آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

أخبار وتقارير


منظمة حقوقية توثق 50 ألف حالة انتهاك لجماعة الحوثي في حجة

الإثنين - 01 أبريل 2024 - 02:31 م بتوقيت عدن

منظمة حقوقية توثق 50 ألف حالة انتهاك لجماعة الحوثي في حجة

(عدن الغد)خاص:

وثّقت منظمة حقوقية نحو 50 ألف انتهاك، ارتكبتها مليشيا الحوثي بحق المدنيين في محافظة حجة، شمالي البلاد، خلال العام 2023م.

وأوضحت منظمة تقصي للتنمية وحقوق الإنسان، في تقريرها السنوي عن حالة حقوق الانسان في محافظة حجة، أنها رصدت (47755 حالة انتهاك) تورطت فيها مليشيا الحوثي المدعومة إيرانياً.

وذكر التقرير، الذي أشار إلى أن الرصد شمل الانتهاكات بمختلف مديريات المحافظة، انها تنوعت ما بين تجنيد الأطفال ومداهمة منازل ونهب وانتهاكات متعلقة بالمرأة وجبايات واعتقالات وضحايا الألغام وغيرها.

وأوضح أن انتهاكات تجنيد الأطفال بلغت 350 حالة تجنيد دون سن الخامسة عشر، بالإضافة إلى حالات استغلال المدارس وطلابها، فيما بلغت حالات الاعتقالات التعسفية 197 حالة.

وسجل التقرير 75 حالة اعتداء وتهديد طالت الشخصيات الاجتماعية والسياسية، و41 حالة انتهاك طالت المرأة وتنوعت بين الاختطاف والاعتداء والضرب والمداهمات والتهديد، لافتا إلى أن هذا العدد هو الذي تم التوصل إليه، فيما هناك حالات انتهاكات أخرى تعرضت لها المرأة لم تتمكن المنظمة من رصدها.

وتطرق التقرير إلى أن الألغام التي زرعها الحوثيون في مناطق عديدة بالمحافظة، تسببت بمقتل 5 مدنيين، فيما حالات مداهمة المحال التجارية الخاصة بالمواطنين ونهبها بلغت 371 حالة، فضلا عن 95 حالة مداهمة لقاعات المناسبات والافراح.

وأشار إلى أن حالات الجبايات والاتاوات المفروضة بقوة السلاح بلغت 3550، توزعت على عموم مديريات المحافظة.

ولفت التقرير إلى أن فريق المنظمة رصد عمليات نهب مرتبات موظفي القطاع العام والقطاع العسكري والمتقاعدين، ونهب للمساعدات الأممية المقدمة من برنامج الغذاء العالمي، والممتلكات الخاصة، وغيرها من الانتهاكات.