آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-09:53ص

أخبار وتقارير


الكشف عن هوية من يُدير هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

الخميس - 28 مارس 2024 - 06:57 م بتوقيت عدن

الكشف عن هوية من يُدير هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

(عدن الغد)خاص:

كشفت وكالة أمريكية، عن هوية الجنرال، الذي يديرهجمات الحوثيين من داخل اليمن.
وقالت وكالة وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، القائد الإيراني البارز، عبد الرضا شهلائي، هو الذي أدار أولى هجمات الحوثيين في أكتوبر/تشرين الأول.
وأكدت الوكالة أن "شهلائي" هو القائد الفعلي لقوات الحوثيين الخاصة بالطائرات بدون طيار والصواريخ، وله خط تواصل مباشر مع زعيم الجماعة، وفقًا لأشخاص مطلعين.
ويقول التقرير إنه كان القائد الإيراني البارز، عبد الرضا شهلاي، هو الذي أدار أولى هجمات الحوثيين من داخل اليمن في أكتوبر/تشرين الأول، وفقاً لعدد من الأشخاص الذين لديهم معلومات استخباراتية مباشرة من الأرض.
وعرضت الولايات المتحدة مبلغ 15 مليون دولار لمن يقدم معلومات عن شهلائي المتهم بتدبير هجمات مميتة على أميركيين في المنطقة.وهو أيضًا القائد الفعلي لقوات الحوثيين الخاصة بالطائرات بدون طيار والصواريخ، وله خط تواصل مباشر مع زعيم الجماعة.
ويقول جويل رايبورن، وهو ضابط عسكري أمريكي سابق ودبلوماسي عمل على مواجهة إيران: "فيما يتعلق بإيران، فقد قام بعمل رائع، فلقد حول الحوثيين إلى هذا الوحش".
وكانت الولايات المتحدة قد حذرت بشأن مهاجمة خطوط الإمداد الإيرانية مباشرة، خشية أن يؤدي ذلك إلى تصعيد الوضع غير المستقر بالفعل في المنطقة. وذكرت شبكة NBC أن سفينة استخباراتية إيرانية تعرضت لهجوم إلكتروني أمريكي بسبب تبادل المعلومات الاستخبارية مع الحوثيين.
وقال الأدميرال ميجيز إن سفينتين إيرانيتين تنشطان حاليا في المنطقة: سفينة استخباراتية تعمل قبالة سواحل جيبوتي منذ سنوات، وسفينة دعم.
وقال جون ميلر، القائد السابق للأسطول الخامس الأمريكي، الذي تتمركز السفينة آيك تحت قيادته الآن: "نحن في مرحلة تتمتع فيها إيران بنفوذ، إن لم تكن سيطرة استراتيجية، على ثلاث من نقاط الاختناق الاقتصادية الرئيسية الست في العالم".
وتعترف إيران بدعم الحوثيين، لكنها تنفي أنها تسلحهم، وتقول إنهم يتخذون قراراتهم بأنفسهم.