آخر تحديث :الخميس-09 مايو 2024-12:05م

أخبار المحافظات


وكيل وزارة الزراعة يتفقد عبر المشلا بالوادي الاعظم بلحج

الأربعاء - 27 مارس 2024 - 11:16 م بتوقيت عدن

وكيل وزارة الزراعة يتفقد عبر المشلا بالوادي الاعظم بلحج

تبن ( عدن الغد) ياسر مقبل


تفقد وكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية المهندس عبد الملك ناجي عبيد مدير مكتب الزراعة لحج صباح اليوم الاربعاء عبر المشلا بمنطقة الشقعة بعد وصول السيل الى منطقة الشقعة، برفقة الاخ فارض عبد الحميد البان رئيس انتقالي مديرية الحوطة رئيس جمعية سد بيزج والاخ ماريو احمد المستشار القانوني لمكتب الزراعة لحج والاخ عيدروس الدوح مدير الري بمديرية تبن.

وفي اثناء الزيارة التفقدية قال ناجي جاء سيل مساء امس على عبر المشلا بمنطقة الشقعة مما اثر على العبارة نتيجة انسداد الذي حصل في عبارة عبر المشلا بسبب مخلفات المواطنين من جهة والترسباب والطمي اللي جاء مع تدفق السيل مما دخل في بعض المنازل والحمد لله لم توجد أضرار مؤثرة.

وأثناء الزي التفقدية تحدث وكيل وزارة الزراعة عبد الملك ناجي أن هذا الموسم الزراعي يعد موسم مبشراً بتدفق مياه السيول القادمة الى لحج حيث وصلت المياه بكميات متوسطة ارتوت الاراضي الزراعية في بعض الاعبار بدلتا تبن.

واوضح ناجي انه تم فتح قنوات الري والأعبار الزراعية في واديي صغير وكبير بدلتا تبن بلحج من اجل الاستفادة من السيول داعيا الى ان توصل مياه السيل الى الاراضي الجدب في المنتى وهذا القرار قد تم اتخاذه اليوم في الاجتماع الذي ضم قيادات الزراعة في المحافظة والمديرية وبحضور مدير عام مديرية تبن المهندس هود بغازي.

"وأشار ناجي في حديثة:" رغم الصعوبات المالية التي تواجهنا في مكتب الزراعة محافظة لحج لكن المتابعة متواصلة ومستمرة.. مضيفاً ان مكتب الزراعة لحج ليس لديها أى اعتمادات للري ونحن منذ سنوات نطلب ولكن للاسف لم يتم اعتماد اي موازنة للري ونحن معتمدين على وزارة الزراعة ممثلة بصندوق التشجيع الزراعي والمنظمات الأخرى مثل منظمة الفاو والصناديق ومشروع الاشغال أما موازنة من الدوله للاسف لا يوجد اى دعم.

ودعا ناجي محافظ لحج ومدير عام تبن إلى الوقوف مع مكتب الزراعة والري محافظة لحج لاستعداد لاستقبال موسم م السيول لهذا العام 2024م.

كما طالب ناجي من كل الجمعيات الزراعية ان يلتزموا بتوجيهات إدارة الري بالمحافظة والمديرية حال ان الجمعيات الزراعية هي عامل مساعد لإدارة الري من اجل تنظيم عملية الري.

حضر الزيارة التفقدية كل من الاخ عبدالله العاقل مسؤول الرقابة بجمعية العرائس والاخ حمزة عوض حسين معرار احد الشخصيات الاجتماعية بمنطقة زايدة والاخ سليم العكاري من منطقة الشقعة.