آخر تحديث :السبت-11 مايو 2024-10:10م

أخبار وتقارير


هيئة بحرية بريطانية: تضرر سفينة تجارية جراء تعرضها لصاروخ غرب مدينة الحديدة

الجمعة - 15 مارس 2024 - 11:46 ص بتوقيت عدن

هيئة بحرية بريطانية: تضرر سفينة تجارية جراء تعرضها لصاروخ غرب مدينة الحديدة
ارشيفية

(عدن الغد)متابعات:

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم الجمعة إن سفينة تجارية تضررت بعد تعرضها لصاروخ غرب مدينة الحديدة.

وكانت الهيئة ذكرت في وقت سابقة فجر اليوم الجمعة أنها تلقت تقريراً عن حادث على بعد 76 ميلا بحرياً غربي مدينة الحديدة اليمنية.

وأفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية في وقت مبكر اليوم الجمعة بأنها تلقت تقريرا عن تحليق صاروخين فوق سفينة على بعد 50 ميلا بحريا جنوب غربي الحديدة باليمن.

وأضافت في مذكرة "أبلغ الربان عن مرور صاروخين فوق السفينة وسماع دوي انفجارين على مسافة بعيدة". وتابعت الهيئة أن السفينة لم تبلغ عن أي أضرار وأن الطاقم بخير.

وجاء في المذكرة أن "السفينة تتجه إلى الميناء التالي. وتحقق السلطات في الأمر".

من جانبه، قال الجيش الأميركي إن الحوثيين أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن من اليمن باتجاه خليج عدن وصاروخين باتجاه البحر الأحمر، لكن لم ترد تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار للسفن الأميركية أو سفن التحالف.

وذكرت القيادة المركزية الأميركية أنها دمرت تسعة صواريخ مضادة للسفن وطائرتين مسيرتين في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وكانت جماعة الحوثي اليمنية، أعلنت مساء الخميس، عن هجوم أميركي بريطاني جديد بثلاث غارات على محافظة الحديدة الساحلية غربي البلاد، ليرتفع إجمالي غارات اليوم على المحافظة ذاتها إلى 10.

وقالت قناة "المسيرة"، التابعة للحوثيين في خبر عاجل: "العدوان الأميركي البريطاني يشن 3 غارات على منطقة رأس عيسى، بمديرية الصليف، في محافظة الحديدة".

وأعلن زعيم جماعة(الحوثيين) في اليمن، عبد الملك الحوثي، مساء الخميس، عن توجه جماعته لمنع عبور السفن المرتبطة بإسرائيل حتى عبر المحيط الهندي ومن جنوب أفريقيا باتجاه طريق الرجاء الصالح، مضيفاً: "لدينا ما يقارب 34 شهيداً دون الجرحى"، ضمن العمليات التي تنفذها جماعته على السفن في البحرين الأحمر والعربي والممرات المائية المحيطة بهما، على خلفية الحرب الإسرائيلية على غزة.

وأوضح زعيم الحوثيين أن "العمليات العسكرية مستمرة بالقصف الصاروخي لاستهداف السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي والمتورطة معه"، مشيراً إلى أنها تعتمد بالدرجة الأولى على القصف الصاروخي، والقصف بالطائرات المسيرة والعمليات البحرية.

وكشف أن "عمليات الإسناد في هذا الأسبوع كانت 12 عملية باستهداف السفن والبارجات ونُفذّت بعدد 58 صاروخا باليستيا ومجنحا وطائرة مسيّرة في البحر الأحمر والبحر العربي وخليج عدن"، مشيراً إلى أن إجمالي الأهداف بلغ 73 سفينة وبارجة، فيما وصلت 3 عمليات إلى المحيط الهندي.

ويطلق الحوثيون على نحو متكرر طائرات مسيرة وصواريخ ضد السفن المتجهة إلى إسرائيل في البحر الأحمر وخليج عدن منذ منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني ويقولون إن تحركاتهم تأتي تضامنا مع الفلسطينيين ضد الحرب الإسرائيلية على غزة.

وتسببت هجماتهم في البحر الأحمر في اضطراب الشحن العالمي، وأجبرت الشركات على القيام برحلات أطول وأكثر تكلفة حول الطرف الجنوبي لأفريقيا، وأذكت المخاوف من اتساع نطاق حرب غزة لتزعزع استقرار منطقة الشرق الأوسط الأوسع.

وتنفذ الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات ضد أهداف للحوثيين رداً على ذلك.