آخر تحديث :الثلاثاء-14 مايو 2024-08:56ص

أخبار وتقارير


مدير الإدارة العامة للتسويق والتجارة الزراعية بوزارة الزراعة: دورنا يتمثل في وضع السياسات التسويقية للمنتجات الزراعية

الخميس - 14 مارس 2024 - 07:04 م بتوقيت عدن

مدير الإدارة العامة للتسويق والتجارة الزراعية بوزارة الزراعة: دورنا يتمثل في وضع السياسات التسويقية للمنتجات الزراعية

عدن(عدن الغد)خاص:

أوضح الأستاذ محمد ثابت النشيلي مدير الإدارة العامة للتسويق والتجارة الزراعية في ما يخص الأسعار يتمثل في استلامنا النشرة التسويقية من كل المحافظات عبر الواتس اب، ثم نقوم بتفريغ البيانات والمعلومات وندخلها في الكمبيوتر ونعمل في نهاية الشهر على تحليلها.

وأشار إلى أن لدى الإدارة نشرة المواسم الزراعية وروزنامة من مجلس الوزراء فيها المحاصيل الزراعية التي يمكن استيرادها أو تصديرها خلال العام، حيث يتم إيقاف الاستيراد أو التصدير أو تقليله لمراعاة المنتج المحلي، حيث نقوم بمتابعة يومية لذلك.

وقال: الوزير سالم عبدالله السقطري مهتم بالبناء المؤسسي للوزارة، حيث قام بتأسيس إدارة التسويق وتأسيس إدارات أخرى.

وأضاف: نحن الآن في طور جمع البيانات والمعلومات وننسق مع الجودة والمواصفات والتنسيق مع الجهات الأخرى مثل وزارة الصناعه والتجارة في هذا الشأن، فقد كان لنا اجتماع قبل أيام مع الأخت ثريا علي صالح النقيب مدير عام الإدارة العامة لاستقرار الأسواق والأخ وضاح صالح عبدالله مفتاح من الإدارة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار، ناقشنا معهما الأسعار من المزرعة والنقل وتاجر الجملة والمستهلك ومواضيع أخرى تختص بالتسويق ، إذ نقوم نحن في الزراعة بمتابعة الأسعار وتوفير المنتجات الزراعية في الأسواق.

وذكر أن وزارة الصناعه والتجارة هي من يحدد الأسعار وحاليا نحن نقوم بجميع بيانات الجدوى الاقتصادية للمحاصيل الزراعية، وقد بدأنا بجمع بيانات البصل من حضرموت وشبوة، وسوف نستكمل بقية البيانات من المحافظات الأخرى. ولدينا كشوفات بالمصدرين والمستوردين وبيانات عن المنتجات الزراعية، ونقوم بإعداد نشرات تسويقية ولدينا معلومات وبيانات عن المواصفات والمقاييس لمعظم المنتجات الزراعية، ونقوم الآن بوضع آلية لتصدير المنتجات الزراعية وتنظيم عملية الاستيراد لتشجيع الاستثمار.

وقال إنه صدر قرار بمنع تصدير الخضروات والفواكه بالتنسيق مع مكتب الصناعة والتجارة خلال شهر رمضان، ورفعنا االمنتجات الزراعية التي يجب أن تستثنى من القرار وهي البصل والمانجو والبطيخ والشمام والموز ولكن للأسف فوجئنا بقرار استثناء فقط البصل والموز، وكان يفترض أن يستثنى المانجو والبطيخ والشمام، وهذا سيؤثر على المزارعين والمصدرين وخاصة المانجو، لأن موسمها الان، والإنتاج كبير وبعد رمضان سنضع آلية لكل الصادرات، حيث أنها الآن تصدر عشوائياً.

وفي ختام تصريحه وجه مدير عام إدارة التسويق شكره إلى الأخ اللواء سالم السقطري وزير الزراعة والثروة السمكية، لاهتمامه بإدارة التسويق والعمل على تفعيلها للقيام بمهامها على أكمل وجه، كما أنه حقق نجاحا في إدارة الوزارة وتنفيذ المشروعات الاستراتيجية التي لها استمرارية وتفيد أكبر عدد من المستفيدين، ونتمنى له التوفيق في أداء مهامه.


*من عارف الضرغام وقيصر ياسين