آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-03:33م

أخبار وتقارير


الأكاديمية الدكتورة أحلام هبة الله علي : الطب مهنة إنسانية نبيلة وليست مادية

الإثنين - 11 مارس 2024 - 10:44 م بتوقيت عدن

الأكاديمية الدكتورة أحلام هبة الله علي : الطب مهنة إنسانية نبيلة وليست مادية

عدن (عدن الغد) خاص




لقاء / نور علي صمد
تصوير /اديب رؤوف

مهنة الطب ودهاليزها مهنة عظيمة وإنسانية وطبية وفي نفس الوقت مهمة نبيلة تقدم للناس على مختلف مستوياتهم.

هكذا بدات الأستاذ د. والأكاديمية أحلام هبة الله علي اسماعيل حديثها معنا اثناء لقائنا بها في عيادتها الكائنة في مدينة كريتر بمديرية صيرة بالعاصمة عدن.
مشيرة الى ان الطب بمختلف تخصصاته هو خدمة تقدم للجميع دون استثناء ودون النظر الى الجوانب المادية العائدة منه كون الطب مهنة انسانية بالدرجة الاولى ولكن مع الاسف الشديد صار الكثير منا في وقتنا الحالي يتاجر به دون مراعاة للمشاعر الانسانيه النبيلة .

واردفت د. احلام انها في الوقت الحالي تعمل جاهدة على اعادة البعثات الطبية الالمانية المجانية التي كانت تجري الكثير من العمليات الجراحية المتخصصة في جراحة الشفة الارنبية وشق سقف الحنك في بلادنا وذلك بالتنسيق ما بين جامعة عدن وجامعة روستوك الالمانية العريقة حيث تلقت دراستها الطبية والأكاديمية، وأنه عبر هذا التنسيق المشترك استمرت البعثات الالمانيه تاتي تباعا لبلادنا بداية من العام 2004م وحتى العام 2014 م ومن ثم توقفت جراء حرب صيف عام 2015م وما ترتب على ذلك من تبعات اقتصادية واجتماعية وسياسية وغياب الامن جعل السلطات الالمانية تمنع رعاياها وبعثاتها الطبية من السفر الى بلادنا حتى اليوم ..

واضافت ومع هذا أسعى بكل ما أوتيت من قوه وعزيمة من أجل إعادتها مرة أخرى ايمانا مني بأهمية وجود مثل هذه البعثات الطبيه التي تقدم خدماتها مجانا و تأتي بكامل طاقمها الطبي و معداتها الجراحية كاملة و تعمل على تأهيل وتدريب الكوادر الطبية اليمنية من اجل زيادة معارفهم الطبية في مجال جراحة الفك وتجميله راجية من المولى عز وجل اولا ومن ثم من كل الخيرين ان تكلل جهودنا الحالية بالنجاح وذلك خدمة لمرضى الشفة الارنبية وشق سقف الحنك.

مضيفة انها تعمل حاليا كأستاذة في مجال تقويم الاسنان وتقوم بتدريس طلاب المستوى الرابع بكلية طب الاسنان بجامعة عدن وانها ستبدأ هذا العام بتدريس طلاب مساق الماجستير.

ومضت تقول ان مهنتها ليست طبية فحسب وانما ايضا انسانية حيث تتلمس هموم مرضاها وتحل مشاكلهم ايا كانت وبحسب الإمكانات المتاحة وبأسلوب علمي متحضر مليء بالرحمة والمودة

لافتة الى انها في الوقت ذاته تقدم ايضا خدمات طبية اسعارها مناسبة وبما يتوافق و يتلائم مع الوضع الحالي الذي نعيشه جميعا جراء انخفاض سعر العملة المحلية وارتفاع سعر الدولار وذلك فيما يتعلق بأسعار المواد المتعلقه بالاسنان وتقويم الاسنان وتوابعها حيث نلاحظ انخفاض اسعار هذه المواد الى النصف تقريبا في الآونة الأخيرة وذلك مراعاة للظروف المعيشية الصعبة التي تعيشها معظم فئات شعبنا .

موضحة ان الصعوبات ليست عائقا او حجر عثرة وانما حافزا للاستمرار في عملنا وادائه بما يملي علينا ضميرنا وواجبنا الطبي والإنساني في آن واحد.

واختتمت الدكتورة احلام حديثها معنا بالقول انها تتمنى الخير لكل ربوع بلادنا وان يتحقق الأمن والامان والسلام و ان بابها سيظل مفتوحا لكل من يحتاج المساعدة وسوف تقدم له كل ما تستطيع وبحسب قدراتها

متمنية ان يحل شهر رمضان الكريم علينا بالخير والبركة وان تتحسن احوال شعبنا من جميع النواحي ويزداد دخلة المادي حتى يعيش حياة كريمة خالية من المنغصات