آخر تحديث :السبت-20 يوليه 2024-12:24م

دولية وعالمية


السعودية تتحرى هلال رمضان.. والفلك يقول كلمته

السبت - 09 مارس 2024 - 11:28 م بتوقيت عدن

السعودية تتحرى هلال رمضان.. والفلك يقول كلمته

((عدن الغد)) متابعات

يترقب العالم الإسلامي غرّة شهر رمضان خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث دعت السلطات المختصة إلى تحري هلال شهر الصيام، في وقت يتحدث الفلكيون عن اليوم المحتمل لبداية رمضان في 2024.

وناشدت المحكمة العليا في السعودية، السبت، الجميع في أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الأحد، ما يعني أن رمضان سيبدأ الاثنين إن شوهد الهلال مساء الأحد، وإلا فإن غرّة رمضان ستكون يوم الثلاثاء.
وحسب مركز الفلك الدولي، سيحدث الاقتران المركزي يوم الأحد في الساعة التاسعة صباحا بتوقيت غرينتش، وسيغيب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي تقريبا، وبناء على ذلك من المتوقع أن تبدأ العديد من الدول، التي لا تشترط الروية الصحيحة للهلال، شهر رمضان يوم الاثنين 11 مارس.
وحسب المركز فإن رؤية الهلال يوم الأحد 10 مارس، غير ممكنة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب، في حين أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من أجزاء من الأميركيتين، خاصة من الأجزاء الغربية.
وبناء على ذلك وبالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة للهلال من مكان ما في العالم الإسلامي، فمن المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس.