آخر تحديث :الأحد-14 يوليه 2024-01:04م

مجتمع مدني


مؤسسة مد للتنمية تنفذ ورشة تعريفية بمشروع بناء السلام في اليمن BPY

الجمعة - 08 مارس 2024 - 07:50 م بتوقيت عدن

مؤسسة مد للتنمية تنفذ ورشة تعريفية بمشروع بناء السلام في اليمن BPY

(عدن الغد)خاص:

بتمويل كريم من USAID وبالتعاون مع منظمة ARK وتنفيذ مؤسسة مد للتنمية، دشن وكيل المحافظة للشؤون الفنية المهندس / أمين بارزيق والاستاذ/ عبدالله العوبثاني مدير مكتب الزراعة بساحل حضرموت ورشة تعريفية لمشروع بناء السلام في اليمن BPY بحضور أصحاب المصلحة الرئيسيين للمشروع ممثلي السلطات والناشطين واللجان بالمديرية المستهدفة بروم ميفع .
بدأت الورشة التعريفية بكلمة من المهندس/ فهمي الديني، مدير المشروع، والذي استعرض خلالها نبذة عن المؤسسة وفكرة المشروع المتمثلة في منع نشوب النزاعات والتخفيف من حدتها ودعم المجتمع على مستوى مديرية بروم ميفع في آليات حل النزاعات القائمة على تحدي تغير المناخ من خلال تبني نموذج المشاركة المجتمعية في الأنشطة التي تعالج القضايا ذات الاهتمام المشترك والتي تعزز المشاركة والثقة والتعاطف والاعتماد المتبادل ، وبالتالي تعزيز التماسك المجتمعي والحد من احتمالية العنف .
ومن جانبه ألقى المساعد الميداني لمنظمة ARK المهندس/ عبدالله صالح، كلمة شكر وترحيب، وقدم تعريفا عن المنظمة ARK وتدخلاتها المستدامة في المجتمع.
وفي كلمة المهندس / أمين بارزيق وكيل المحافظة للشؤون الفنية أكد المهندس على أهمية هذه التدخلات في المناطق المستهدفة والتي تعاني حاليا من اضطرابات تغير المناخ وضرورة تفعيل أنشطة التكيف ومواجهتها مشيدا بدور المنظمات وجهودها الرامية لوضع الحلول والحد من النزاعات المرتبطة بها .
كما تحدث مدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة الاستاذ عبدالله العوبثاني مشيراً بتعاون المكتب واستعداده للتسهيلات التي تعزز نجاح المشروع.
ومن جانبه تحدث الاستاذ/ محمد باراجح ممثلاً عن مكتب التخطيط والتعاون الدولي موضحاً مدى أهمية مثل هذه المشاريع في ايجاد حلول مستدامة الأثر
كما تخللت الورشة التعريفية أيضا كلمة ممثل السلطة بمديرية بروم ميفع الأستاذ/ علي يسلم باعامر والذي اعطى لمحة عن مديرية بروم ميفع ومستوى الإنجازات والتحديات التي تواجهها المديرية فيما يتعلق بتأثير تغيرات المناخ ، وأيضا تخللت الورشة كلمة ممثل المرأة والتي أكدت فيها الأستاذة / علياء الحامدي مدير عام الإدارة العامة لتنمية المرأة بديوان المحافظة على تأثر النساء والأطفال بشكل مباشر من تغير المناخ وضرورة الاهتمام والتركيز على دور المرأة وأهميتها في التنمية المستدامة.
انتقلت الورشة بعدها إلى مجموعة واسعة من النقاشات البناءة بين المشاركين ومجموعات العصف الذهني والتي أدارها ميسر الورشة الأستاذ/ محمد صالح باثار لتحليل الوضع الراهن بالمديرية من مناظير متنوعة.
واختتمت الورشة بتدوين تحديات النزاعات المرتبطة بالمناخ والحلول المقترحة من المشاركين هذا بجانب تحديد خطوات وتوصيات عمل لتنفيذ أنشطة المشروع وآليات ومعايير الاختيار للجنة المجتمعية وفق منهجية ذات أثر مستدام.
والجدير بالذكر ان هذا النشاط يأتي بتمويل من USAID ضمن مشروع بناء السلام في اليمن والتي تنفذه منظمة ARK عبر مؤسسة مد للتنمية.