آخر تحديث :الجمعة-12 أبريل 2024-03:01م

أخبار عدن


محافظ عدن يدشن تشغيل محطة الطاقة الشمسية "120 ميجا" المقدمة من الإمارات

الإثنين - 04 مارس 2024 - 05:10 م بتوقيت عدن

محافظ عدن يدشن تشغيل محطة الطاقة الشمسية "120 ميجا" المقدمة من الإمارات

(عدن الغد)صديق الطيار:

دشن وزير الدولة - محافظ العاصمة عدن، أحمد حامد لملس، صباح اليوم، تشغيل الدخول التدريجي لمحطة الطاقة الشمسية "120 ميجا"، بدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة.
وبدأ التشغيل التجريبي للمحطة اليوم بتوليد طاقة كهربائية تتراوح ما بين 20 إلى 30 بالمائة من الطاقة الإجمالية المقدرة بـ120 ميجا، وسيتم الإدخال الكامل للطاقة تدريجياً على مراحل خلال مدة أقصاها 3 أشهر، حسب إفادة المسؤولين في المشروع.
وأثناء التدشين، أكد المحافظ لملس على الأهمية الاستراتيجية للمشروع، مشيداً بالدعم اللامحدود الذي يقدمه الأشقاء في دولة الإمارات لإعادة تأهيل البنية التحتية في العاصمة عدن، حيث قال "ندشن اليوم التشغيل التدريجي لمحطة الطاقة الشمسية "120 ميجا"، بفضل الله تعالى ثم بفضل أهل الخير وأهل الفضل الأشقاء في دولة الإمارات، ممثلة بالشيخ محمد بن زايد، حفظه الله ورعاه".. مشيراً إلى أن هذا المشروع الحيوي "يدل على الامتداد التاريخي لعطاء الشيخ زايد آل نهيان، رحمه الله وطيب ثراه".
وأضاف: "هذا المشروع الاستراتيجي، المقدم للعاصمة عدن التي تستحق الكثير والكثير، يعد أول مشروع للطاقة المتجددة والنظيفة تدخل بلادنا، وطامعين بالمزيد لرفع المعاناة عن عدن وأهلها".
واختتم وزير الدولة - محافظ عدن، كلمته بالتأكيد على أنه "يقع على عاتق الجميع من سلطة محلية ومجلس القيادة الرئاسي وحكومة، كلا حسب دوره ومستواه، بأن نعمل جاهدين لتوفير الطاقة الكهربائية ورفع المعاناة الشديدة التي يعانيها أهالي عدن في كل صيف".. لافتاً أن"هناك مشاريع قادمة بإذن الله في الطاقة المتجددة، كما وعدونا الإخوة في دولة الإمارات الشقيقة".
وتعد محطة الطاقة الشمسية في عدن أول وأكبر مشروع استراتيجي لتوليد الكهرباء عبر الطاقة النظيفة والمتجددة في اليمن، والتي ستعمل على تقليل كلفة توليد الكهرباء في ساعات النهار، وكذا الاحتياج للوقود الخاص بمحطات التوليد، التي تعاني كثير منها عجزاً في توليد الطاقة منذ سنوات بسبب نقص الوقود، كما سيسهم مشروع محطة الطاقة الشمسية في الحفاظ على البيئة عبر التقليل من الانبعاثات الكربونية.
ويتطلع أبناء العاصمة عدن أن تخفف محطة الطاقة الشمسية معاناتهم من أزمة الطاقة، التي أدت إلى انقطاعات متكررة في التيار الكهربائي، خاصة في فصل الصيف شديد الحرارة.
تجدر الإشارة إلى أن مشروع تزويد محافظة عدن بمحطة الطاقة الشمسية "120 ميجا"، تم التوقيع على اتفاقية تنفيذه في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، في ديسمبر من العام 2022، بين وزارة الكهرباء والطاقة في بلادنا، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر".
حضر التدشين عبدالحكيم فاضل وكيل وزارة الكهرباء،; ;والمهندس مجيب الشعبي مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء بالجمهورية، وسالم الوليدي مدير عام مؤسسة كهرباء عدن، وعدد من المسؤولين المحليين وممثلي وسائل الإعلام المختلفة.