آخر تحديث :الأحد-12 مايو 2024-09:03م

أخبار وتقارير


مدير عام الهيئة العامة لأراضي شبوة : قمنا بإنجاز كثير من المخططات في المحافظة بتوجيهات من رئيس الهيئة والمحافظ

الجمعة - 01 مارس 2024 - 10:21 م بتوقيت عدن

مدير عام الهيئة العامة لأراضي شبوة : قمنا بإنجاز كثير من المخططات في المحافظة بتوجيهات من رئيس الهيئة والمحافظ

شبوة (عدن الغد) عارف الضرغام - قيصر ياسين، تصوير/ عصام محمد



أوضح الأستاذ محمد صالح المرزقي مدير عام الهيئة العامة لأراضي وعقارات الدولة أن الهيئة العامة للأراضي هي الجهة المختصة بإدارة الأراضي بشكل عام، وهي المختصة بالتصرف بها ، ومختصة بتسجيل الأملاك الخاصة بالملاك، وفق القرار الجمهوري رقم 35 لسنة 2006م بشأن إنشاء الهيئة العامة للأراضي الذي تم بموجبه دمج 3 قطاعات إدارية، وهي مصلحة أراضي وعقارات الدولة، والسجل العقاري، وقطاع التخطيط، في إدارة واحدة هي الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني، بموجب القرار الجمهوري المشار إليه آنفاً.

وأشار إلى أن الفترات السابقة رافقتها الكثير من الإشكاليات لم يتم معالجتها والعمل على إيجاد الحلول لها مما أدى إلى انتشار الكثير من العشوائيات، حيث نواجه الكثير من المشاكل التي تحتم علينا إيجاد الحلول والمقترحات لحل هذه المشاكل، ومنها ضرورة عمل لائحة معالجات تصادق عليها الجهات العليا.

وقال الأستاذ محمد صالح المرزقي: نحن في فرع محافظة شبوة نبذل جهداً كبيراً لتخطي وتجاوز وتصحيح الكثير من المشاكل وعمل معالجات تتناسب مع طبيعة المشاكل التي تواجهنا، حيث تبذل السلطة المحلية بالمحافظة ممثلة بالأخ محافظ المحافظه الشيخ عوض بن الوزير ورئاسة الهيئة. جهوداً كبيرة، وكذلك يولون اهتماماً كبيراً بالهيئة ويوجهونها بعمل كل المعالجات الفنية والقانونية، لما من شأنه الحفاظ على أراضي الدولة وتخطيطها وفق قانون التخطيط الحضري، ومعالجة الأخطاء والبناء العشوائي، وتحزيمها، وذلك للحد من توسعها بصورة غير صحيحة.

ومن أجل التغلب على هذه الأخطاء قال الأستاذ محمد صالح المرزقي قمنا بإنجاز كثير من المخططات في محافظة شبوة، سواء في المركز الرئيسي أو في المديريات، مبيناً أنه من المؤسف جداً ومنذ نشأة الدولة، سواءً قبل الوحدة أو بعدها، لم يتم إنزال مخطط حضري في كافة مديريات شبوة، باستثناء مديرية الروضة، حيث تم إنزال المخطط رقم (1) لعام 2004م، وبعد ذلك قمنا مؤخراً بإنزال وحدة الجوار 117 في مديرية رضوم، وكذلك تلقينا توجيهات في مطلع الأسبوع المنصرم بإنزال الوحدة رقم 121 في منطقة بئر علي، وإنزال مخطط آخر للتربويين في مديرية رضوم، كما تم إنجاز المخطط الهيكلي لمديرية الروضة.

وأضاف الأستاذ محمد صالح المرزقي: قمنا بزيارة عدد من المديريات ومنها مديرية نصاب التي تعاني من العشوائيات والتوسع العمراني بشكل كبير جداً دون وجود أي مخططات في تلك المنطقة، وتم توجيه إدارة التخطيط بالهيئة بتخطيط تلك المواقع وفق الممكن، كما يعاني الفرع من صرف كميات هائلة من الوثائق في مطلع التسعينات من صرف وثائق أراضي دون وضع أي مخططات، وقمنا وفق توجيهات المحافظ بعمل معالجات لتلك الوثائق والعقود بإسقاطها في المخططات التي يتم إعدادها حالياً.

ونوه الأستاذ محمد صالح المرزقي بأنه وبدعم من الأخ رئيس الهيئة والمحافظ سيتم البدء في مطلع الأسبوع القادم عمل أرشفة إلكترونية وفق برامج حديثة، حيث تم تجهيز مركز المعلومات بكافة الأجهزة والكادر المتخصص.

واختتم الأستاذ محمد صالح المرزقي تصريحه الصحفي بتوجيه الشكر والتقدير لرئيس الهيئة الأستاذ أنيس باحارثة والمحافظ الشيخ عوض محمد بن الوزير، وكافة الموظفين على ما يبذلونه من جهد في تحسين أداء الهيئة بما يصب في خدمة المواطنين وتحسين المظهر العام للمدينة.