آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-01:31ص

أخبار عدن


افتتاح مكتبة للقراءة في مدرسة قتبان مديرية المعلا

الأربعاء - 28 فبراير 2024 - 07:14 م بتوقيت عدن

افتتاح مكتبة للقراءة في مدرسة قتبان مديرية المعلا

عدن((عدن الغد))خاص.

في ظل الأجواء المعتمة ونفور الناس عن الكتاب وظهور الفضاء المفتوح وعالم التصفح، إلا أن الكتاب يعد خير جليس وأنيس وصديق وبجهد ومثابرة من مديرة مدرسة قتبان في مديرية المعلا، الأستاذة وفاء علي عبيد، جرى اليوم افتتاح مكتبة للقراءة، بهدف إعادة الطالب للقراءة المدرسية وتثقيف ذاتهم.

وفي بداية حفل الافتتاح شهدنا فقرات بدأت بآي من الذكر الحكيم ووصلات فنية محتواها عن حب القراءة والكتاب أكدت مديرة المدرسة الأستاذة وفاء أن المكتبة المدرسية مركز تعليمي وتثقيفي يجب أن يوجد في كل مدرسة من مدارس التعليم الأساسي؛ فهو يعنى بجمع أوعية المعلومات المطبوعة والمرئية والمسموعة المفيدة والتغذية لعقل وفكر الطالب وفي الوقت نفسه يعنى بخدمة أهداف تربوية محددة، متصلة بأهداف النظام التعليمي. والمكتبة المدرسية أخذت توجهاً تربوياً حديثاً يقوم على تشجيع الطلاب على القراءة والمطالعة وتنمية قدرات التعلم وإثراء المناهج التعليمية.

وأشارت إلى أن المكتبة المدرسية تعتبر أداة تربوية فعالة ومركزاً للإطلاع والبحث عن الحقائق والحصول على المعلومات ووسيلة التنوير الفكري، كونها تضم بين جنباتها خلاصة الفكر الإنساني وتزويد مرتاديها بمصادر المعلومات.

وتعد المكتبة المدرسية من مصادر التعلم فهي وسيلة من أهم الوسائل التي يستعين بها النظام التعليمي في التغلب علا كثير من المشكلات التعليمية التي تنتج عن المتغيرات التي طرأت على التطور التكنولوجي والاكتشافات العلمية وتطور وسائل الاتصال التي يسرت نقل المعرفة والثقافة والمعلومات للإنسانية جمعاء.

وكانت بداية تأسيس المكتبة المدرسية في عدن، في عشرينيات القرن الماضي، إذ بدأها حمود حسن علي الهاشمي، ثم توالت السنون لتتوسع المكتبات المدرسية وتشمل معظم مدارس عدن.

وأهم من تعاقب على تأسيس المكتبة المدرسية في مدرسة قتبان في مستهل سبعينيات القرن الماضي:

أ. سعود عبد المجيد
أ. اسيا سعيد عبد العزيز
أ.إيمان عبد الكريم هتاري
أ. نور بلفقيه
أ. فائزة أذن نوح
وحالياً
أ. وضحه حسين
أ.لنا حيدرة
أ.حنان فارع.

حضر افتتاح المكتبة، مدير عام مديرية المعلا الاستاذ عبد الرحيم الجاوي ونائبة الأخ عبد الناصر عماد و الاستاذ ياسر محفوظ، مدير مكتب التربية مديرية المعلا والاستاذ التربوي القدير محمد الشيباني وجمع من الشخصيات التربوية والتعليمية والإعلامية والشخصيات الاجتماعية التي أثنت على إعادة روح المكتبة ومدى الاهتمام والتنسيق المتقن من قبل القائمين عليها وإدارة المدرسة وكذا مكتبة الحاسوب الآلي.

هذا وأبدى مأمور المديرية بتقديم الدعم المادي واللوجستي للمكتبة.

من*أمل عياش