آخر تحديث :الأربعاء-17 أبريل 2024-04:18م

أخبار وتقارير


السفير طريق يشارك في الاجتماع الاستثنائي لوزراء إعلام منظمة التعاون الإسلامي

الأحد - 25 فبراير 2024 - 09:53 ص بتوقيت عدن

السفير طريق يشارك في الاجتماع الاستثنائي لوزراء إعلام منظمة التعاون الإسلامي

اسطنبول (عدن الغد) خاص


شارك سعادة السفير محمد صالح طريق، امس السبت، في المؤتمر الاستثنائي لوزراء الإعلام منظمة التعاون الإسلامي.

وعقد الإجتماع بمدينة إسطنبول تحت شعار "التضليل الإعلامي والاعتداءات الإسرائيلية ضد الصحفيين ووسائل الإعلام في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وفي كلمته بالاجتماع، أشار السفير إلى ان الاعتداءات الاسرائيلية ضد الصحفيين في فلسطين أدت إلى مقتل أكثر من 130 صحفيا، متجاوزا ذلك عدد القتلى من الصحفيين خلال الحرب العالمية الثانية.

وأكد السفير على أن اليمن تقف دائما وابدا إلى جانب نضال الشعب الفلسطيني لاستعادة أرضه المغتصبة منذ عقود.

واضاف: "رغم كل المآسي التي يعيشها شعبنا بسبب انقلاب مليشيا الحوثي الارهابية التابعة لإيران، إلا أن القضية الفلسطنية كانت ولا زالت القضية المركزية للشعب اليمني كما هي قضية العرب والمسلمين".

وشدد طريق على أنه رغم قرار محكمة العدل الدولية الذي ألزم إسرائيل باتخاذ تدابير احترازية في غزة، إلا أن إسرائيل ما تزال تشن حربا مدمرة على القطاع خلف عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين، معظمهم من الأطفال والنساء، فضلا عن تسبب الاحتلال الإسرائيلي في كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية.

وقال السفير إن إسرائيل تتعمد قتل الصحفيين بطريقة ممنهجة لطمس الحقيقة في غزة وتضليل العالم بشأن حقيقة الفظاعة التي ترتكبها في حق الشعب الفلسطيني.

و أكد على ضرورة تظافر جهود الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي لمكافحة التضليل الإعلامي الإسرائيلي، والعمل معا في تنفيذ إجراءات ملموسة لكشف التضليل وإبراز الحقائق أمام العالم.

ونوه أيضا إلى على أهمية قيام الإعلام بدوره في مكافحة التضليل الإعلامي والتشويه الممنهج للحقائق، من خلال وسائل الإعلام المحلية في الدول الأعضاء والوحدات الاعلامية التابعة لمنظمة التعاون الاسلامي.

ونظم الموتمر ليوم واحد من قبل إدارة الاتصال بالرئاسة التركية، شارك فيه وزراء الإعلام بدول منظمة التعاون الإسلامي.

وفي البيان الختامي للاجتماع، اكد الوزراء على أن حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين هو السبيل الوحيد لضمان السلام والأمن في المنطقة بشكل دائم وشامل وثابت.

وحذر الوزراء من حملات التضليل الإعلامي التي تقوم بها اسرائيل لإضفاء الشرعية على احتلالها ما ترتكبه من مجازر وحشية فظيعة ولاإنسانية في قطاع غزة.

ودعوا الوزراء إلى وقف غير مشروط لإطلاق النار في غزة لمنع وقوع المزيد من الخسائر في الأرواح.

واكد البيان على ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي إجراءات فورية وحاسمة لمنع اسرائيل من تجريم الصحفيين واتخاذ تدابير عاجلة لحماية جميع الصحفيين العاملين في المنطقة.