آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-11:52ص

أخبار المحافظات


" الهندسة في الطب" فعالية علمية تنظمها مؤسسة البيت الهندسي بالشراكة مع نقابة أطباء أسنان عدن

السبت - 24 فبراير 2024 - 11:06 م بتوقيت عدن

" الهندسة في الطب" فعالية علمية تنظمها مؤسسة البيت الهندسي بالشراكة مع نقابة أطباء أسنان عدن

عدن((عدن الغد))خاص.

نظمت مؤسسة البيت الهندسي"Engineering Hause"بالشراكة مع نقابة أطباء أسنان عدن، اليوم العالمي الهندسي تحت عنوان " الهندسة في الطب"، بالعاصمة عدن.

وبدأت الفعالية العلمية بآيات من كتاب الله الحكيم، ثم ألقت مديرة مؤسسة البيت الهندسي، المهندسة حنين عقلان كلمة الافتتاحية رحبت بالحاضرين جميعا، وشكرت كل من أسهم في نجاح هذا المشروع العلمي وخصت بالذكر المهندسة زهى السقاف المدير التنفيذي للمؤسسة، ونقابة أطباء الأسنان/ عدن والمهندسين والأطباء وكافة الداعمين لهذا العمل.

وقدم عميد كلية طب الأسنان بجامعة عدن الأستاذ الدكتور خالد عبدالله زين ، وعميد كلية الهندسة بجامعة عدن الأستاذ الدكتور صالح مبارك، ونقيب نقابة أطباء طب الأسنان الدكتور اوسان سالم حميد، كلمات شكروا من خلالها مؤسسة البيت الهندسي على تنظيم هذه الفعالية العلمية واقامة شراكة بين مهنتي الطب والهندسة، موضحين كيف انطلقت فكرة هذه الفعالية العلمية، وأن العلاقة وطيدة بين الطب والهندسة.
وأكدوا على أهمية الاستفادة من كل المهن حتى تحصد الغاية المرجوة لكل مهنة.
ودعوا كل المؤسسات والمرافق دعم مؤسسة البيت الهندسي متمنين لهم التوفيق والنجاح في عملهم.

ثم قدمت خمس اوراق علمية:
قدم الورقة العلمية الأولى المهندس نزيه مشرع بعنوان " الكهرباء والطب"، اوضح خلالها طريقة WAV مستعرضا بعض المفاهيم الكهربائية الوات والامبير والفولت، مقدما طريقة وخريطة سلسلة للربط بينهم .

بينما الورقة العلمية الثانية استعرضها الدكتور عماد طالب وجاءت بعنوان "هندسة الأسنان". استعرض فيها مراحل تطور الهندسة الطبية واثرها في الطب والممارسات الطبية وصولاً إلى تحسين الرعاية الصحية المقدمة للمرضى.

ثم عرض فيديو قصير نقل الحاضرين عبر وكالة ناسا جروب إلى دول العالم المتقدمة هندسيا .

وبعد استراحة قصيرة، قدم المهندس احمد فدعق ورقة علمية بعنوان "الصيانة الدورية لكرسي الأسنان" استعرض فيها أهمية الصيانة الدورية والوقاية لكرسي الأسنان والأثر الملموس لذلك واهميتها في خلق بيئة صحية للمرضى.

وجاءت الورقة العلمية الرابعة التي قدمها المهندس محمد الميسري بعنوان "دور معالجة الصور الرقمية في الطب"، استعرض خلالها طرق وانواع الصور الطبية الذي تلتقط لجسم الأنسان وأسباب جودتها.

بدوره المهندس كمال المفلحي قدم الورقة العلمية الخامسة والأخيرة وحملت عنوان " الذكاء الاصطناعي في الطب"
اوضح خلالها بعض مساهمات الذكاء الاصطناعي في الطب ودوره في التشخيص والتدخلات الجراحية، واكتشاف وتطور الأدوية وزراعة الأسنان، والتقليل من الأخطاء الطبية، مستعرضا تحديات الذكاء الاصطناعي.

وفي ختام اليوم العلمي كرمت مؤسسة البيت الهندسي د. اوسان حميد نقيب نقابة أطباء الاسنان، والدكتور احمد عقيل بن ثابت من كلية الهندسة، والمشاركين بالأوراق العلمية، ووكالة ناسا جروب على دعمها السخي، ومطابع الاديب، وشركة X ، كما وزعت المؤسسة شهادات مشاركة لكافة الحاضرين بالفعالية العلمية.

بينما قدمت وكالة ناسا جروب ثلاث جوائز عبارة عن تذاكر سفر للحاضرين تم اختيارهم بالقرعة الكترونيا.

ومؤسسة البيت الهندسي مجموعة من المهندسات والمهندسين قرروا صناعة مساحة تحتوي على جميع الأقسام الهندسية، لبناء القدرات الهندسية والنهوض بها نحو مستقبل أفضل.

وتهدف فعالية اليوم العلمي إلى تشجيع الطلاب والباحثين والعلماء على تقديم اعمالهم وفهم مجالاتهم المتخصصة بشكل أفضل وتبادل المعرفة مع الاخرين.
من *مريم بارحمة