آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-12:03م

أخبار عدن


مؤسسة معد كرب الثقافية تنظم فعالية يوم " المسند" وتكرم الاستاذ القيل سلطان محمد المقطري

الخميس - 22 فبراير 2024 - 05:03 م بتوقيت عدن

مؤسسة معد كرب الثقافية تنظم فعالية يوم " المسند"  وتكرم الاستاذ القيل سلطان محمد المقطري

عدن (عدن الغد) بدر مقيبلي


برعاية رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور/ رشادالعلمي واحياء لخط المسند العريق، الذي خلده اجدادنا بنقشه على الصخر قبل اختراع الكتاب. نظمت مؤسسة معدكرب الثقافية صباح اليوم بالعاصمة عدن فعالية يوم " المسند"تزامنا مع اليوم العالمي للعة الام وتكريم خبير خط المسند الاستاذ / سلطان محمد المقطري.

وفي الحفل الذي حضره وكيل وزارة الشباب والرياضة لقطاع المرأة / نادية عبدالله وعدد من مدراء العموم.
القى وكيل محافظة عدن / عبدالحكيم الشعبي كلمة نقل في مستهلها تحايا محافظ محافظة عدن احمد حامد لملس، مؤكدا اهتمام قيادة المحافظة بدعم كل الفعاليات التي من شأنها الحفاظ على الموروث الحضاري والتاريخي خصوصا الفعاليات التي تهتم بابراز الخط المسند..

والقى رئيس مؤسسة معد كرب الثقافية القيل يحيى الجماعي كلمة ترحيبية تطرق فيها الى الجهود التي بذلتها المؤسسة لتنظيم هذه الفعالية وطبع وتوزيع دفاتر لتعليم حروف المسند على المحافظات المحررة.

مؤكدا اهمية هذه الفعالية بمناسبة يوم المسند والذي يتزامن مع يوم اللغة الام. مشيرا الى ان المؤسسة تحرص على الابراز والتعريف بالخط المسند الذي اصبح اليوم واقعا ملموسا نرى الخط المسند في العناوين والكروت والملابس، ومشيدا بجهود المحتفى بتكريمه الاستاذ / سلطان محمد المقطري الذي قام برقمنة حروف المسند وليصبح بمقدور اي شخص ان يتعرف عليها.

وعبر الجماعي عن شكره لفخامة الرئيس الدكتور/ رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي ونائب رئيس المجلس الرئاسي رئيس المجلس الانتقالي اللواء عيدروس الزبيدي. ووزير الاعلام الثقافة والسياحة/ معمر الارياني، ومحافظ محافظة عدن احمد حامدلملس على رعايتهم ودعمهم لنشاط المؤسسة ورعاية هذه الفعالية.

الى ذلك اوضح الاستاذ/ محمد حسين الدبا مدير عام الاعلام التربوي بوزارة التربية والتعليم في كلمته بأن خط المسند هو هوية وطنية تتحدث عن الماضي وتاريخ بلادنا الضارب في عمق اعماق التاريخ.

واكد ضرورو الاهتمام بهذا الارث التاريخي الذي به ومن خلاله نعرف ماضينا وتاريخ بلادنا بكل تفاصيله وجوانبه.

واردف قائلا: (الذي لا ماضي له....لاحاضر ولا مستقبل له).

وحث بهذا الصدد كافة الجهات ذات الاختصاص الى الاهتمام والتعريف والتدريس لحروف المسند خصوصا وزارة التربية والتعليم واقترح على ان يدخل الخط المسند في المناهج التعليمية وان تخصص له وحدة في المقررات الدراسية.

واشار الى اهتمام بعض الدول بلغتها القديمة كاللغة ( العبرية) وكيف اصبحت اليوم لغة حية.

وتساءل فما بالنا ونحن نمتلك تاريخ عريق سبقنا الامم الاخرى بالاف السنين ونمتلك الخط المسند المنحوت على الاف الجدران والصخور وقد تم اليوم فتح شفرته . وعلى الجميع التعاون لابرازه وللحفاظ عليه من الاندثار.

كما القيت كلمة من قبل المدير التنفيذي لمؤسسة معدكرب الثقافية فتحي الكشميمي، وكلمة اخرى لعمار الزرنوقي. بالاضافة الى عدد من القصائد الشعرية لكل من الدكتور/ فضل مكوع،ووضاح اليمن عبدالقادر،..واخرون) والتي نالت استحسان الحاضرين .

وقد تخللت فقرات الحفل تقديم الفنانة العنود احمد، عددا من المقاطع الغنائية لكبار الفنانين.

بعد ذلك تم تكريم الاستاذ/ سلطان محمد المقطري بدرع مؤسسة معدكرب الثقافية وسط تصفيق وهتافات المشاركين، وذاك لجهوده التي بذلها طيلة عشرين عاما لتتوج برقمنة حروف المسند..

وقد عبر سلطان المقطري عن شكره لمؤسسة معد كرب الثقافية، مؤكدا ان هذا التكريم سيظل وساما معلقا على صدره يعتز فيه ويعطيه دافعا قويا لمواصلة الجهود في ادخال حروف المسند ضمن برمجة اللغات في اعرق الشركات المتخصصة في صناعة الحاسوب.

حضر الفعالية الاستاذ / عبدالحذيفي رئيس مؤسسة ميون وعدد من مدراء العموم والمسؤلين والاكاديميين والاختصاصين وحشد من الإقيال والإكليلات في العاصمة المؤقتة عدن.