آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-07:21ص

أخبار المحافظات


تدشين ورشة تحديث برامج (اللغة الانجليزية وعلم الإجتماع وعلم النفس) بجامعة تعز

الخميس - 22 فبراير 2024 - 03:23 م بتوقيت عدن

تدشين ورشة تحديث برامج (اللغة الانجليزية وعلم الإجتماع وعلم النفس) بجامعة تعز

تعز (عدن الغد) خاص



برعاية رئيس جامعة تعز أ.د.محمد الشعيبي، أقامت عمادة كلية الآداب، ومركز التطوير الاكاديمي وضمان الجودة، صباح اليوم، ورشة تحديث برامج الأقسام (اللغة الانجليزية - علم الاجتماع - علم النفس).

وفي مستهل أعمال الورشة أكد عميد كلية الآداب أ.د.يحيى المذحجي، على أهمية الورشة التي تأتي في ظل توجهات قيادة الجامعة لإستكمال التطوير وتحديث البرامج الأكاديمية حسب القالب الجديد وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.

وأشار إلى أن عملية التطوير وتحديث البرامج الأكاديمية تأتي وفقاً لمعايير الاعتماد الأكاديمي وإستكمالا لسلسلة من الورشات والمؤتمرات الهادفة إلى إحداث نقلة نوعية في الارتقاء بالمخرجات التعليمية التي تواكب التطور العلمي.

وأكد المذحجي أن جامعة تعز حصلت على الترتيب الأول محلياً بين الجامعات الحكومية والأهلية، و39 عربياً في تصنيف الجامعات العربية نتيجة للجهود التي تبذلها في تطوير برامجها الأكاديمية.. مشيداً بدور مركز التطوير الاكاديمي وضمان الجودة بالجامعة لجهودهم المبذولة التي مثلت عامل مساعد لتطوير كافة البرامج الأكاديمية بالكلية.

من جانبه أشار رئيس مركز التطوير الاكاديمي وضمان الجودة بالجامعة أ.د.جمال الرامسي ،إلى أهمية تطوير المناهج، وضرورة ترقية المدخلات المعرفية والمهارية، بطرق وخطوات جدية وجديدة، مستشهدا أن العالم أصبح يتعامل مع تقنية الذكاء الاصطناعي.

مؤكداً بأن التحديث يعد مطلب حياتي ملح، وخارطة للتنمية في كل البلدان، ومختلف المجالات.. مشيرا أن الجامعة تعمل بشكل حثيث من أجل الوصول لمخرجات تعليمية معاصرة.. وتطرق، إلى جملة المبررات والأسباب التي توجب التحديث المستمر في المناهج الاكاديمية وآليات تنفيذها، بما يتسق مع مطلوبات المواكبة.

ونوه إلى ضرورة إيجاد نوع من الموائمة بين المقررات الدراسية وسمات المخرجات الجامعية ومطلوبات سوق العمل.. مؤكداً ضرورة اعتماد القوالب الحديثة في إعداد الخطط الدراسية، والتركيز على معايير الجودة و توصيف المقررات في ضوء محاور ومنطلقات لا تخرج عن افرازات المرحلة.

لافتاً إلى أن المركز سيعمل على تقييم البرامج الأكاديمية ومدى تطبيقها على الواقع، والبدء بتجهيز قاعدة بيانات لعرضها على الكليات ، كما تطرق إلى البرنامج المزمع تنفيذها من مركز التطوير الاكاديمي مع كليات ومراكز الجامعة.

هذا وشهدت الورشة نقاش مستفيض بين رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس المشاركين، لدراسة الخطط الدراسية ومفرداتها وآليات تنفيذها من خلال خيارات وبرامج تعليمية جديدة ومبتكرة تقدم للطلاب وتكون مواكبة لسوق العمل.

حضر الورشة نواب عميد الكلية، ونائب رئيس مركز التطوير الاكاديمي وضمان الجودة د.خالد الكامل، مدير عام مركز التطوير الاكاديمي وضمان الجودة منير الحسني، وأمين عام كلية الآداب غازي الشوافي، وعدداً من رؤساء الأقسام العلمية وأعضاء هيئة التدريس والموظفين بالكلية.