آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-06:51ص

مجتمع مدني


المساحة الآمنة التابعة لاتحاد نساء اليمن فرع لحج تبدأ بالربع الأول بالتدريب على عدة مهارات حياتية معيشية

الأربعاء - 21 فبراير 2024 - 08:11 م بتوقيت عدن

المساحة الآمنة التابعة لاتحاد نساء اليمن فرع لحج تبدأ بالربع الأول بالتدريب على عدة مهارات حياتية معيشية

لحج (عدن الغد) انوار العبدلي




في بداية العام الجديد 2024 م تستمر المساحة الآمنة التابعة لاتحاد نساء اليمن فرع لحج في التدريب والتمكين ضمن مشروع سبل العيش والتمكين الاقتصادي المدعوم من قبل صندوق الأمم المتحدة للسكان .

حيث بدأت المساحة الآمنة في التدريب في عدة مهارات حياتية معيشية وذلك ضمن الربع الأول للمشروع .

مسئولة التدريب في المساحة الآمنة الأستاذة سمر العزيبي .. أشارت بأن التدريب مستمر حاليا في مجال الخياطة ، والكوافير ، والرسم على القماش للمتدربات من الفتيات والنساء من مديرية الحوطة وتبن وخاصة اللاتي يعانين من العنف القائم على النوع الاجتماعي ، حيث تم الانتهاء كذلك من دورة تدريبية في مجال النقش على اليد .

مبينة بأن في كل ربع يتم استهداف ما لا يقل عن 50 امرأة في التدريب على عدة مهارات حرفية معيشية ، ثم يتم تمكين عدد من المتدربات ضمن هذا العدد بعد ما يتم اختيارهم ضمن قواعد وشروط تسير عليها المساحة الآمنة بعدد من أدوات التمكين .

واوضحت العزيبي .. بأن خلال السنة الجديدة سيتم العمل بالمشروع باستكمال اربع مراحل ، وحاليا نحن بالربع الاول في كل ربع يتم إقامة 5 دورات تدريبية ، والهدف هو تدريب وتمكين هؤلاء الفتيات والنساء من اكتساب مهارة حياتية تساعدهن على تحسين مستواهم المعيشي الاقتصادي ، وأشعار هؤلاء النساء بقدرتهم على العمل والإبداع .

وأشارت بأن التسجيل بالمساحة الآمنة مستمر في عدد من الدورات التدريبية وهي :
1- الزراعة المنزلية
2- خزفيات ( الجبس )
3- اكسسورات
4- ريزون
5- نقش على اليد
6- التعلم على الصوف

هذا ويقدم مشروع سبل العيش والتمكين الاقتصادي الذي ينفذه اتحاد نساء اليمن فرع لحج بدعم من صندوق الأمم المتحدة والسكان عدة خدمات منها.. إدارة الحالة للنساء والفتيات وخاصة اللاتي يعانين من العنف القائم على النوع الاجتماعي ومنها الدعم النفسي الاجتماعي والدعم النفسي المتخصص والدعم الصحي والعون القانوني والمساعدات النقدية للوصول للخدمة والإحالة وكذلك التدريب والتأهيل والتمكين في عدد من المهارات الحياتية والمعيشية في المساحة الآمنة التابع للاتحاد .