آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

مجتمع مدني


منتدى عدن الثقافي يواصل انشطته الثقافية

الأربعاء - 14 فبراير 2024 - 09:28 م بتوقيت عدن

منتدى عدن الثقافي يواصل انشطته الثقافية

عدن(عدن الغد)خاص:

مازال منتدى عدن الثقافي يواصل أنشطته إذ أقام ندوة لنصرة غزة بعنوان/طوفان الأقصى يوشك أن يغرق الصهاينة ويقتلع عروش المطبعين ...

استهل القول الدكتور عوض العلقمي مرحبا بالحاضرين ، شاكرا لهم تواجدهم المشرف رغم معاناتهم وآلامهم جراء الوضع الاقتصادي شبه المنهار للبلاد ، فضلا عن تأثرهم بما يفعله الصهاينة بإخوانهم في غزة ؛ من القتل والتدمير والحصار الذي لم يسبق له نظير في ماضي الأمة وحاضرها ، وقبل أن ينتهي الدكتور عوض العلقمي من كلمته وضع ثلاثة أسئلة ، ثم طلب من المشاركين الإجابة عليها من خلال سير أعمال الندوة لإثراء النقاش وعموم الفائدة ؛ السؤال الأول : لماذا نأت الأنظمة العربية بنفسها عما يفعله الصهاينة بالمدنيين في غزة وهل انتصار غزة يشكل شيئا من الخطر على ديمومة كراسيهم ؟ السؤال الثاني : ماهي مسوغات ظهور بعض الأصوات الشاذة التي تنتقص من فعل المقاومة المساند للغزاويين خاصة والفلسطينيين عامة ؟ لماذا مازال خروج الشعوب في كثير من الحواضر العربية باهتا أو لا يرقى إلى مستوى الحدث مقارنة بخروج الشعوب الأوربية والأمريكية ؟

ومن هنا بدأ أستاذ الاقتصاد صالح الجفري مشاركته إذ أشار إلى أن الأنظمة العربية قد أضحت كسيحة مريضة مكبلة بقيود الأعداء لاتستطيع حتى تقديم الدواء والغذاء والماء للنساء والأطفال والشيوخ المهجرين من منازلهم في غزة بفعل آلة القتل الصهيونية ، لذلك يجب أن لا ننتظر منهم شيئا لنصرة فلسطين ، علما بأن المقاومة قد أعادت القضية الفلسطينية إلى الواجهة ، وأسمعت العالم المتصانج مظلوميتها بالقوة ..

أما الدكتور فضل مكوع رئيس نقابة جامعة عدن فقد أكد على حتمية انتصار المقاومة الفلسطينية وأن انتصارها إنما هو انتصار للأمة ، وأشار إلى أن ما بعد الطوفان سيكون غير الذي كان قبله وأشاد بمساندة المقاومة العربية لإخوانهم في فلسطين ، كما أشار إلى أن الشارع اليمني كان الأكثر حضورا في معظم حواضر اليمن وخاصة في صنعاء ، إذ رسم لوحة رائعة تدل على أصالة الشعب اليمني ، واستشعاره بالمسؤولية الأخلاقية والدينية والعروبية تجاه إخوانه في فلسطين .

وتحدث الدكتور إدريس سلطان عميد كلية طور الباحة الجامعية جامعة لحج عن تخاذل الأنظمة عن نصرة غزة مسوغا ذلك بأن هذه الأنظمة على خصومة مع حماس وكذلك كانت هناك الكثير من المداخلات لكثير من الأساتذة والإعلاميين لا يتسع المقام لعرضها ..