آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-06:46ص

دولية وعالمية


أردوغان: مازلنا نبذل جهود كبيرة للوقوف ضد المأساة الانسانية في غزة

الثلاثاء - 13 فبراير 2024 - 05:12 م بتوقيت عدن

أردوغان: مازلنا نبذل جهود كبيرة للوقوف ضد المأساة الانسانية في غزة

(عدن الغد)خاص:

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ان تركيا بذلت وستواصل بذل الجهود من أجل الوقوف ضد المأساة الانسانية جرى الاحداث التي تشهدها فلسطين بقطاع غزة.

جاء ذلك في منشور دونه الرئيس التركي عبر حسابه على منصة "X" تويتر سابقا حيث قال: بذلنا كل جهد ممكن ونبذل وسنواصل بذل الجهود من أجل الوقوف ضد المأساة التي أودت بحياة أكثر من 28 ألف شخص بريء معظمهم من الأطفال والنساء، وإصابة نحو 70 ألف مدني، وأدت إلى الهجرة القسرية لأكثر من 1.5 مليون شخص، وحوّلت غزة إلى كومة ضخمة من الأنقاض".

وبين ان تركيا أرسلت إلى المنطقة حتى الآن 34 ألف طن من المساعدات الإنسانية من أجل إيصالها إلى غزة، كما انها تستضيف 380 مريضا و344 مرافقا في تركيا وتقدم لهم العلاج اللازم.

وقال أردوغان " إننا نؤيد جميع الخطوات المتخذة في مسار القانون الدولي لمتابعة جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة ضد إخواننا في قطاع غزة.

وأشار أردوغان " إذا كانت إسرائيل تريد السلام الدائم في المنطقة، فعليها أن تتوقف عن السعي لتحقيق أحلامها التوسعية، وأن تقبل بوجود دولة فلسطينية مستقلة على أساس حدود 1967.

وقال إن إنهاء المأساة الإنسانية في قطاع غزة والصراعات التي قد تمتد إلى المنطقة يعتمد في المقام الأول على اعتراف إسرائيل بأبسط حقوق الشعب الفلسطيني.

وشدد أردوغان على ان تركيا لن تدع أبدا إخواننا الفلسطينيين وحدهم عاجزين بدون معين.

وتأسف على ما شهدته وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين مؤخرا من استهداف لسمعتها بشكل مبالغ فيه.

ودعا أردوغان الدول ذات الضمائر الحية إلى دعم الوكالة التي تمثل شريان حياة لستة ملايين لاجئ في الأردن وسوريا ولبنان وفلسطين.