آخر تحديث :الأحد-25 فبراير 2024-01:12ص

أخبار عدن


فريق تربوي من الشيخ عثمان يتعرف على معمل الرياضيات الأول من نوعه بمجمع خديجة التعليمي بالمنصورة

الخميس - 08 فبراير 2024 - 11:01 ص بتوقيت عدن

فريق تربوي من الشيخ عثمان يتعرف على معمل الرياضيات الأول من نوعه بمجمع خديجة التعليمي بالمنصورة

عدن((عدن الغد))صديق الطيار.

نظم فريق تربوي من مديرية الشيخ عثمان مكون من رؤساء أقسام وشُعَب ومعلمي مادة الرياضيات، برئاسة مدير إدارة التربية والتعليم بالمديرية الأستاذ أنور محضار، يوم أمس، زيارة لمدرسة مجمع خديجة بنت خويلد التعليمي النموذجي في مديرية المنصورة بالعاصمة عدن، للتعرف على معمل الرياضيات في المجمع، والذي حاز على المشروع المميز لجائزة مكتب الخليج العربي للتميز المدرسي.
وكان في استقبال مدير إدارة تربية مديرية الشيخ عثمان والفريق المرافق له (المكون من 17 رئيس شعبة لمادة الرياضيات و8 رؤساء أقسام للمادة) مديرية مجمع مدرسة خديجة بنت خويلد الأستاذة إيمان العسيلي، والشيخ علي عبيد الصلاحي رئيس مجلس أولياء الأمور بالعاصمة عدن، والطاقم الإداري والتعليمي بالمجمع.
واستمع فريق الرياضيات بمديرية الشيخ عثمان من مديرة مجمع خديجة عن مهام المعمل، ثم طافوا في أرجاء المعمل مستمعين إلى شرح واف من الأستاذة مريم سالم علي معلمة مادة الرياضيات للصف الثالث الثانوي، وكذا من بعض طالبات المجمع عن كيفية بعض الوسائل في تدريس مادة الرياضيات، حيث أبدى الفريق الزائر إعجابه بالمعمل والتقنيات والوسائل التعليمية فيه.
وحول انطباعه بهذه الزيارة قال الأستاذ أنور محضار مدير إدارة التربية والتعليم بمديرية الشيخ عثمان:"نحن سعداء اليوم بالدعوة التي قدمها لنا الشيخ علي عبيد الصلاحي، رئيس مجلس أولياء الأمور بالمحافظة، لمجمع خديجة بنت خويلد بمديرية المنصورة، وكان لنا الشرف بهذه الزيارة".
وأضاف "حضر اليوم في هذه الزيارة رؤساء أقسام ورؤساء شعب مادة الرياضيات في كل مدارس المديرية، وشاركنا بتبادل الخبرات في معمل الرياضيات في مجمع خديجة، وكنا سعداء جداً بما شاهدناه في هذا المعمل من تقنيات متطورة وشاشات ذكية.. نتمنى لهم التوفيق وإن نتوفق نحن أيضاً لعمل مثل هذا المعمل في مديرية الشيخ عثمان".
وعن أهمية معمل الرياضيات أوضحت الأستاذة إيمان العسيلي، مديرة مجمع خديجة بنت خويلد التعليمي النموذجي، بأن "معمل الرياضيات صرح تعليمي مزود بكل المستلزمات الضرورية للطالب ليتقبل مادة الرياضيات، لأن أكثر الطلاب لا يتقبلون المادة من خلال الدروس الروتينية لكن حين زودنا الطالب بشاشة ذكية وألعاب ومهارات حركية ستصبح المادة أكثر يسر وسهولة".
وأردفت "هذا المعمل وفر أشياء كثيرة جداً للطالب بحيث أنه يتقبل المادة من ناحية صعوبتها وتسهيلها له".. ولفتت العسيلي إلى أن هناك وفود تربوية من مديريات المحافظة يأتون إلى المجمع ليتعرفوا على المعمل، وما يتميز به من تقنيات ووسائل حديثة في مادة الرياضيات، لينقلوا الخبرة الموجودة في المعمل إلى مدارسهم.
واختتمت الأستاذة إيمان العسيلي مديرة مجمع خديجة التعليمي حديثها بالقول "في اليمن تقريباً لا توجد معامل رياضيات إلا بعدد الأصابع في المدارس النموذجية جداً.. وامتلاك هذه المعمل في المدارس مهم جداً، ولابد على المسؤولين أن يفهموا أهمية هذه المعامل لدورها في تسهيل مادة الرياضيات التي تشكل صعوبة في الفهم على كثير من الطلاب".
بدوره أكد الشيخ علي عبيد الصلاحي، رئيس مجلس أولياء الأمور في عدن، والداعم الرسمي لمشروع معمل الرياضيات في مجمع خديجة بنت خويلد بالمنصورة، أكد أهمية المعمل، حيث قال "يعتبر معمل الرياضيات مفتاح العلم، لأن من أجاد الرياضيات سيجيد بقية المواد العملية كالكيمياء والفيزياء".
وتابع الصلاحي قائلاً "عملنا هذا المعمل لتسهيل مادة الرياضيات على أبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات، هذا ناهيك على أن المعمل سيوفر الوقت لشرح الدرس فبدل من أربعين دقيقة للدرس ستصبح عشر دقائق، لما يتوفر فيه من تقنيات حديثة كالشاشة الذكية والآلة الحاسبة والمعادلات، وهذا وفر الجهد والوقت كثيراً".
وأضاف "تحدثنا مع بعض مأموري مديريات المحافظة وسنتحدث مع المحافظ بشأن تعميم فكرة المعمل في بقية المديريات، ونتمنى التفاعل والموافقة، لما له من أهمية كبيرة في تسهيل مادة الرياضيات على الطلاب".
وحول زيارة فريق من متخصصي مادة الرياضيات بمديرية الشيخ عثمان، قال الشيخ علي عبيد الصلاحي "اليوم زارنا مدير إدارة التربية بالشيخ عثمان ورؤساء الأقسام والشعب لمادة الرياضيات في المديرية، ليتعرفوا على المعمل وما يحتويه من تقنيات ووسائل حديثة لخدمة مادة الرياضيات وتبسيطها للطلاب"..
وأشار إلى أنه "قبل عشرة أيام جاء فريق تربوي من معلمي ومتخصصي الرياضيات من مديرية التواهي برئاسة مدير تربية المديرية، وأيضاً فريق تربوي من مكتب التربية بالمحافظة، لتبادل الخبرات.. وفي الأيام القادمة سيأتون إلينا من بقية مديريات المحافظة للتعرف على العمل ومحتوياته وتبادل الخبرات العملية في مادة الرياضيات".
الأستاذة أسماء عبدالرب اليزيدي، معلمة مادة الرياضيات في مدرسة نور حيدر بمديرية الشيخ عثمان ونائبة رئيسة شعبة المادة في المدرسة، عبرت عن هذه الزيارة بالقول "صراحة اليوم بهرنا بمعمل الرياضيات في مدرسة مجمع خديجة بنت خويلد في مديرية المنصورة، وما يحتويه من تقنيات ووسائل تساعد جداً على اختصار فهم المادة.. أيضاً الشاشة الإلكترونية الذكية التي شاهدناها في العمل ستعمل على اختصار الوقت لشرح الدرس، لأن كما هو معروف دروس الرياضيات تحتاج لوقت أكبر لتوصيل المعلومة".
وأعربت اليزيدي عن أمنياتها بأن يكون لهم في مدارس مديرية الشيخ عثمان مثل هذا المعمل، وبقية مدارس مديريات المحافظة.. شاكرة إدارة ومعلمي مدرسة مجمع خديجة على حسن الاستقبال والترحيب، ومتمنية لهم التوفيق والنجاح والتطور المستمر".
وافتُتِح معمل الرياضيات في مدرسة مجمع خديجة بنت خويلد في 23/1/2023، برعاية وزير الدولة - محافظ عدن، الأستاذ أحمد حامد لملس، وقيادة السلطة المحلية وحضور مدير عام مديرية المنصورة الأستاذ أحمد علي. الداؤودي ومدير عام مكتب التربية والتعليم بمحافظة عدن الدكتورة نوال جواد ، وبدعم من رئيس مجلس أولياء الأمور بالعاصمة عدن الشيخ علي عبيد الصلاحي، والذي يعد الأول من نوعه على مستوى المحافظة، كونه واحداً من أهم البيئات التعليمية المجهزة بإمكانات وتقنيات ووسائل حديثة، تؤدي وظائف لتدريس مادة الرياضيات، ليتعلم الطلاب من خلالها المهارات والمفاهيم والمبادئ الرياضية بطريقة سهلة وحديثة، ناهيك عن ما تتميز به التقنيات والوسائل التعليمية في العمل من اختصار الوقت الزمني لشرح الدرس.