آخر تحديث :الإثنين-13 مايو 2024-10:02م

أخبار عدن


معهد أمين ناشر يحيي الذكرى آل54 لتأسيسه بحفل خطابي وتكريمي مهيب

الأربعاء - 07 فبراير 2024 - 07:01 م بتوقيت عدن

معهد أمين ناشر يحيي الذكرى آل54 لتأسيسه بحفل خطابي وتكريمي مهيب

عدن((عدن الغد))خاص.

احيا معهد الدكتور امين ناشر العالي للعلوم الصحية اليوم في العاصمة عدن الذكرى ال54 لتأسيس المعهد بحفل خطابي وتكريمي مهيب حضره الدكتور قاسم محمد بحيبح وزير الصحة والسكان و عدد كبير من المسؤولين في القطاعات الصحية.

وفي بالبدء قرأت آيات من الذكر الحكيم، ثم وقف الحاضرون دقيقة حداد قرأت فيها الفاتحة على روح الطالبة في المعهد روان عبداللطيف سيف الذي انتقلت إلى رحمة الله بسكتة قلبية قبل يومين من الاحتفال بتأسيس المعهد.

بعد ذلك القى الدكتور قاسم محمد بحيبح وزير الصحة والسكان كلمة ثمن خلالها الدور الذي قدمه المعهد وفروعه لرفد المؤسسات الصحية بالكوادر الصحية المدربة والمؤهلة.. منوها إلى ضرورة التركيز على تعزيز الكيفية في اعداد مخرجات المعهد حتى يتم رفد القطاع الصحي بالكوادر الصحية ذات الكفاءة المهنية والعلمية العالية. موجها ادارة المعهد وعمادتها بالتركيز على التخصصات النوعية واضافة برامج جديدة لسد الاحتياجات والتوسع في تأهيل من سبق تخرجهم ببرامج تخصصية.

كما القى الدكتور جمال ناصر مذيب عميد المعهد كلمة هنأ فيها الحاضرين بالذكرى ال54 لتأسيس المعهد.. استعرض فيها مراحل التطورات المختلفة للمعهد منذ وضع لبناته الأولى في أوائل خمسينيات القرن الماضي ،مؤكدا بأنه لايزال يحتل مركز الصدارة في مسيرة التعليم الصحي في الوطن.

واستعرض الدكتور مذيب في كلمته مسيرة معهد الدكتور امين ناشر العالي للعلوم الصحية الذي بدأ بمدرسة التمريض الذي كان ظهورها نتيجة حتمية لتأهيل وتدريب المنخرطين في مجالات العمل الصحي وتأمين التحاقهم بمستشفى الملكة اليزابيث الثانية سابقا - الجمهورية لاحقا الذي افتتح في العام 1958م كأكبر مستشفيات الشرق الاوسط حينها من حيث السعة السريرية والتخصصات النوعية التي قدمها.

واوضح الدكتور مذيب بأن ادارة المعهد ارتأت أن يكون يوم ال7 من فبراير وهو اليوم الذي تأسس فيه معهد الدكتور امين ناشر من العام 1970م يوما تقييميا للعام الدراسي وتكريميا للطلاب المبرزين في المعهد. على أن يتحول هذا اليوم من كل عام إلى تقليد سنوي يتم خلاله تقييم العام الدراسي الذي يسبقه وتكريم لأوائل الطلبة وكذا تكريم لكل من كان لهم اسهام في العملية التعليمية في المعهد.

بعد ذلك القت الطالبة في المعهد اسمار الخالدي قصيدة شعرية تحدثت فيها عن مسيرة المعهد العلمية

ثم أدت زهرات مدارس سما عدن فقرات استعراضية نالت استحسان الحاضرين .

كما تم خلال الحفل عرض فيلم تسجيلي تناول المراحل المختلفة التي مر بها المعهد من التأسيس وحتى يومنا الحالي.

بعدها تم عملية تكريم اوائل الطلاب في المعهد وعديد المؤسسات والهيئات الصحية والطبية التي كانت بمثابة السند الحقيقي للمعهد ومخرجاته من الطلاب والطالبات، كما جرى تكريم عدد من أعضاء هيئة التدريس في المعهد وكذا العمداء السابقون وعلى رأسهم عميد المعهد الأسبق الراحل الكبير الدكتور امين ناشر أحد المؤسسين الاوائل لقيام المعهد، إضافة إلى تكريم المنظمات الدولية والإقليمية التي لاتزال تقدم دعمها لمسيرة المعهد،
كما قام الدكتور جمال مذيب عميد المعهد بتكريم معالي وزير الصحة والسكان الدكتور قاسم بحيبح وعدد من وكلاء وزارة الصحة والسكان وكذا مدير عام مكتب الصحة والسكان في العاصمة عدن الدكتور احمد مثنى البيشي وعدد من المؤسسات التعليمية في العاصمة عدن.

حضر الاحتفال وكيل محافظة عدن ووكلاء وزارة الصحة والسكان وجمع من الاكاديميين والطلاب وأولياء الأمور.
من*رياض مطر - تصوير : محمد فؤاد