آخر تحديث :الأحد-25 فبراير 2024-12:59ص

أخبار عدن

بحضور عدد من الوزراء ومحافظ لحج:
الوزير السقطري يفتتح المعرض الوطني الاول للبن في العاصمة عدن

السبت - 27 يناير 2024 - 07:53 م بتوقيت عدن

الوزير السقطري يفتتح المعرض الوطني الاول للبن في العاصمة عدن

عدن (عدن الغد) خاص



كتب/ عبدالسلام هائل
تصوير/ زكي اليوسفي


افتتح معالي وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء / سالم عبدالله السقطري صباح اليوم المعرض الوطني الاول للبن اليمني بساحة مجمع عدن مول السياحي بالعاصمة عدن بمعية كل من/ واعد باذيب وزير التخطيط والتعاون الدولي، والدكتور عبدالناصر الوالي وزير الخدمة المدنية والدكتور / محمد سعيد الزعوري وزير الشؤون الاجتماعية والعمل.، واللواء الركن / احمدعبدالله التركي محافظ محافظة لحج والمستشار سالم سلمان الوالي نائب وزير الصناعة
والتجارة ونائب محافظ ابين ووكلاء الوزارات ومدراء العموم ورجال المال والاعمال.
وقام معالي الوزير السقطري ومرافقوه بقص الشريط ايذانا بافتتاح المعرض رسميا والذي يشارك فيه نحو ٤٠ شركة ومؤسسة وجهة وطاف معالي الوزير السقطري ومرافقوه بخيمات المعرض المختلفة وعبروا عن اشادتهم بمستوى الاعداد والتنظيم والجهود التي بذلت من قبل الجميع.
وفي حفل افتتاح المعرض القى معالي وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء / سالم عبدالله السقطري / كلمة اكد فيها اهمية المعرض الوطني الاول للبن الذي تستضيفه مدينة عدن لاول مرة والذي نظمته وزارة الزراعة والري والثروة السمكية بالشراكة مع موسسة يافع التنموية الخيرية وبدعم من الراعي الماس كاك بنك، و والراعي الذهبي بنك عدن الاول.
والذي جاء في اطار اهتمام قيادة الوزارة بمحصول شجرة البن وتنشيط وتعزيز عملية الترويج والتسويق للبن اليمني الذي نال شهرة عالمية منذ القدم، ويعد احد المحاصيل الزراعية الهامة التي تمثل رافدا مهما للاقتصاد الوطني.
واعلن بهذا الصدد عن انشاء المركز الوطني للبن الذي يجري العمل فيه حاليا لوضع اللمسات الاخيرة لافتتاحه بشكل رسمي.
واستعرض الوزير السقطري نشاط وزارته في مجال الاهتمام بزراعة البن و الجهود والمساعي المبذولة من قبل معاليه على الصعيدين المحلي والاقليمي والدولي ومع مختلف المنظمات والدول المانحة وفي المقدمه مع منظمة الفاو التي اعلنت عن مبادرة تحت عنوان(بلد واحد محصول واحد) والاستفادة منه في اختيار محصول البن ليكون التركيز على دعمه وتشجيعه في السنوات القادمة،وتسخير الدعم اللازم لتشجيع وتاهيل وتدريب المزارعين وبناء الحواجز المائية واصلاح الاراضي والمدرجات. خصوصا في مناطق زراعة البن كمناطق مديريات يافع في محافظتي لحج وابين وبني حماد في محافظة تعز والشعيب والازارق بمحافظة الضالع وغيرها من المحافظات.
وكان رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر/ عبدالملك ناجي، وكيل وزارة الزراعة والري قد القى كلمة ترحيبية تطرق فيها الى الاهمية المتمثلة في تنظيم المعرض الوطني الاول للبن والذي سيستمر فعاليته خلال ثلاثة ايام بمشاركة حوالي ٤٠ مؤسسة وشركة. وذلك بغية الترويج والتسويق للبن على المستوى المحلي والدولي، لاسيما وان منتج محصول البن اصبح اليوم رافدا اقتصاديا كبيرا لعدد من الدول. رغم ان بلادنا اكثر شهرة في زىاعة البن ذات الجودة العالية.
من جانبه القى الاستاذ/ حاشد الهمداني القائم باعمال رئيس مجلس ادارة بنك التسليف التعاوني الزراعي الرئيس التنفيذي للبنك.(الراعي الماسي للمعرض) كلمة اشار فيها الى الاهمية التي يجسدها محصول البن من قيمة زراعية غنية بكل تراثنا وموروثنا الشعبي وتسمية طالما رافقتنا منذ القدم وحملت اسم الوطن وشرفته خير تشريف لدى شعوب العالم، وشكلت مردودا اقتصاديا كبيرا من العملة الصعبة للوطن والمزارع على حد سواء.
واضاف قائلا: انه لمن الشرف المستحق للعاصمة المؤقتة عدن وقيادتها ممثلة بمعالي وزير الدولة محافظ العاصمة عدن الاستاذ احمد حامد لملس ، ان تستضيف قيام اول معرض وطني للبن بكل مايحمله من معان واعتبارات رمزية وتجارية، باعتبار عدن العاصمة التجارية والميناء والمطار، والسوق للاستيراد والتصدير، لمنتج البن اليمني بكل انواعه المختلفة التي تمتد من مناطق يافع الى رازح، وحراز وتعز وحجة والحيمة، وبراع وغيرها من مناطق زراعة البن التي تلتقي هنا في معرضنا الوطني الجامع لاكثر من ٤٠ شركة وتاجر ومزارع للبن من مختلف المناطق اليمنية. وهذا مايميز جمعنا على نكهة البن اليمني الاصيل.
واشار الى ان حرص قيادة البنك على دعم ورعاية مثل هذه الفعاليات الوطنية ليس عبثا او مزايدة، وانما من منطلق الدور الوطني واستمرارا لنهج مسيرة متواصلة للبنك منذ تاسيسه مطلع الثمانينيات في القرن الماضي، ونابعة من المسؤلية الوطنية تجاه المجتمع ز التنمية الزراعية عموماواعادة احياء زراعة البن بشكل خاص.
وحث الرئيس التنفيذي لكاك بنك كافة الجهات على تقديم كافة اشكال الدعم والمساعدة للمزارعين والتوجه نحو اعادة زراعة البن والتوسع في زراعته، وتكثيف كل الجهود لاستعادة مكانة اليمن كواحدة من اهم الدول المنتجة والمصدرة لاجود انواع البن في العالم.
متمنيا ان يحقق المعرض الهدف في توصيل رسالته للعالم.
وتقديرا لدور معالي وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري في انجاح تنظيم فعالية هذا المعرض وفي تنشيط العمل والاداء للوزارة وفروعها وهيئاتها المختلفة.
فقد تم تكريمه بدرع بنك التسليف التعاوني الزراعي.
كما القيت كلمتان عن مؤسسة يافع التنموية الخيرية القاها السفير / خالد الحصني مدير عام المؤسسة. وكلمة عن الراعي الماسي بنك عدن الاول. اكدت اهمية المعرض وما حواه من منتجات للبن اليافعي بشكل خاص واليمني بشكل عام. ومايمثله المعرض من اهمية في الترويج والتسويق لمحصول شجرة البن على المستوى المحلي والاقليمي والدولي. واشارت الى جهود مؤسسة بافع التنموية الخيرية والتي كانت السباقة في تبنيها لمثل هكذا فعاليات.
هذا وقد تخللت فقرات الحفل عدد من الاغاني للبراعم والزهرات باللغتين العربية والانجليزية عن اهمية وجودة البن اليمن. كما قدمت الفنانة/ رندا الحمادي مقطوعة صوتية جميلة( الملالة) من التراث الشعبي اليمني في محافظة تعز عن البن ومناطق انتاج محصول البن خصوصا في منطقة بني حماد ومناطق يافع.
هذا وستستمر فعاليات المعرض ثلاثة ايام خلال الفترة من 27_ وحتى29 من الشهر الجاري.
حضر التدشين مدير امن محافظة عدن اللواء مطهر الشعيبي وعدد من مدراء العموام والدوائر ورؤساء الهيئات ورجال المال والاعمال