آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-12:10م

أخبار عدن


عدن .. انطلاق المعرض الوطني للبن على ايقاع الطبول والاهازيج الشعبية

السبت - 27 يناير 2024 - 03:33 م بتوقيت عدن

عدن .. انطلاق المعرض الوطني للبن على ايقاع الطبول والاهازيج الشعبية

عدن (عدن الغد) نائلة هاشم

دشن صباح اليوم في العاصمة عدن معالي وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء /سالم عبدالله السقطري بالشراكة والتنسيق مع مؤسسة يافع للتنمية، المعرض الوطني الاول للبن ابتداءا من اليوم السبت ولمدة ثلاثة أيام، بمشاركة حكومية وأهلية متخصصة بزراعة البن في بلادنا.

بحضور معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل محمد سعيد الزعوري ومعالي وزير الخدمة المدنية والتامينات د/عبد الناصر الوالي.

وخلال الحفل وزير الزراعة والري والثروة السمكية لقطاع الإنتاج اللواء /سالم عبدالله السقطري افاد تعتبر هذه التجربة الاولى لاقامة معرض البن حيث أصبح رمزاً وطنياً لتمثيل بلادنا في المحافل الدولية مؤكداً أهمية الحفاظ على منتج البن وتسويقه عالميا.

واستعرض جهود وأدوار الوزارة في عملية التوعية بأهمية الحفاظ على نبتة البن، وإنشاء (10) مشاتل لزراعة البن في مديريات يافع، وتخصيص مهندسين زراعيين من أفضل الكفاءات، لإختيار اهم المحاصيل من أجود أنواع البن، بهدف تكاثرها وزيادة إنتاجها.

ويعتبر البن سلعة زراعية هامة تعود على البلاد بالعملة الصعبة ومن خلال هدا المعرض سيرى الكثير من الخطط والافكار والدراسات التي ستعود بالدعم لمحصول البن و للمزارعين.
شاكرا بدور اللجنة التحضيرية والمنظمة لهذا المعرض، واثنى بدوره على مؤسسة يافع صاحبة الفكرة والتي طبقت على الواقع ليظهر المعرض بصورته التراثية الاصيلة.

من جانبه المدير التنفيذي للمؤسسة يافع ومدير المعرض الوطني الاول للبن المستشار خالد الحصني إن البن أصبح رمزاً وطنياً لتمثيل بلادنا في المحافل الدولية مؤكداً أهمية الحفاظ على منتج البن وتسويقه عالميا.

وأكد أهمية زراعة البن للإسهام في تحسين الوضع الاقتصادي للبلد،ما يجعله من أغلى السلع التجارية في العالم، وكذا أهمية العمل على توعية المزارعين ، وتشجيعهم، على تعزيز ثقافة زراعة البن كموروث شعبي ومحصول نقدي مهم.

مضيفا بالنسبة لقطاع البن هناك صحوه على مستوى المحلي والاقليمي والعالمي ، فشجرة البن احدى السلع النقديه منذ قديم الزمن... حيت يعمل على زراعتها الانسان وتبادل فيها التجارة كمحصول استثماري مهم توجهت من خلاله عدد من الدول لزراعته في الاونه الاخيرة... لاسيما وان بلادنا تمتلك بيئة صالحة لزراعة البن.

ومن جانب اخرى القى رئيس مجلس ادارة بنك التسليف التعاوني الزراعي كاك بنك حاشد الهمداني ان إقامة وتنظيم مثل هذا المعرض التعريفي بمنتج البن لجودته وطعمه ورائحته المتميزة التي جذبت اليه الكثير من الشعوب في العالم .

مشيرا ان ما يجسده هذا المحصول من قيمة زراعية غنية وكل التراث والموروث الشعبي و تسمية رافقته منذ القدم وحمل اسم موكا لدى الشعوب منذ القدم .

وقال لقد احتوى المعرض الاول للبن الوطني الجامع لاكثر من 40 شركة وتاجر ومزارع من انحاء الوطن ممتدا من يافا الى حراز تعز.... وغيرها.
ان حرص القياده في بنك التسليف التعاوني الزراعي على دعم ورعاية مثل هذه الفعالية الوطنية دليل على استمراريته المتواصله في دعم المزارعين منذ عام 1982 نابعا من المسؤولية الوطنية.

وحث جميع الجهات المشرفة على تقديم الدعم بمساعده المزارعين للتوجه نحو زراعة البن في اكبر مساحه زراعية.

وفي نهاية الحفل تم تكريم وزير الزراعة اللواء سالم السقطري بدرع التكريم لما يقدمه من اعمال لخدمة الوطن و المواطن.
وقد تخلل الحفل عدد من الفقرات الغنائيه و الشعرية قدمتها روضة الاطفال الكندية.
حضر الحفل عدد من وكلاء الوزراء والمكاتب و المؤسسات الحكومية وجمع غفير من المواطنين ولفيف من الاعلاميين