آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-10:32ص

أخبار وتقارير


محلل عسكري : الضربات الأمريكية البريطانية ستتطور إلى استهداف معاقل الحوثيين البرية

الثلاثاء - 16 يناير 2024 - 10:02 م بتوقيت عدن

محلل عسكري : الضربات الأمريكية البريطانية ستتطور  إلى استهداف معاقل الحوثيين البرية

((عدن الغد))خاص:

قال المحلل السياسي والخبير الإستراتيجي والعسكري علي الذهب: "إنه ليس اختياراً، بقدر ما هو استنفاد كافة الفرص التي منحت للحوثيين للكفّ عن تهديد الملاحة التجارية في البحر الأحمر".

ويرى الذهب، تصريح ، "أن الظروف التي سبقت الضربات هيأت لها أمريكا وبريطانيا كثيراً، من خلال امتصاص ضربات الحوثي تجاه السفن من المقاتلات البحرية، إضافة إلى انتزاع إدانة من قبل مجلس الأمن الدولي باستثناء 4 دول، حيال تلك الهجمات".

ويعتقد الذهب، أن الضربات على معاقل الحوثيين العسكرية: "جاءت وفقاً لخطة مدروسة ومخطط لها، حيث سعوا جاهدين لتوجيه ضربات لهم في أسرع وقت".

وحول فاعلية الضربات، قال الذهب، "إنها دون مستوى التصعيد، الذي من الممكن أن يفضي إلى أن نشهد عملية واسعة، كعملية عسكرية بريّة؛ إذ ستقتصر على ضربات صاروخية وغارات جوية، وتراوحت بين المحدودة والعنيفة، وهذا مرهون كذلك برد الحوثيين عليها، وخضوعهم لأي وساطات كمحاولة للهروب من هذا الوضع".

وأضاف الخبير الإستراتيجي والعسكري اليمني، "أن تأثير الضربات محدود على المستويين المادي والبشري، وهذا يرجح علم الحوثيين بموعد تلك الحملة العسكرية؛ الأمر الذي مكّنهم من تفريغ مواقعهم ومناطقهم العسكرية، من عناصرهم البشرية ومعداتهم القتالية والحربية".

وأوضح الذهب: "أن العملية العسكرية ستبقى في حدود العمليات الدفاعية والوقائية؛ إذ ستقتصر على استهداف الزوارق والمسيّرات والصواريخ الحوثية في عرض البحر الأحمر"، مبينا " أنه من المرجح أن تتطور إلى استهداف معاقل الحوثيين البرية ومصادر التهديدات في المناطق التي ضُربت، كما من الممكن أن تتسع إلى مناطق أخرى تستخدم لتنفيذ الضربات وتكون مصدرا للتهديد.