آخر تحديث :الأحد-21 يوليه 2024-08:41م

حوارات


العقيد سالم الكثيري لـ"عدن الغد": نسعى للقضاء على السيارات الغير مرقمة أو بدون جمارك

الثلاثاء - 09 يناير 2024 - 11:05 ص بتوقيت عدن

العقيد سالم الكثيري لـ"عدن الغد": نسعى للقضاء على السيارات الغير مرقمة أو بدون جمارك

(عدن الغد) خاص:

أن الأهمية التي يتمتع بها رجل المرور أنه يشكل جهاز منظم لعملية السير، وتنظيم حركة المركبات وذلك من أجل تخفيف الازدحامات، وتوفير الحماية والأمان من حوادث الكوارث والحوادث وإزهاق الأرواح البريئة ومساعدة المحتاجين في الطرقات بل واجتثاث عمليات التجاوز المروري التي قد تؤدي إلى نشوب الحوادث.

موقع "عدن الغد" اتجه صوب بوابة اليمن الشرقية محافظة المهرة وحاور مدير إدارة شرطة السير بالمحافظة العقيد سالم عمر عباده الكثيري الذي تحدث عن قضايا إدارته والمهام المنوطة بها، نتابع ذلك من خلال الحوار الآتي:

حاوره / عبدالعزيز بامحسون

> بداية هل أنتم راضون عن إنجازات مهام شرطة السير في محافظة المهرة خلال العام 2023م، وماهي أبرز تلك النجاحات؟

بكل تأكيد نحن راضيين على الإنجازات والمهام المنفذة مقارنة بالإمكانيات والوضع الراهن، وما تشهده المحافظة من تطور وتوسع بالبناء العمراني و أخص عاصمة المهرة (الغيضة)، وازدياد في عدد الوافدين إليها وزيادة عدد السكان تطلب من رجل شرطة السير مجهود أكبر، ونحن نحمد الله على توفيقنا، و ما نقوم به من إنجازات في المهام وفقا امكانياتنا، ولا ننسى أن نشكر السلطة المحلية بدعمهم لنا في توفير الوسائل، والاشراف المباشر من قبل مدير عام الأمن والشرطة بمحافظة المهرة العميد مفتي سهيل صموده، والذي ساعدنا كثيرًا في إنجاز المهام خلال العام المنصرم 2023 م، طبعا ولا ننسى جهود وتكاتف جميع رجال شرطة السير بالمحافظة، وتتركز أبرز تلك النجاحات والمهام في:

- تشغيل الإشارات الضوئية لأهم تقاطعين في مدينة الغيضة حيث كانت في الماضي تكثر فيهما الحوادث المرورية، ولكن نقول بوجود هذه الإشارات الضوئية تم الحد من حوادث السير.

- العمل على غرس إشارات مرورية تحذيرية وإجبارية في الطرق التي تعرضت إلى الانجراف جرى السيول أثناء إعصار تيج.

وهناك العديد من الإنجازات لمهام شرطة السير بالمحافظة وفقا لخطط الادارة العامة لشرطة السير وخطط الإدارة العامة للأمن بالمحافظة طيلة العام.

> إلى أين وصلتم في ترقيم السيارات العامة والخاصة، وماذا عن ترقيم المركبات العسكرية؟

بالنسبة لترقيم السيارات عملنا في إدارة شرطة السير بالمحافظة على ترقيم لمختلف السيارات وفقا لإجراءات الترقيم، أما بالنسبة لترقيم المركبات العسكرية فهي مرقمه كافة من قبل الوحدات التابعة لها وكلا تحمل لون وشعار الجهة التابعة لها سواء جيش أو شرطة.

كما نعمل على ترقيم الدراجات النارية ذات العجلات الثلاث، أما فيما يخص الدراجات النارية ذي العجلتين هناك قرار صدر من اللجنة الأمنية بالمحافظة بمنع تجوالها في مدينة الغيضة، وذلك لعدم تقيد مالكي هذه الدراجات بنظام وقواعد وآداب المرور وازعاج السكينة العامة، الهدف منه الحد من ارتكاب الحوادث المرورية أو الفوضى والذي كان بسببها تقريبا (4 ـــ 5) حادث يوميًا، وكان لهذا القرار أثر إيجابي وارتياح مجتمعي، وهذا القرار من ايجابياته عمل على الحد وقلة نسبة الحوادث.

> ماهي الاجراءات المتخذة من قبلكم باتجاه المخالفين بعدم ترقيم مركباتهم؟

بالنسبة للمخالفين يتم اتخاذ الاجراءات وفقا لقانون المرور، أما بالنسبة للسيارات الغير مرقمة هذه المهمة من المهام الرئيسة لخطة شرطة السير لهذا العام 2024م بعد الانتهاء من اعطاء فرصه لمالكي المركبات الترقيم طوعيا، وهناك اهتمام في هذا الجانب من قبل مدير عام الامن والشرطة المحافظة للعمل على الاجراءات للقضاء على ظاهرة السيارات المجمركة الغير مرقمة أو بدون جمارك وأن يكون عام 2024م القضاء على هذه الظاهرة السلبية وما لها من أضرار على الأمن العام في البلد.

> كم حجم الأضرار المالية للحوادث المرورية خلال العام 2023 م، مقارنة بالعام 2022م؟

من خلال البلاغات المسجلة لدينا والواردة من المديريات فقد بلغت إجمالي الحوادث خلال العام الماضي (173) حادث، نتج عنها خسائر مادية تقدر (112.385.000) ريال تقريبًا، ووفاة (19) شخص، وإصابة (161)، أما عدد الآليات المتورطة في الحوادث (193) آلية.

أما الحوادث خلال العام الماضي 2022م فقد بلغت (195) نتج عنها (183) مصاب، لذا نتمنى من الله عز وجل أن تنخفض الحوادث ولا تكون هناك أي حوادث مرورية.

> هل توجد اختناقات مرورية في عاصمة المحافظة خاصة في الشوارع الرئيسة، وكيف تتغلبون عليها؟

بالنسبة للاختناقات المرورية تحدث في أي مدينة كانت، طبعًا أحيانا تكون هناك اختناقات مرورية في مركز المدينة لعدة أسباب منها: ضيق الشوارع والازدحام السكاني وبالذات ازدياد الوافدين إلى المحافظة والتوسع العمراني مرافق بزيادة السكان ولازالت مدينة الغيضة على التخطيط السابق أقصد هنا السوق الرئيسي، وحقيقة نحن نتعامل مع ذلك بوضع خطط مرورية بالذات قبيل وأثناء شهر رمضان أو قبل عيدي الفطر والأضحى لتسهيل الحركة المرورية لمرتادي الأسواق لشراء احتياجات ومتطلبات شهر رمضان أو الأعياد، أما خلال الأيام المعتادة عندما تحدث أي اختناقات يقوموا رجال شرطة السير بالنزول إلى مكان الاختناق واجراء اللازم لفك الاختناق وتسهيل الحركة المرورية.

> ماذا عن عدم استجابة أصحاب المركبات لتسديد المخالفات التي عليهم؟

طبعا هناك إجراءات قانونية وفقا ما ينص عليه قانون المرور والذي يحدد الإجراءات من خلال كيفية التعامل مع المخالفين منها الحجز وتسديد المخالفات، ولا يوجد هناك مخالف يرفض تسديد المخالفة الذي ارتكبها.

> ما مدى التعاون والتنسيق بين شرطة السير والجهات الشرطوية الأخرى؟

هناك تعاون مع كافة إدارات شرطة السير بالمحافظات بكونه عمل مروري مرتبط ببعضه ونكمل بعضنا في خدمة المجتمع، وفقا لتوجيهات الإدارة العامة شرطة السير، وكذلك هناك تعاون وتنسيق مع كافة الجهات الشرطوية والأمنية في المحافظة وفقا لتوجيهات القيادة الأمنية والشرطوية بالمحافظة لما فيه خدمة المجتمع لتوفير الأمن والاستقرار وتحقيق السلامة المرورية، ومن خلال تكاتف الجميع يتحقق الأمن والأمان.

> بعض المواطنين يشكون من الممارسات غير القانونية من بعض أفراد شرطة السير، هل قمتم باتخاذ إجراءات قانونية ضدهم؟

هذا الجانب مهم جدًا، فرجل شرطة السير يعمل بجد وبدون كلل أو ملل في تقديم واجبه وخدمة مجتمعه رغم الظروف، وأن وجد شكوى لا بد من أخذها بعين الاعتبار، ولا بد أن تكون هناك شكوى خطية لاتخاذ الاجراءات القانونية، وكل مخطئ يتحاسب جراء ممارسته غير القانونية.

> جهود شرطي المرور كبيرة وشاقة وهو الوقوف على تنفيذ القانون لحماية المواطنين وأمنهم، كيف تقابلون تلك الجهود كإدارة عامة؟

فعلا شرطي المرور يبذل جهود كبيرة لتقديم واجبه المروري لتنظيم حركة السير تحت أشعة الشمس أو الفترات المسائية هو في سبيل تسهيل حركة مستخدمي الطريق وحمايتهم من أخطار الطريق وتطبيق قانون المرور الذي يحقق السلامة المرورية وكذلك في الإدارة لإنجاز الخدمات المرورية المطلوبة، وهنا نعمل على رفع بالنشطاء وتكريمهم ماديًا ومعنويًا لما له من دعم إيجابي وهو المثابرة في تنفيذ المهام.

> القضايا المرورية في المحاكم والنيابات ماذا عنها؟

طبعا القضايا المرورية يتم التعامل معها وفقا للإجراءات القانونية حتى يتم استكمال ملف الحادث، وأغلب القضايا يتم التنازل بين الأطراف المرتكبة للحادث، والبعض منها يتم احالتها إلى النيابات والمحاكم في حالة لم يوصلون إلى حل بالتراضي، ويتم متابعه القضايا إلى أن يتم الحكم فيها وهي نادرة جدًا وأغلبها تنتهي بالصلح سواء في إدارة السير أو في النيابة، والتي تصل إلى الحكم قليلة جدًا.

> ماذا عن الإشارات الضوئية المرورية في عاصمة المحافظة؟

حقيقة نحن نثمن جهود السلطة المحلية بالمحافظة ممثلة في محافظ المحافظة الأستاذ محمد علي ياسر والقيادة الأمنية ممثلة في مدير عام الأمن والشرطة بالمحافظة العميد مفتي سهيل صموده والوكيل المحافظة لشؤون الفنية والأشغال العامة والطرق، و لا ننسى فرع شركة النفط بمحافظة المهرة التي قامت بوجود إشارات ضوئية مرورية في عاصمة المحافظة كخطوه إلى تطوير الخدمات المرورية بالمحافظة، و إن شاء الله يكون هناك تطور وخدمات أفضل في الجانب المروري لتحقيق السلامة المرورية للحفاظ على الإنسان والممتلكات العامة والخاصة.

> ماذا عن خطتكم للعام 2024م؟

طبعا نحن نعمل وفقا لما ترسمه لنا من خطة الإدارة العامة لشرطة السير، وكذلك خطة الإدارة العامة للأمن والشرطة بالمحافظة، ففي هذا العام 2024م إن شاء الله سنعمل على تحسين وتطوير عملنا المروري إلى الأفضل وأن يكون هناك خدمات مرورية أفضل من السابق، ويكون عامنا ترقيم ما تبقى من المركبات، والعمل مع الجهات المعنية في توفير الإشارات والشواخص الإرشادية والتحذيرية المرورية بمختلف أنواعها.

> ماذا عن التدريب والتأهيل لمنتسبي شرطة السير؟

نحن نتمنى أن يكون هناك تأهيل لمنتسبي شرطة السير حتى يكسبون معارف أكثر ويكونوا مؤهلين ويحضوا بتدريب في جوانب اختصاصهم المروري، وأكيد أن وزارة الداخلية والإدارة العامة لشرطة السير تعمل على إيجاد فرص في هذا الجانب مستقبلًا.

> هل تقوموا ببرامج توعوية مرورية في المدارس وجامعة المهرة؟

خلال العام الماضي 2023م قمنا بعمل توعوي مروري في معظم مدارس المحافظة في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي وجامعة المهرة وقصدنا هذه الشريحة بالمجتمع لأنها أكثر شريحة تتقبل برامجنا بهدف مشاركتهم إلى جانبنا في نشر الوعي المروري بين أوساط المجتمع.

> هل لكم أن تبرزوا لنا أبرز الصعوبات والتحديات التي تواجه أداء عملكم؟

كل عمل يواجه صعوبات وتحديات ولكن بتكاتف الجميع نذلل الصعوبات والتحديات لتحقيق إنجاز مهامنا المرورية خدمة للوطن والمجتمع.

> هل لكم من كلمة أخيرة تود قولها في ختام هذا اللقاء؟

نقول دائم لمستخدمي الطريق كلنا رجل مرور متى ما تقيدنا بنظام السير نحقق السلامة المرورية و نتفادى الحوادث المرورية .. رجل شرطة السير يعمل لأجل المواطن، لذا نتمنى تعاون الجميع في تنفيذ مهامه المرورية، وفي الأخير أشكركم على تواصلكم معنا لتسليط الضوء على إدارة شرطة السير بمحافظة المهرة.