آخر تحديث :الإثنين-17 يونيو 2024-01:04ص

عالم المرأة والأسرة


كيف تعرفين أن ابنك عبقري؟ .. ونصائح لتربيته

الأحد - 07 يناير 2024 - 09:41 ص بتوقيت عدن

كيف تعرفين أن ابنك عبقري؟ .. ونصائح لتربيته

مجلة سيدتي

كل طفل فريد من نوعه، ويمتلك صفات مميزة وإمكانات للنمو. لكن هناكبعض العلامات التي قد تشير إلى أن الطفل يتمتع بقدرات أو مواهب استثنائية. يمكن أنيكون التعرف على علامات الطفل العبقري أمرًا بالغ الأهمية لتوفير الدعم والتشجيعالمناسبين للمساعدة في تعزيز إمكاناتهم. من الضروري التعامل مع مفهوم"العبقرية" بحساسية، مع إدراك أن الذكاء يظهر بطرق مختلفة. فيما يلي بعضالعلامات التي تشير إلى أن طفلك قد يظهر قدرات غير عادية:

تظهر عليه معالم النمو المبكرة

قد يصل الأطفال الموهوبون إلى مراحل النمو في وقت أبكر من أقرانهم.يمكن أن يشمل ذلك اكتساب اللغة مبكرًا، أو المهارات الحركية المتقدمة، أو التطورالمعرفي المتسارع. وقد تكون قدرتهم على فهم المفاهيم بسرعة وإظهار مهارات متقدمةفي حل المشكلات واضحة منذ سن مبكرة.

يمتلك ذاكرة استثنائية

الذاكرة المذهلة هي سمة مشتركة بين الأطفال الموهوبين. وقد يُظهرونالقدرة على تذكر المعلومات بالتفصيل، مثل تذكر التسلسلات المعقدة، أو المفرداتالصعبة، أو تذكر الأحداث بدقة ملحوظة.

فضولي إلى أبعد حد

وغالبًا ما يظهر الأطفال الأذكياء إحساسًا متزايدًا بالفضول وميلًاطبيعيًا نحو الاستكشاف. وقد يطرحون أسئلة استقصائية، ويسعون إلى فهم"لماذا" و"كيف" الأشياء، ويعبرون عن اهتمام حقيقي بمجموعةواسعة من المواضيع. تعزيز بيئة تقدر الأسئلة والفضول. انخرطوا في المحادثاتواستكشفوا الإجابات معًا ووفروا الموارد التي تسمح لهم بالتعمق في الموضوعات التيتهمهم.

يمتلك القدرة على التعلم السريع

يتفوق الطفل الموهوب عادةً في تعلم مفاهيم جديدة بسرعة وقد يُظهرإتقانًا للمهارات أو الموضوعات بوتيرة متسارعة. وقد يستوعب الأفكار المعقدة بسهولةويظهر دافعًا قويًا للتعمق في المواد الأكاديمية الصعبة. غالبًا ما يكون لدىالأطفال الموهوبين اهتمام مبكر بالقراءة وقد يطورون مهارات قراءة متقدمة بعدعمرهم. قد ينجذبون إلى الأدب الأكثر تطورًا ولديهم مفردات واسعة النطاق تناسبأعمارهم.

مثالي في الإبداع والخيال

الإبداع هو السمة المميزة للموهبة. غالبًا ما يُظهر هؤلاء الأطفالخيالًا حيًا وتفكيرًا أصليًا وقدرة على التوصل إلى حلول مبتكرة للمشكلات. وقديتفوقون في الأنشطة الفنية، مثل الرسم أو الكتابة أو تأليف الموسيقى. توفير منافذللتعبير الإبداعي، سواء من خلال الفنون أو الكتابة أو أنشطة حل المشكلات. شجعهمعلى استكشاف أفكارهم وتجربتها بحرية.

يمتلك مهارات استثنائية في حل المشكلات

غالبًا ما يتفوق الأطفال الموهوبون في حل المشكلات المعقدة. وقديتعاملون مع التحديات من منظور فريد، ويفكرون بشكل نقدي، ويبتكرون حلولًا إبداعية.تمتد هذه القدرة إلى ما هو أبعد من الإعدادات الأكاديمية ويمكن تطبيقها علىسيناريوهات مختلفة في العالم الحقيقي.

نصائح للأمهات عند تربية طفل عبقري

لتكوني قادرة على التعامل مع طفل يمتلك سمات العبقرية، عليك أن تكونيحكيمة ترتكز حكمتك على واقع الحياة اليومية، ولا تفقدي روح الدعابة لتمثلي دورالجدية، بل قدمي له الحب، واتبعي النصائح الآتية:

تقبلي عيوبه الأخرى

الأمومة مليئة بالتحديات، هذا أمر لا مفر منه، لكن لا بأس ألا يكونلديك كل الإجابات. لذلك عليك تقبل اللحظات الفوضوية، في شخصية طفلك، من دون أنتبحثي دائماً عن السبب، بل اجعلي هذه الفوضى متعة حقيقية، وأدركي أن الكمال هومعيار غير واقعي.

فإذا كان رغم ذكائه لا يحب الاستيقاظ مبكراً مثلاً اجعليها فرصةللمرح والمتعة، يمكنك الغناء له حتى يستيقظ.

لا تنشغلي به وتتجاهلي نفسك

نؤكد على أهمية الرعاية الذاتية للأمهات. فالاعتناء بالنفس ليس عملاًأنانيًا بل ضرورة. سواء كان الأمر يتعلق بسرقة بضع لحظات لتناول كوب من الشاي أوالانغماس في هواية، لا بد للأمهات من إعطاء الأولوية لرفاهيتهن، مع إدراك أن الأمالسعيدة والمتجددة هي مجهزة بشكل أفضل لرعاية طفلها الذي يحتاج لدعم خاص.

لا تقارني طفلك بالآخرين

أي احتفلي بتفرد كل طفل. لأنه مختلف وله نقاط قوة وطباع شخصية خاصةبه. وبدلاً من مقارنة ابنك بالآخرين، ركزي على رعاية فرديته، ولا تضغطي عليه، بلاسمحي له بالنمو إلى أفضل نسخة من نفسه.

اقرأي له القصص الهادفة والمضحكة معاً

تكمن قوة القصص في قدرتها على تدريس دروس الحياة. سواء كانت حكاياتما قبل النوم أو حكايات من تجارب شخصية، فإن رواية القصص للأطفال هي أداة قويةلنقل القيم والأخلاق ودروس الحياة المهمة للأطفال بشكل جذاب ولا يُنسى، ولا تركزيعلى القصص الجادة، لأن الأطفال يستمتعون بالساخرة والمضحكة منها، وعلى ندرتهالكنها موجودة، وننصح بها لجعل حياة الطفل أكثر مرونة.

عززي فضوله

عليك تنمية فضول الطفل الطبيعي. بتعزيز بيئة يتم فيها تشجيعهالأسئلة، ويكون التعلم تجربة ممتعة. من خلال تنمية حس الفضول، يصبح الأطفال أكثرعرضة للاستكشاف والاكتشاف وتطوير حب التعلم مدى الحياة.

ثقفي طفلك مالياً

لا يقتصر التدريس على الكتب فقط، بل هو تعليم الأطفال الأمور الماليةأيضًا؛ لأهميتها في زرع المسؤولية المالية منذ الصغر. وذلك من خلال إشراك الطفل فيالمناقشات حول الميزانية والادخار واتخاذ القرارات المالية الحكيمة، فالآباءوالأمهات يستطيعون تزويد أطفالهم بالمهارات الحياتية القيمة التي ستفيدهم جيدًا فيالمستقبل.

كوني القدوة

لا تقارني طفلك بالآخرين

كوني قدوة لطفلك عندما يتعلق الأمر بالقيم والسلوك. سواء كان الأمريتعلق باللطف أو المرونة أو أخلاقيات العمل القوية، فالأطفال يتعلمون بشكل أفضل منخلال مراقبة تصرفات آبائهم ومواقفهم. كونك قدوة إيجابية يضع الأساس لتنمية شخصيةالطفل.