آخر تحديث :الجمعة-23 فبراير 2024-03:29ص

عالم المرأة والأسرة


كيف ومتى تنمين مهارات طفلك العقلية؟

السبت - 06 يناير 2024 - 09:42 ص بتوقيت عدن

كيف ومتى تنمين مهارات طفلك العقلية؟

مجلة سيدتي

تنمية مهارات الطفل العقلية لا تقل أهمية عن الاهتمام بالصحة الجسديةوالمهارة الحركية واللغوية، وهو الأمر الذي يبدأ الانتباه له بعد مرور العام الأولأو الثاني من عمر الطفل، حيث يتعرض في تلك المرحلة العمرية إلى العديد من التغيراتوالتطورات.. فيبدأ في التحرك، واستخدام كلمات بسيطة، والنظر إلى الكتب المصورة..لمزيد من المعلومات والمعرفة.. كان اللقاء واستشاري الصحة النفسية والباحث في شؤونالطفل الدكتور إيهاب ممدوح للشرح والتفسير.

خطوات تنمية مهارات الطفل العقلية

البيئة النظيفة والنوم الكافي وتنظيم الطعام.. ينمي المهارات العقليةللطفل

بيئة نظيفة

إبعاد الطفل عن الأماكن الملوثة وخاصةً التلوث البيئي، مثل أماكنالتدخين، حيث يسبب استنشاق الطفل للأدخنة حدوث قصور في وظائف المخ وأدائه ونموه.

النوم

النوم الكافي مفتاح من مفاتيح تنمية مهارات الطفل العقلية، حيث يساعدعلى نمو المخ والتجدد بصفة مستمرة.

تنظيم الطعام

أيضاً عامل من العوامل المهمة لتنمية المهارات العقلية، خاصة وجبةالإفطار فهي الوجبة الأساسية، وعدم حصول الطفل عليها يؤدي إلى انخفاض نسبة السكرفي الدم، وهذا سيؤدي إلى عدم وصول التغذية اللازمة للمخ.

الألعاب والأنشطة

الألعاب والأنشطة تساهم في تنمية مهارات الطفل العقلية

تساهم الألعاب والأنشطة المختلفة بشكل كبير في تنمية مهارات الطفلالعقلية، وبناء على ذلك على الأم أن تشجع طفلها على القيام بهذه الأنشطة.

اللعب بكل أشكاله وخاصة الألعاب التي تقوم على التخيل، فهي تزود منقدرات الطفل العقلية، وهؤلاء الأطفال هم الأكثر ذكاء،

الرسم واللعب بالصلصال من المؤثرات التي تنمي المهارات العقليةللطفل، فهي تعبر عن قدراته التخيلية ومعرفة ما يدور في ذهنه.

الرياضة.. من العناصر المهمة لتنمية عقل الطفل، إلى جانب تقوية جسمهوتنشيط دورته الدموية، ووصول الدم والأكسجين والغذاء للمخ.

احرصي دوماً على اقتناء كتب الأطفال واقرئي له، وذلك حتى يتعرف علىمجالات جديدة، بجانب تنمية القدرة الإبداعية لديه سواء اللغة أو الأفكار.

الحرص على تشجيع الطفل وتحفيزه

;

الجو الأسري بين أفراد العائلة ينمي المهارات العقلية للطفل

نحو تدعيم تنمية المهارات العقلية، بأن تشعري طفلك بالفخر والحب،وعدم تعرضه إلى التنمر أو السخرية من الآخرين

كما أن الرفاهية هي إحدى الوسائل التي تمنح جواً أسرياً سوياً بينكافة أفراد العائلة، لذا امنحي طفلك بعض الوقت للعب والرعاية.

اختبار ذاكرة الطفل يتم ذلك بعد الانتهاء من سرد قصة أو مشاهدة فيلمما، ويطلب الأب من الطفل إعادة سرد الفيلم أو القصة مرة أخرى.

مؤشرات تدل على ذكاء الطفل المبكر

الطفل بعمر السنتين.. يعتمد في لعبه على المهارات الحركية

النطق في مرحلة مبكرة ما يساعد الطفل على استيعاب الأمور بشكل أسرع.

يبحث عن الأمور المعقدة، ما يدل على أن الطفل يتمتع بالإدراك العقليالجيد.

يعتمد في لعبه على المهارات الحركية التي يتمتع بها، وأن يكون محباًللآخرين، ويجب التعامل مع الأشخاص في الأماكن المزدحمة دون خوف.

إذا كان الطفل يقلد والديه فذلك يدل على أنه يتمتع بالذكاء، وعلىالأبوين استكمال التدعيم لتنمية مهارات الطفل العقلية.

طرق لتحفيز ذكاء الطفل

حب القراءة ينمي الذكاء اللغوي والعقلي للطفل

التحفيز الدائم من الأهل يدفع الطفل لتنمية قدراته العقلية، فتنميةالذكاء اللغوي يكون بالاستمرار في حب القراءة والاطلاع.

كما أن التغذية السليمة تعد مفتاح سلامة عقل طفلك وجسمه، إضافة إلىتشجيع الوالدين على تنمية الرياضة، التي ترفع مستوى نشاط الدماغ.. وتمد الطفل بالثقةبنفسه.

المدح والثناء للأطفال على نجاحاتهم ينمّي كثيراً من القدراتالعقلية، وكذلك الدفء العائلي يلعبان دوراً مهماً في تطوير الذكاء لدى الطفل،وتحفيزه على النمو السليم.

سرد القصص التي تحث الأطفال بطريقة غير مباشرة على التحلّي بالشجاعةوالأخلاق الحسنة، كما أنها تحسّن لغتهم وتنمّي مهاراتهم الذهنية.

وبعد الانتهاء من قراءة قصة أو مشاهدة فيلم، يمكن للأهل أن يطلبوا منالطفل إعادة سرد القصة، فهذا ينمي القدرة اللغوية والتعبيرية والخيالية لديه.

الألعاب المناسبة لأعمار كل طفل، تحفز النمو الفكري لديهم، كالتيتحتوي على نظام متسلسل، والتي تحتاج من الطفل استخدام يديه وترتيب العناصر فيهابشكل ما.

ترك الطفل يحلّ مشاكله بنفسه، حتى يصبح قادراً على اتخاذ القرارات،فغالباً ما يقع الأهل في هذا الخطأ في تربية أطفالهم وهو التدخل في حلّ مشاكلهم.

تجربة أشياء جديدة

اتركي طفلك يخوض تجارب جديدة..

أفسحي المجال دائماً للطفل لتجربة أشياء جديدة، وشجّعيه على تعلمالموسيقى والرسم، والسباحة وألعاب الدفاع عن النفس، ومن زيارة المتاحف إلى الكتابةوالقراءة والتمثيل.