آخر تحديث :الجمعة-10 مايو 2024-02:37ص

أخبار وتقارير

أكد على ضرورة ضمان سلامة وأمن سلاسل الإمداد الدولية..
دومينيغز: ندين الهجمات الحوثية على السفن في البحر الأحمر

الخميس - 04 يناير 2024 - 05:40 م بتوقيت عدن

دومينيغز: ندين الهجمات الحوثية على السفن في البحر الأحمر

(عدن الغد) خاص:

من جانبه أدانأرسينيو دومينيغز الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية - في كلمة له أمام مجلسالأمن عبر الاتصال المرئي- الهجمات على السفن في البحر الأحمر، وأشار إلى وقوع عددمن الهجمات منذ بداية تشرين الأول/نوفمبر على السفن الدولية المُبحرة في هذاالطريق البحري الحيوي الذي يسجل مرور 15% من تجارة الشحن الدولية عبره.

وأضاف:"الهدف الأولي كان سفنا لها صلات بإسرائيل، لكن المعلومات التي تلقيناها خلالالحوادث الأخيرة تشير إلى أن ذلك لم يعد الحال في الوقت الراهن".

وأكد دومينغزعلى ضرورة ضمان سلامة وأمن سلاسل الإمداد الدولية والسماح للسفن بالملاحة في مختلفأنحاء العالم بدون عوائق وبما يتماشى مع القانون الدولي.

وقال، إن عدداكبيرا من شركات الشحن، يقدر بنحو 18 شركة قررت تغيير مسار سفنها لتجنب تعرضهاللهجمات والآثار المتوقعة على البحارة.

وأضاف أن ذلكيضيف 10 أيام على تلك الرحلات البحرية ويزيد أسعار الشحن، مجددا دعوته لتهدئةالتصعيد لضمان سلامة البحارة وحرية الملاحة واستقرار سلاسل الإمداد.

وفي الأسابيعالأخيرة، شنت مليشيا الحوثي المدعومة من إيران هجمات بمسيرات وصواريخ على سفنأثناء إبحارها في البحر الأحمر وباب المندب قبالة سواحل اليمن، بزعم أنها نصرةلغزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ نحو ثلاثة أشهر.

ودفعت هذه الهجماتالولايات المتحدة إلى إنشاء تحالف دولي تحت مسمى "حارس الازدهار" لحمايةالملاحة في البحر الأحمر.