آخر تحديث :الجمعة-23 فبراير 2024-03:29ص

إقتصاد وتكنلوجيا


5 اتجاهات تكنولوجية ذكية متوقعة في عام 2024

الخميس - 04 يناير 2024 - 10:15 ص بتوقيت عدن

5 اتجاهات تكنولوجية ذكية متوقعة في عام 2024

مجلة سيدتي

تزامنًا مع دخول العام الجديد 2024، يتوقع خبراء التقنية أن يشهد هذاالعام تسارعاً وتطوراً ملحوظاً في عالم التكنولوجيا الذكية والذكاء الاصطناعي، حيثشهد العام الفائت أيضاً قفزات هائلة في مجالات علمية كثيرة، أبرزها الذكاءالاصطناعي التوليدي والتكنولوجيا الحيوية.

وفي هذا الصدد، كشف برنامج TechnoVision المقدم من شركة "كابجيميني"، التيتعد أحد أكبر الشركات في العالم العاملة في مجالات خدمات تكنولوجيا، عن أهم 5اتجاهات تقنية متوقعة للعام الجديد 2024.

رفع التوقعات بقدرة التكنولوجيا في 2024

وأوضح البرنامج، أنه خلال العام 2024 تم رفع التوقعات بقدرةالتكنولوجيا والتقنيات الناشئة التي من المتوقع أن تشهد تطوراً ملحوظاً عبر تعزيزالتقدم في الأعمال والمجتمعات خلال هذا العام، خاصةً بعد أن تصدرت في العام الماضيتقنيات الذكاء الاصطناعي المشهد العالمي واشتهرت في النقاشات العامة والقطاعالتجاري.

وعلى الرغم من أن الذكاء الاصطناعي التوليدي سيظل محط اهتمام فيالعام الجديد، إلا أن هناك تقنيات رئيسية أخرى من المتوقع أن تظهر في الساحة خلالعام 2024، لتسهم في حل التحديات الراهنة التي تواجه الشركات والمجتمعات والبيئة.

وقال باسكال برير، الرئيس التنفيذي للابتكار وعضو اللجنة التنفيذيةبالشركة، أنه لا يمكن للأشخاص والمجتمعات والدول تجاهل الأثر الهائل الذي تركتهالتكنولوجيا في الآونة الأخيرة.

أبرز 5 اتجاهات تكنولوجية متوقعة في 2024

وأكد برير، إن هناك 5 اتجاهات تقنية يتوقع لها أن تلعب دوراً مهماًفي تحسين الطريقة، التي تعمل بها المؤسسات وتحدد أسلوب تعاونها مع مختلف الأطرافالمعنية، وتمكنها من تقديم قيمة لعملائها، وهي كالتالي:

1- الذكاء الاصطناعي التوليدي: سينتقل الذكاء الاصطناعي من مجردمفهوم نظري إلى واقع ملموس في عام 2024، إذ يتوقع أن تصبح الموجة الأولى منالمشاريع القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي ناضجة بما يكفي للإطلاق، مما يميطاللثام عن جوانب مهمة من هذه التكنولوجيا، التي لم يتم استغلالها بالكامل فيمراحلها المبكرة.

كما سيصبح الحصول على نتائج مهمة من هذه التقنية أمراً أكثر سهولةويسراً، وسوف تتسابق المزيد المؤسسات والقطاعات لتبني هذه التكنولوجيا، وسينتقلصناع القرار من مرحلة التجريب واسع النطاق إلى استراتيجية مركزة، تتضمن إطلاقمشاريع مختارة تستند إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي، وتنطوي على إمكانات تحويليةحقيقية.

وبحسب تقديرات الشركة، يمكن أن تضيف تقنية الذكاء الاصطناعي التوليديما بين 2.6 إلى 4.4 تريليونات دولار إلى الاقتصاد العالمي سنوياً.

2- نهج الثقة المعدومة: بدورها ستزداد مستويات التهديد والمخاطرالسيبرانية تزامناً مع زيادة إمكانية الوصول إلى الذكاء الاصطناعي وانتقال عمليةمعالجة البيانات إلى الأطراف، وهذا ما سيجعل الشركات على اختلاف أحجامها تعتمد علىبنية تستند إلى نهج الثقة المعدومة، وسوف يتطور هذا النهج في عام 2024 من مجردكلمة يتردد صداها هنا وهناك، إلى تقنية لا غنى عنها ذات معايير حقيقية، وسيكون علىالمؤسسات تضمين نهج الثقة المعدومة في ثقافة أعمالها، وبذل جهود كبيرة لدعم وتعزيزالمرونة السيبرانية لعملياتها.

3- الحوسبة الطرفية: ستواصل الحوسبة الطرفية نموها المتسارع، وستكونعامل قوة استراتيجياً للأعمال، ولن تظل مجرد عامل ثانوي كما هو الحال الآن، بلستصبح قوة استراتيجية للأعمال، حيث ستتيح معالجة البيانات بشكل أسرع، وستسهمبتقليل زمن الاستجابة وتعزيز الكفاءة.

وستلعب الحوسبة الطرفية دوراً كبيراً في تطوير حالات استخدام وبناءقدرات جديدة عبر العديد من القطاعات، فعلى سبيل المثال سيكون النمو غير المسبوق فيالحوسبة الطرفية بمثابة مقدمة مبكرة لشبكة الجيل السادس، ومن المتوقع أن يدعم هذاالتآزر بين الحوسبة الطرفية وشبكات الجيل السادس، الذي سيصبح الوضع السائد بحلولعام 2030، المتطلبات العالية للتقنيات المستقبلية.

4- أجهزة الكمبيوتر: ستصبح أجهزة الكمبيوتر في عام 2024 أكثر تطوراًوقوةً، وسيعمل الذكاء الاصطناعي على إطلاق العديد من الميزات الجديدة، مثلالمطالبات غير النصية لإتاحة تجربة ثنائية الاتجاه بين البشر وجهاز الكمبيوتر، كماستوفر أجهزة الكمبيوتر الجديدة تجربة جذابة وتعاونية، حيث ستسمح للمستخدمينبالمشاركة في الإبداع بالصوت والإيماءات والأوامر المرئية، بما يجعل منها أجهزةمساعدة رقمية حقيقية.

ومن المتوقع في العام الجديد أن يتم تزويد أجهزة الكمبيوتر الشخصيةالجديدة بميزات تعتمد على الذكاء الاصطناعي، مثل "تقنية التعرف المتقدم علىالصوت، ومعالجة اللغة الطبيعية، والأتمتة الذكية لتفسير الحالة المزاجية، وتعبيراتالوجه ونبرة الصوت، أو حتى تغيير طريقة الكتابة"، وذلك لتقديم تجربة أكثرتميزاً وثراء.

5- الابتكارات المستقبلية: ستكون الابتكارات المستقبلية التكنولوجيةفي 2024 هادفة ومستدامة، حيث ستولي هذه الابتكارات المستقبلية أولوية رئيسيةللاستدامة، واهتمام بالأثر البيئي والاجتماعي والاقتصادي، وستقوم المؤسسات بفحصجوانب عملياتها التجارية بعناية بالغة، بما في ذلك "عمليات البحث والتطوير،وتصميم المنتج، ودورة حياة المنتج بأكملها، لتقليل الانبعاثات والنفايات وخفضالبصمة الكربونية بالتوازي مع تحسين الكفاءة التشغيلية".

ابتكارات ذكية جديدة

وتقول شركة "كابجيميني"، أن الابتكارات الذكية المستقبليةالجديدة التي سيشهدها عام 2024 ستجمع بسلاسة بين التكنولوجيا المتطورة والحلولالمستدامة، التي تستند إلى غرض محدد، وسيؤدي هذا إلى إعادة تحديد الطريقة، التينعيش ونعمل وفقاً لها، ونتفاعل من خلالها مع بعضنا البعض، لافتةً، إلى أنها ستسهمجميعها في مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بكافة دول العالم.