آخر تحديث :الثلاثاء-18 يونيو 2024-08:44م

من هنا وهناك


أعراض زيادة فيتامين «د» في الجسم.. قد تكون خطيرة جداً

الخميس - 04 يناير 2024 - 10:09 ص بتوقيت عدن

أعراض زيادة فيتامين «د» في الجسم.. قد تكون خطيرة جداً

مجلة سيدتي

يُنصح دائماً بتناول جرعات معينة من الفيتامين دي الذي يُعتبر علىقدر كبير من الأهمية لعمليات الجسم الحيوية، ولاسيّما للجهاز المناعي ولصحة العظاموامتصاص الكالسيوم.. لكن تناول جرعات عالية جداً من فيتامين دي يومياً، على سبيلالمثال 60 إلى 100 مرة أكثر من البدل اليومي الموصى به من قِبل السلطات الصحية،لعدة أشهر، يمكن أن يسبب التسمم وارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم، وما يتبع ذلكمن مشاكل صحية.

إليكِ أعراض زيادة فيتامين دي D في الجسم، والكمية الموصى بها يومياً:

ارتفاع الكالسيوم والفيتامين دي في الدم

عند تناول جرعات كبيرة من فيتامين دي، تصبح مستويات الكالسيوممرتفعة أيضاً، ويحدث ما يلي:

يتم تكسير العظم أكثر مما يتم إصلاحه.. (عادة، يتم تكسير العظاموإعادة تشكيلها باستمرار، في عملية تسمى إعادة التشكيل؛ للتكيُّف مع المتطلباتالمتغيّرة المفروضة عليها).. ونتيجة لذلك، يتم إطلاق الكالسيوم من العظام إلى مجرىالدم.

يتم امتصاص المزيد من الكالسيوم من الطعام في الأمعاء.

ولعل الأعراض الأولى لتسمم فيتامين دي هي فقدان الشهية، والغثيانوالقيء، يليها الضعف والعصبية وارتفاع ضغط الدم.

بالإضافة إلى فرط كالسيوم الدم، الذي يعزز رواسب الكالسيوم في جميعأنحاء الجسم، وخاصة في الكلى والأوعية الدموية والرئتين والقلب.. يمكن أن تعانيالكلى من ضرر لا يمكن إصلاحه وضعف وظيفي؛ مما يؤدي إلى الفشل الكلوي.

فوائد الفيتامين دي

لا تتجازوي الكمية الموصى بها من فيتامين دي

يلعب فيتامين دي عدة أدوار في الجسم، لعل أهمها أنه: يساهم فيتمعدن العظام، والتنظيم الهرموني والأداء السليم لخلايا الجهاز المناعي.. يأتيتناولنا لفيتامين دي من الطعام ومن تعرُّضنا لأشعة الشمس.. ومن الممكن استكمالهذه المساهمات بالمكملات الغذائية، إنها تحتوي إما على فيتامين D2 أو فيتامين D3.

كيف يتم تشخيص زيادة فيتامين دي؟

يتم تشخيص زيادة فيتامين دي في تحاليل الدم.. عند اكتشاف فرطكالسيوم الدم لدى الأشخاص الذين يتناولون فيتامين دي بكميات كبيرة، يقوم الأطباءأيضاً بقياس مستوى فيتامين دي في الدم.

علاج زيادة فيتامين دي

يعتمد علاج زيادة فيتامين دي على:

التوقف عن تناول مكملات فيتامين دي يتضمن: علاج سُمّية فيتامين دبإيقاف تناول مكملات فيتامين دي؛ لتعويض آثار ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم.

إدارة السوائل الوريدية؛ حيث يتم إعطاء السوائل عن طريق الوريد حسبالحاجة.

الأدوية؛ حيث يتم إعطاء الأدوية (مثل: الكورتيكوستيرويدات أوالبايفوسفونيت) لمنع إطلاق الكالسيوم من العظام. ربما يكون من المفيد الإطلاع علىمصادر فيتامين دي.

كمية فيتامين دي الموصى بها

توصي وزارة الصحة الكندية بتناول 200 إلى 600 وحدة دولية من فيتاميندي يومياً، حسب العمر.. وفي أعوام سابقة، أوصت جمعية السرطان الكندية بتناول1000 وحدة دولية من فيتامين دي يومياً للبالغين خلال أشهر الخريف والشتاء، حينيكون التعرّض لأشعة الشمس قليلاً أو نادراً.

الاحتياجات اليومية المقدّرة هي 2000 وحدة دولية، إذا كان:

عمرك يَزيد على الـ50 عاماً.

أنتِ حامل أو مرضع.

أنتِ تعانين من زيادة الوزن.

لديكِ نقص فيتامين دي.

تريدين تعزيز جهاز المناعة لديكِ.

الاحتياجات اليومية المقدَّرة هي 1000 وحدة دولية للبالغينوالمراهقين، الذين يرغبون في الحفاظ على كتلة عظامهم وجهازهم المناعي. ربما يكونمن الجيد الإطلاع على أسرار تقوية جهاز المناعة بعيداً عنالمكملات الغذائية.