آخر تحديث :الأحد-14 يوليه 2024-02:33ص

حوارات


عميد كلية التربية بجامعة عدن ل"عدن الغد"الكلية هي النواة الأولى لجامعة عدن، وقدّمت الكثير للوطن

السبت - 23 ديسمبر 2023 - 08:20 م بتوقيت عدن

عميد كلية التربية بجامعة عدن ل"عدن الغد"الكلية هي النواة الأولى لجامعة عدن، وقدّمت الكثير للوطن

عدن((عدن الغد )) خاص

لقاء/مشتاق عبدالرزاق
تصوير/وائل حمدي

أوضح عميد كلية التربية بجامعة عدن، أ.مشارك.دكتور/سالم محفوظ بًسيس،بأن(كلية التربية كلية عريقة، تأسست عام 1970م، وهي النّواة الأولى لجامعة عدن، وقدّمت الكثير للوطن،ولاتزال مُعطاءةحتى اللحظة).
وأضاف في سياق تصريح خصّ به صحيفة "عدن الغد": للأسف أصبحت البُنية التحتية للكلية في حالة خراب وترهُّل، وهذا شيء طبيعي أن يحصل بسبب عامل الزمن المؤثرفي صلاحية البُنيةالتحنية، وكذلك بسبب الأضرار التي لحقتها أثناء الحرب، وكذا ما بعد الحرب بسبب العمليات الإرهابية.. كل ذلك أثر على الكلية، وكلما أرادت الكلية أن تستقيم على أقدامها تُصاب بنكسة جديدة).
وواصل: هناك عدد من رجال الخير والإحسان عندما يشعرون بمشاكلنا يقدمون لنا قدر ما يستطيعون، وجزاهم الله خير الجزاء، أنا لا أريد أن أذكر أسماءهم، لكني أتقدّم لهم بالشكر والعرفان والحمد لله على كل حال.
وقال: الحمدلله الكلية تزخر بكوادر تعليمية من مختلف التخصصات، جميعهم يمنيون، ومعنا أستاذة عراقية، أ.د.طاهرة، تخصّص مناهج.. طاقمنا التدريسي مُؤهل، ويقوم بتدريس الطلاب والطالبات وفق برامج أكاديمية من مستويات مختلفة: بكالوريوس، ماجستير ودكتوراه.. لدينا أقسام وتخصصات مختلفة:علوم إنسانيةوعلوم تطبيقية.
وتابع: كان لدينا في الماضي أقسام فيها برامج تعليم مًوازٍ، مثل: قسم اللغة الإنجليزية والحاسوب، ولكن مع فتح افتتاح الجامعات الأهلية والخاصة، وقلة الإقبال على الدراسة في كلية التربية، بُحكم أنها تقوم بتخريج معلمين فقط، بمعنى أن كل مُنتسب لكلية التربية يتخرّج معلماً، ويكون محسوباً على وزارة التربية والتعليم.. هناك أمر نعتبره بصراحة تقصيراً من جانب المدارس الأهلية والخاصة، إذ أنها تستقطب مُدرسين من خارج كليةالتربية، ممن لا يملكون  المَلَكَة في الغالب في أداء الرسالة التعليمية.
واختتم عميد الكلية تصريحه بالقول:
لدينارؤيةمستقبليةوخطةاستراتيجية لتطوير الكلية، وتحديث المناهج الدراسية، ونسعى جاهدين لإعادة رونق الكلية واستعادة مكانتها.. والله الموفق.