آخر تحديث :الأحد-14 أبريل 2024-05:50م

مجتمع مدني


البنك المركزي يعقد ورشة عمل بعنوان (الامتثال لأحكام قانون الصرافة ومخاطر قبول الودائع) بالعاصمة عدن

السبت - 16 ديسمبر 2023 - 02:28 م بتوقيت عدن

البنك المركزي يعقد ورشة عمل بعنوان (الامتثال لأحكام قانون الصرافة ومخاطر قبول الودائع) بالعاصمة عدن

عدن (عدن الغد) خاص:

عقدت صباح يوم الخميس الموافق 14ديسمبر 2023م في فندق كورال بالعاصمة عدن ورشة عمل بعنوان (( الامتثال الاحكام قانون الصرافة واللوائح التنظيمية مخاطر قبول الودائع والامتثال لمتطلبات مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب )) بالتعاون بين البنك المركزي اليمني وبرنامج الانتعاش الاقتصادي وسبل العيش الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية .

هدفت الورشة الى توعية شركات الصرافة وتعزيز بناء قدرات العاملين فيها والتي كانت ليوم واحد والتي شارك فيها عدد من الشركات الصرافة الذين يهتمون بجانب بناء قدرات العاملين لديهم بالشركات الصرافة والذين حضروا يمثلوا شركاتهم للتعرف على اليات وقوانين البنك المركزي وهم  خالد حزام سيف سعيد الحمادي مدير مركز الرئيسي لشركة النيل  وفروعها ، طه العمري مدير ادارة العمليات شركة مفتاح ،حسين الحريشي مدير عام شركة العمقي ، ناصر البهري مدير عام شركة الأكواع ، مروان السرحي مدير عام شركة عبدالفتاح الشعبي ، بندر المنتصر مدير عام شركة بن عوض ، مدير عام شركة الحداد للصرافة عبد الله ثابت ، مدير عام شركة صلاح بن عوض  مروان صلاح بن عوض .

وفي افتتاح الورشة القى نائب محافظ البنك المركزي اليمني الدكتور محمد باناجه، كلمة أكد بها على أهمية الورشة من اجل رفع الوعي القانوني لأحكام قانون الصرافة والتزام في اللوائح التنظيمية من مخاطر قبول الودائع والامتثال لمتطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأشار الى أن الورشة حول الامتثال الاحكام قانون الصرافة واللوائح التنظيمية مخاطر قبول الودائع والامتثال لمتطلبات مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب تأتي في إطار جهود البنك المركزي اليمني لتعزيز الالتزام بالقوانين واللوائح المصرفية، بما في ذلك قانون الصرافة ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. 

وأوضح أن قبول الودائع من قبل شركات الصرافة يعد من المخاطر التي يجب على هذه الشركات التعامل معها بمسؤولية، من خلال الالتزام بكافة الإجراءات الرقابية اللازمة لمنع استخدام هذه الودائع في غسل الأموال أو تمويل الإرهاب. 

ويضيف ان الشركات الصرافة اصبحت تشكل موكن اساسي الى جانب البنوك في العالم وتلعب دورا هاما في الاقتصاد الوطني من المخصصات المالية والمصرفية وغير المصرفية تشكل باعمال الصرافة والية عمل حيث يبلغ عددها في عام 2023م ((396))مؤسسة من (96) شركة صرافة ، و(232)صرافة ،(68)تحويل حوالات في (14) محافظة في الجمهورية لهذا العام .

وكما القى وكيل قطاع الرقابة على البنوك  الاستاذ منصور راجح  كلمة شكر فيها شركة براجما وكالة الامريكية لتنظيمها وتمويلها لهذه الورشة .. مشيرا الى اهمية دور الصرافين في مرحلة معينة حيث قاموا بدور مهم في الاقتصاد .. مؤكدا على اهمية الورشة في رفع الوعي وتعزيز بناء القدرات.

ومن جهته تحدث مدير ادارة العمليات شركة مفتاح للصرافة الاستاذ طه العمري عن الورشة التي اقامها البنك المركزي لهذا اليوم والتي تهدف الى توعية شركات الصرافة ومخاطر تمويل الارهاب وغسيل الاموال ، ومخاطر قبول الودائع الكبيرة للصرافين ، التي تمثل مخاطر السوق المصرفي .

ويشير الى انه خلال الورشة تعرفنا على المعايير الدولية والعالمية التي تحدد قانون استقبال الودائع وذلك من اجل الخروج بمنظور جيد لتحسين الاقتصاد .

ومن جانبه أشار مدير مركز الرئيسي لشركة النيل للصرافة الاستاذ خالد حزام سيف سعيد الحمادي  الى ان الصرافين معرضين للمخاطر اثناء فتح الحسابات للعملاء وقبول ودائع مخالفة للعمل المصرفي ولا توجد أي ضمانات للصرافين .. مؤكدا ان ارتفاع الصرف يسبب ازمة مالية لعدم وجود احتياطات مقابلها وذلك لفقدان احتمالية ارتفاع المخاطر من خلال الاحتيال وتمويل الارهاب .

وقال مدير شركة بن عوض للصرافة بندر المنتصر الهدف من هذه الورشة هو توعوية شركات الصرافة من مخاطر قبول الودائع والامتثال لمتطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأشار المنتصر إلى أن الورشة ناقشت العديد من الموضوعات المهمة، بما في ذلك مفهوم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ومخاطر قبول الودائع، وإجراءات الامتثال لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

 

*من خديجة الكاف - تصوير / ابراهيم عبدالرحمن واسماء عبدالقادر