آخر تحديث :الأربعاء-17 أبريل 2024-04:07م

أخبار وتقارير


القفيش: فتح طريق عقبة ثرة ضرورة إنسانية

الإثنين - 11 ديسمبر 2023 - 07:35 م بتوقيت عدن

القفيش: فتح طريق عقبة ثرة ضرورة إنسانية

(عدن الغد)خاص:

أكد الكاتب السياسي أحمد علي القفيش إن إعادة فتح طريق ثرة المغلق منذُ تسعة أعوام بات ضرورة إنسانية لابد من تنفيذها نظرًا لأهميتها الكبيرة للمواطنين في محافظة أبين.

وقال القفيش في مقال له إنه "إغلاق طريق ثرة ليس ثأثيره مثل بقية الطرق التي أغلقت بسبب الحرب فهناك إختلاف، كون إغلاقه يعد كارثة إنسانية لأبناء العواذل وتمزيقهم مابين مديريتي لودر ومكيراس، بل أنه تعدى تمزيقه للقبيلة إلى تمزيق الأسرة الواحدة".

وأضاف:" فكثير من الأسر تجد الأب والأم وبعض أولادهم يعيشون في مكيراس وعدد من أولادهم يعيشون في لودر والعكس، والبعض الآخر عمله في مكيراس وأسرته تسكن في لودر والعكس".

وتابع:"وكثير من القبائل والأسر يمتلكون أراضي زراعية البعض منها في الظاهر والبعض الآخر في الكور، وقد كانوا أهل المنطقة في الماضي قبل إستخدام السيارات وشق عقبة ثرة لديهم عشرات الطرقات التي تمر في شعاب الكور وتسلكها القوافل على مدار الساعة دون إنقطاع، ومن هذه الطرق على سبيل المثال وليس الحصر ، يري ، امعودة ، شوحط ، امخبزة ، ساحة ، محلية ، يسط ، دمامه ، امحلحل ، امبعاله".

وأشار القفيش إلى أنها باتت "اليوم الكثير من الأسر تعيش كارثة إنسانية بما تعنيه الكلمة، فالبعض يمرض والده او والدته او أحد أخوانه او يموت ولا يستطيع زيارته او الحضور على قبره، حتى طريق الحلحل الذي كان يعتبر بديل لعقبة ثرة رغم أنه متعب تم إغلاقه قبل سنتين هو الآخر، وحتى الطرق القديمة التي كانت تسلكها القوافل والمشاة سيراً على الأقدام أصبحت ملغمة ومحضورة عسكرياً وغير آمنة".

واختتم بالقول:"نطالب جميع المنظمات الإنسانية ومنظمات المجتمع المدني الضغط على جميع الأطراف لفتح طريق عقبة ثرة بصورة عاجلة، وعدم إستغلال هذه المطالب وإستخدام معاناة المواطنين الإنسانية لتحقيق مكاسب سياسية على حسابها".