آخر تحديث :الإثنين-26 فبراير 2024-09:45ص

أخبار عدن


جمعية تاهيل الصم تنفذ دورتها التدريبية للغة الاشارة لطلاب كلية الاداب قسم (خدمة اجتماعية )

الإثنين - 11 ديسمبر 2023 - 04:11 م بتوقيت عدن

جمعية تاهيل الصم تنفذ دورتها  التدريبية للغة الاشارة  لطلاب كلية الاداب قسم (خدمة اجتماعية )

عدن (عدن الغد) نائلة هاشم

نظمت جمعية رعاية وتاهيل الصم صباح اليوم في كلية الاداب قسم خدمة اجتماعية دورتها التدريبية لتعليم لغة الاشارة لطلاب سنه رابعة ، والذي استهدفت (120)طالب وطالبة، وستستمر لمدة اسبوعين في الفصل الاول وثلاثة اشهر في الفصل الثاني والهدف منها التعرف على لغة الاشارة من اجل  التواصل بين الصم والمجتمع و فتح حوار ولغة مشتركة مع  الصم تساعد على التعبير على الحاجات المختلفة للصم  ، وتعمل على النمو الذهني و الشفوي  و الإشاري للسويين  ، كما أنها تساعد على الحد من الضغوط الداخلية والنفسية التي تصيب الصم نتيجة عدم قدرتهم على توصيل احتياجاتهم. 


وخلال الدورة اكدت رئيسة جمعية رعاية وتاهيل الصم اعتدال عبد الحميد سلام ان  هذا التدريب يعتبر في  مساق الكلية من قبل 2015 وتوقف بعد الحرب، حيث تخرج منه العديد من المعلمات الذي تم تدريبهم  في داك الوقت ، والان تم استئناف التدريب ليتخرج منها المزيد من معلمي لغة الاشارة.


واضافت تم استهداف 120 طالب وطالبة لتمكينهم من اللغة الاشارية وبالتالي التعامل معها اما بالمدارس  التابعه للصم  في محافظه عدن او جمعية تاهيل وتدريب الصم .


واوضحت ان اكساب هؤلاء الطلاب لغة الاشارة في هذا  المساق  و تخرجهم من الدورة محبين و مثقنين للغة الاشارية سيتم استقطابهم كمعلمين او مترجمين او مدرسين في الجمعية وكذلك هناك فرص عمل لهم من خلال المؤسسات والمرافق الحكومية التي تتعامل بصورة مباشرة مع الاصم، وهم سيكون لهم الاولوية بذلك.


و حثت كليات جامعة عدن بان تحدوا  حدو  كلية الاداب قسم الخدمة الاجتماعية وان تعمل على اعتماد لغة الاشارة كمساق لجامعة عدن.


متمنية من جميع الطلاب مضاعفة الجهود من اجل ان يصبحوا مترجمين في المستقبل.
مثمنا جهود عمادة كلية الاداب و قسم الخدمة الاجتماعية لما اولوا من اهمية لاعطاء هدا المساق ضمن برامجهم العامه للكلية. 
الجدير ذكره ان تعلم لغة الاشارة في المجتمع ستوسع مجال لخلق لغة مشتركة  مع ابناء الصم بشكل اكبر