آخر تحديث :الخميس-29 فبراير 2024-02:20ص

أخبار عدن


وزارة التعليم العالي تدشن العمل بمعايير الأداة الوطنية لتصنيف الجامعات اليمنية

الإثنين - 11 ديسمبر 2023 - 02:01 م بتوقيت عدن

وزارة التعليم العالي تدشن العمل بمعايير الأداة الوطنية لتصنيف الجامعات اليمنية

عدن (عدن الغد) خاص :

دشنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني، اليوم، العمل بمعايير الأداة الوطنية لتصنيف الجامعات اليمنية، برعاية الوزارة ، و شراكة مؤسسة العون للتنمية، تحت شعار " لتعزيز تنافسية الجامعات اليمنية لصناعة مستقبل أفضل" .

وفي التدشين، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني، الدكتور خالد الوصابي، أهمية الأداة الوطنية لتصنيف الجامعات، باعتبارها تعزز من روح المنافسة بين كافة الجامعات اليمنية، ومعرفة نقاط القوة والضعف في كل الجوانب، وكيفية معالجتها.

وأشار إلى أن الوزارة ستتعامل بموضوعية بالنسبة لمعايير التصنيف، مبيناً أن مؤسسات التعليم العالي رغم الظروف الصعبة إلا أنها قامت بدورها الوطني في استمرار العملية التعليمية.

من جانبه، استعرض وكيل الوزارة لقطاع الشؤون التعليمية، الدكتور خالد عمر باسليم، الإجراءات والأهمية والمعايير المتخذة لتفعيل الأداة الوطنية للتصنيف الجامعات، وكيفية تطبيقها في الجامعات المرشحة للدورة الأولى للتصنيف في العام الأول (2024-2025) على أن يشمل التصنيف على الجامعات المتبقية بدء العام الثاني (2025-2026).

من جانبه، أكد رئيس جامعة عدن، الدكتور الخضر ناصر لصور، أهمية الأداة الوطنية للتصنيف التي تعتمد على طرق وأساليب حديثة ضمن معايير دولية ستساهم في تطوير مستوى عمل الجامعات اليمنية ومواجهة كافة التحديات والصعوبات .. مشيراً إلى أن الأداة تم تصميمها بعد عقد عدة لقاءات وفعاليات تم تنفيذها خلال الفترة الماضية بحضور الأكاديميين وذوي العلاقة لتبادل الخبرات واستخلاص المعايير التي تتناسب مع وضع قطاع التعليم العالي في البلاد.

فيما أشار المدير التنفيذي لمؤسسة العون للتنمية، الدكتور عبد اللاه بن عثمان، إلى أن الأداة ستسهم في الارتقاء بمستوى عمل الجامعات اليمنية ومخرجاتها، حيث أنه تم تصميمها مع أكاديميين وشركات متخصصة .. دعياً الجامعات اليمنية التفاعل مع عمل الأداة وتطبيقها وتطويرها مستقبلاً.