آخر تحديث :الثلاثاء-05 مارس 2024-02:52ص

أخبار عدن


وجود وشركاء دوليين يدشنون انعقاد القمة النسوية السادسة في عدن

الإثنين - 11 ديسمبر 2023 - 03:22 ص بتوقيت عدن

وجود وشركاء دوليين يدشنون انعقاد القمة النسوية السادسة في عدن

عدن(عدن الغد)خاص:

دشنت القمة النسوية السادسة تحت شعار (قوتنا نضالنا- جهودنا ) نظمتها مؤسسة وجود للأمن الإنساني بالتعاون مع الشركاء الدوليين الداعمين والتي تستمر على مدى يومين خلال فترة 10-11 ديسمبر 2023 في محافظة عدن .

تأتي ذلك برعاية وزير الدولة محافظ محافظة عدن الأستاذ/ أحمد حامد لملس وبمشاركة واسعة من التكتلات  والتحالفات والشبكات والمبادرات والمنظمات النسوية ووسيطات السلام المحلي والشخصيات السياسية الأكاديمية الاجتماعية من مختلف الانتماءات والأطياف والتنوع الجغرافي .

وافتتحت القمة النسوية السادسة بوقفة حداد على ارواح اخواننا واخواتنا واطفالنا شهداء فلسطين  للتضامن معهم جراء المعاناة التي تطالهم من الحروب والدمار والانتهاكات .

في كلمة أ/مها عوض - رئيسة مؤسسة وجود للأمن الإنساني ورئيسة لجنة التنسيق للقمة النسوية السادسة مرحبة بالحاضرين جميعا كل باسمة وصفته بمشاركة حوالي (200) مشاركة من عموم الجمهورية اليمنية ..

واوضحت "مها " ان دشنت القمة النسوية السادسة  وذلك تزامنا بالإعلان العالمي لحقوق الانسان مع انتهاء حملة (16) لمناهضة العنف ضد المرأة ..

واكدت " إن  القمة النسوية السادسة تنعقد من هدفها العام في  تعزيز قوة الحركة النسوية ودورها في إطار العمل الجماعي الوطني والذي تناقش حقوق الانسان والسلام تزامنا مع اختتام حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة و اليوم الدولي للاعلان العالمي لحقوق الانسان لتناقش الملف السياسي وعملية السلام في اليمن والانتهاكات والعنف ضد المرأة وتقييم مساعي القمة النسوية وآلية استراتيجية الحركة النسوية كذلك تقييم العمل النسوي في الهياكل العليا والاستحقاق الوظيفي القانوني لوصول المرأة للمواقع القيادية في الوظيفة بموجب القانون ودور المنظمات النسوية في العدالة الانتقالية وغيرها من المواضيع الأساسية والحيوية.

والقت أ/ وداد البدوي كلمة بالنيابة عن ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في اليمن السيدة دينا زوربا قائلة " ان فريق هيئة الأمم المتحدة للمرأة فخور بالحضور كشريك في القمة النسوية السادسة للمناصرة والمساندة للنساء في العملية السياسية وصناعة السلام..

ووجهت " البدوي" إن لا عذر اليوم أمام إقصاء وتهميش النساء و لا يمكن السماح بأن تتراجع النساء إلى الخلف كما لا يمكن القبول بأي شكل من أشكال الانتهاكات أو التمييز ضد النساء والفتيات .. لافتة بالقول بأنه علينا أن نتحد لإنهاء العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي، واستثمار جهود الجميع من أجل رفع أصوات الناشطات والناجيات.

ونوهت السيدة / جانيت سيبن- سفيرة مملكة هولندا الى إن رفع اصوات النساء والفتيات والرجال وجميع اصوات المجتمعات للمطالبة في احتياجاتهن يكن هو سبب الوصول للسلام في اليمن .. متأملة ان يثمر تعاون مملكة هولندا مع المبعوث الخاص بالأمم المتحدة والشركاء الدوليين للمساهمة في عملية السلام في اليمن .

كما اشادت السيدة / كاترين قرم كمون – سفيرة فرنسا لدى اليمن بنجاح القمة النسوية السادسة التي تمثل مستقبل النساء مهم جدا وبحضور الزخم من المشاركين والمشاركات والذي يعد إحدى خطوات النجاح والاستدامة .

كما خصصت القمة النسوية مساحة للتضامن من أجل فلسطين ووجهت في سياق متصل عبر تطبيق الزووم "المديرة العامة لمركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي في فلسطين أ/ رندا سنيورة " تحية الى كل النساء من اجل توحيد الجهود..منوهة بالقول إن النساء قادرات على إن يأثرن على حياة المجتمعات.

ثم انطلقت القمة في بدء جلساتها العملية ادارة التيسير للجلسة د/ امال مجاهد حول حوار السلام وجهود المبعوث الامم المتحدة قدمت خلالها ورقة عمل من أ/ زهراء لنقي مستشارة المبعوث الأممي الخاص.

وتطرقت الجلسة الثانية للملف السياسي وعملية السلام في اليمن قدمها السفراء الدبلوماسيين ممثلي الدول وادارتها الميسرة أ/ بهية السقاف.

كما تطرقت الجلسة الثالثة التي أدارتها الميسرة أ/ عفراء الحريري عن الفصل السابع وتأثيره على القرار وبناء السلام في اليمن الى الأوراق المقدمة من قبل القاضي حسين المشدلي، د/ عبد الغني الزهر.

واستعرضت الجلسة التي أدارتها الميسرة أ/ عليا الحامدي مداخلة من أ/ ديالا حيدر – باحثة اليمن في منظمة العفو الدولة عن ملف الانتهاكات ومستويات العنف ضد المرأة وردود فعل المجمع كما تطرقت الجلسة الى تبادل التجارب مع روابط الضحايا لانتهاكات حقوق الإنسان والمرأة عن جرائم الاعتقال للنساء، رابطة أمهات المختطفين والمعتقلين ورابطة  جريمة تفجير المنازل.

واختتم اليوم الاول بجلسة حول تغير المناخ والنزاع والسلام وتعميم المساواة في العمل المناخي بورقة عمل قدمتها أ/ دنيا هاني كوكا وادارتها د/ ندى السيد.

كما تختتم القمة النسوية السادسة بعقد مؤتمر صحفي يلخص التوصيات والمخرجات والمقترحات الذي تضمنتها النقاشات والآراء والمداخلات من الحاضرات جميعآ.