آخر تحديث :الثلاثاء-05 مارس 2024-12:50م

أخبار وتقارير


الشرجبي يبحث مع ستيفن كولت مزيدا من الدعم الهولندي لقطاعي المياه والبيئة في اليمن

الأحد - 10 ديسمبر 2023 - 10:50 م بتوقيت عدن

الشرجبي يبحث مع ستيفن كولت مزيدا من الدعم الهولندي لقطاعي المياه والبيئة في اليمن

(عدن الغد) خاص :

بحث وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، اليوم،مع نائب وزير الخارجية الهولندية ستيفن كوليت ، علاقات التعاون بين البلدين في قطاعي المياه والبيئة وسبل تعزيز العمل المناخي المشترك.

وخلال اللقاء الذي عقد على هامش مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ (كوب 28) المنعقد في دولة الامارات العربية المتحدة، ناقش الجانبان، العديد من جوانب التعاون والعمل على تفعيلها.. عبر الشرجبي عن تقديره لمسيرة الدعم الطويل الذي تقدمه مملكة هولندا للشعب اليمني في قطاعي المياه والبيئة والذي ساهم في عملية التنمية والتخفيف من المعاناة الإنسانية الناجمة عن التغيرات المناخية وتوقف البرامج الاستثمارية في قطاعي المياه والبيئة نتيجة الحرب.

وأستعرض وزير المياه والبيئة، التحديات التي تواجهها اليمن بسبب التغيرات المناخية واحتياجات بلادنا ورؤية الحكومة لمواجهة التغيرات المناخية.. لافتا إلى أن اليمن واحدة من أكثر دول العالم تأثرا بالتغيرات المناخية ما يستلزم العمل على مواجهتها بالتعاون مع شركاء اليمن.. وإقامة شراكات محلية وإقليمية ودولية لتنفيذ التدابير والإجراءات الضرورية الرامية الى التخفيف من حدة المخاطر وحماية المواطنين من الكوارث المرتبطة بالتغيرات المناخية وهشاشة الأمن المائي.

كما شهد اللقاء الذي حضره صاحب السمو الملكي الأمير جايني دي بوربون مبعوث المملكة الهولندية للمناخ توقيع اتفاقية لتمويل بناء قدرات وحدة التغير المناخي في الوزاره بهدف تعزيز قدراتها الفنية في مجالات التكيف والتخفيف وإعداد التقارير، بالإضافة إلى دعم اليمن لتعميم إجراءات وسياسات تغير المناخ في استراتيجيات التنمية القطاعية الحكومية، والحصول على تمويل المناخ من الكيانات التشغيلية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن  تغير المناخ بما في ذلك مرفق البيئة العالمي  (GEF)، وصندوق المناخ الأخضر (GCF)، وصندوق التكيف (AF).