آخر تحديث :الأحد-03 مارس 2024-08:21ص

أخبار عدن


عدن.. انطلاق أعمال القمة النسوية السادسة تحت شعار (قوتنا - نضالنا - جهودنا)

الأحد - 10 ديسمبر 2023 - 08:43 م بتوقيت عدن

عدن.. انطلاق أعمال القمة النسوية السادسة تحت شعار (قوتنا - نضالنا - جهودنا)

عدن (عدن الغد) صديق الطيار

برعاية وزير الدولة - محافظ العاصمة عدن، أحمد حامد لملس، انطلقت اليوم الأحد أعمال القمة النسوية السادسة التي نظمتها مؤسسة وجود للأمن الإنساني، بالتعاون مع الشركاء الدوليين الداعمين في اليمن، وتحت شعار (قوتنا - نضالنا - جهودنا).

وتناقش القمة النسوية التي تستمر على مدى يومين (11/12/2023 - 10)، وبمشاركة 200 من المشاركات اللاتي يمثلن مختلف المكونات ومنظمات المجتمع المدني من عموم المحافظات اليمنية، تناقش قضايا متعلقة بالجهود الأممية لعملية السلام، والفصل السابع وتأثيره على قرار بناء السلام والانتهاكات ضد النساء وردود فعل المجتمع وتغير المناخ والنزاع والسلام.

وافتتحت أعمال القمة رئيسة مؤسسة وجود للأمن الإنساني، مها عوض، بكلمة رحبت بالحاضرين، موضحة أن القمة تأتي بالتزامن مع حملة الـ16 يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة، وإحياء لذكرى اليوم العالمي لحقوق الانسان الذي يصادف الـ10 ديسمبر من كل عام، مؤكدة أهمية تضاعف جهود جميع الجهات المعنية لتوفير فرص الدعم المناسبة للنساء.

واستعرضت عوض التحديات التي تواجه النساء اليمنيات جراء أزمة الحرب التي قالت إنها أثرت سلباً على مناحي الاوضاع العامة للنساء.. مشيرة إلى أهمية الخروج برؤية مشتركة حول كيفية دعم جهود إشراك النساء في عملية بناء السلام الراهنة.

بدورها أكدت سفيرة هولندا لدى اليمن، جانيت سيبن، حرص حكومة بلادها على دعم أجندات المرأة نحو السلام في اليمن، مؤكدة استمرار إدراج اليمن ضمن خطة العمل الوطنية للحكومة الهولندية للأعوام القادمة، والشراكة الدائمة مع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين لدعم جهود إحلال السلام في اليمن.

كلمة ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في اليمن، دينا زوربا، ألقتها نيابة عنها منسقة الاتصال والإعلام بالهيئة، وداد البدوي، حيث أكدت حرص هيئة الأمم المتحدة على استثمار جهود الجميع من أجل رفع أصوات الناشطات والناجيات، وتعزيز حضور المنظمات والحركات النسوية، للعب دور فاعل ومؤثر في مختلف المجالات الاجتماعية والسياسية والأمنية والاقتصادية والمدنية في اليمن.
كما شاركت عبر الاتصال المرئي المدير العام لمركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي في فلسطين، رندا سنيورة، بكلمة تطرقت فيها إلى ما تتعرض له المرأة الفلسطينية والشعب الفلسطيني من أعمال إبادة جماعية من قبل المحتلين الصهاينة أمام مرأى ومسمع من العالم أجمع.. 
مناشدة كل المنظمات الدولية والإنسانية التدخل العاجل لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني، متمنية لأعمال القمة النسوية السادسة التوفيق والنجاح.

بعد ذلك تواصلت أعمال القمة بعقد لجلسات لمناقشة العديد من أوراق العمل، والتي تناولت مختلف القضايا المتعلقة بالمرأة.
وقد أثريت جلسات اليوم الأول من القمة بالنقاشات المستفيضة والمقترحات والمداخلات القيمة من قبل المشاركات.