آخر تحديث :السبت-02 مارس 2024-11:24م

عالم المرأة والأسرة


أشياء يجب تعليمها للطفل قبل العاشرة

الأحد - 10 ديسمبر 2023 - 09:20 ص بتوقيت عدن

أشياء يجب تعليمها للطفل قبل العاشرة

مجلة سيدتي

دائماً ما تردد الأمهات أمام بعضهن، لا أعرف متى فات العمر، ومتى كبر ابني، فقد ترينه بلغ سن النضج، دون أن تدركي تماماً ذلك، فهو البارحة كان مشغولاً بألعابه، واليوم يحضر نفسه ليلتحق بالجامعة، اطمئني فالسنين لم تمر هكذا بسرعة، ولكن مع نمو وسائل الإعلام والتكنولوجيا اليوم، يبدو أن الأطفال يقومون بأشياء "للبالغين" في وقت مبكر أكثر من أي وقت مضى، وهذا هو سبب إحساسك، فلم ولن يفوتك شيء، وإذا كنت أماً لطفل لم يتجاوز العاشرة، فاحرصي على تعليمه هذه المهارات، التي ينصحك بها الخبراء والمتخصصون، كي تفخري بأنك ربيت رجلاً، أو سيدة قيادية.

ما هي المهارات الحياتية التي يجب أن أعلمها لطفلي قبل العاشرة؟

هناك العديد من الدروس التي تريدين تعليمها لأطفالك قبل أن يتوقفوا عن الاستماع إليك ويصبحوا شباباً عنيدين. وفي النهاية أنت تهدفين لتربية طفل يشعر بالسعادة والاطمئنان، مع نمو الأطفال بسرعة كبيرة، يجب أن يبدأ تعليم طفلك دون العاشرة الاكتفاء الذاتي في وقت مبكر. ولكن ما هو المهم أن يعرفه أطفالك؟
تربية الطفل في عمر 10 سنوات

1 – علمي طفلك كيفية التنظيف

علمي طفلك كيفية التنظيف


يجب أن يعرف طفلك أن الأمر ليس مجرد التقاط بعض الألعاب، فهو يعني غسل الأطباق والغسيل والكنس وغير ذلك الكثير. إن تعليم أطفالك هذه المهارات في وقت مبكر سيجعلهم معتادين عليها عندما يغادرون المنزل. بالإضافة إلى ذلك، فإن تعليم أطفالك مهارات التنظيف سيساعدك أنت في جميع أنحاء المنزل!

2 - كيفية العثور على طريقهم إلى المنزل

على الرغم من أن نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) أصبح متاحاً بسهولة على هواتفنا الذكية، إلا أنه يجب عليك تعليم أطفالك عدم الاعتماد عليه، خاصة في حالات الطوارئ عندما لا يكون متاحاً. دعيهم على اطلاع بالمعالم الهامة في جميع أنحاء المدينة، وخاصة تلك التي تساعدهم في العثور على منزل في حالة الطوارئ. وبحلول الوقت الذي يقودون فيه السيارة، سيكون الأمر أسهل بالنسبة لهم.

3 – علّميهم كيفية اتخاذ خيارات صحية

علميهم كيفية اتخاذ خيارات صحية


أنت أكبر قدوة لطفلك، وهذا يشمل خيارات نمط الحياة الصحي. من الصعب الالتزام بنظام غذائي وروتين ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ولكن يمكنك تسهيل الأمر على أطفالك من خلال ملء الثلاجة بانتظام بالفواكه والخضروات الطازجة والقيام بنزهة عائلية منتظمة، وممارسة الرياضة معاً.

4 – علّميهم كيفية استخدام الأدوات الأساسية

عندما تقومين بإصلاح الأشياء في المنزل، دعي أطفالك يبقون بجانبك.. يراقبونك، يمكنك القيام بتجربة تعليمية لمساعدة طفلك على فهم كيفية عمل الأشياء في المنزل. وبحلول سن العاشرة، يجب أن يعرف أطفالك كيفية استخدام الأدوات الأساسية بأمان مثل مفك البراغي أو المطرقة.

5 – علّميهم كيفية تحضير وجبة بسيطة

علميهم كيفية تحضير وجبة بسيطة


في الأيام التي تكونين فيها مشغولة جداً، هل يشتكي أطفالك من الوقت الذي يستغرقه تناول وجبة على الطاولة؟ لذلك عليك تعليمهم إعداد وجبات بسيطة وآمنة للحد من الشكوى. أظهري لأطفالك ببطء كيفية استخدام الأجهزة المختلفة، مع التركيز على السلامة. وبحلول سن العاشرة، يجب أن يكونوا قادرين على استخدام الموقد تحت إشرافك بالتأكيد.

6 – علّميهم كيفية إدارة الأموال

لا تنتظري حتى يتوجه طفلك إلى الكلية لتعليمه كيفية إعداد الميزانية! بمجرد أن يبدأ أطفالك في كسب المال كمدخرات من والدهم، علميهم كيفية إدارة تلك الأموال. إن منح أطفالك بداية قوية سيساعدهم على أن يصبحوا بالغين مسؤولين مالياً.

7 – علّميهم كيفية التحلي بالأخلاق الحميدة

علميهم كيفية التحلي بالأخلاق الحميدة


لا أحد يريد أن يُعرف طفله بالشقي أو العاق إذا صح التعبير، خاصة عندما يبلغ من العمر ما يكفي ليتعرف عليه من حوله، ويصبح تعامله معهم أمراً حتمياً، ابدئي بتعليم طفلك كلمة "من فضلك" و"شكراً" عندما تكون في محلها، ودعيه يعتاد عليها منذ الصغر، وتوقعي المزيد من التهذيب الذي سيظهر واضحاً على طفلك.

8 – علّميه كيفية إظهار الامتنان

هناك خط رفيع بين إعطاء أطفالك الأفضل في الحياة وإفسادهم. علمي أطفالكم أن يكونوا شاكرين من خلال تذكيرهم بالنعم الموجودة في حياتهم. فمن خلال زرع بذور الامتنان في وقت مبكر، سيكون أطفالك أفضل في إظهار امتنانهم كبالغين، أو حتى العطف على الآخرين ومساعدتهم.

10 – علّمي طفلك كيفية كتابة رسالة

علمي طفلك كيفية كتابة رسالة


في حين أن الإنترنت قد استحوذ على الكلمة المكتوبة، إلا أن كتابة الرسائل لا تزال مهارة ضرورية. وقد يغفل عنها الكثير من الأهالي، وهي ستكون مفيدة عند التقدم للوظائف المهنية.. شجعي أطفالك على إرسال رسائل إلى أفراد العائلة، وخاصة أولئك الذين لا يتواصلون مع الآخرين عبر التكنولوجيا. ستعلمهم المراسلات الكثير عن الكتابة والصبر.

9 – علّمي أطفالك كيفية الدفاع عن أنفسهم

لن تكوني موجودة دائماً للتحدث نيابة عن أطفالك. بمجرد أن يبدأ أطفالك بالذهاب إلى المدرسة، سيواجهون عقبات سيتعين عليهم إصلاحها بأنفسهم. إن تعليم أطفالك كيفية استخدام أصواتهم بثقة سوف يخدمهم خارج الفصل الدراسي، ويمنع الآخرين من الاستخفاف بهم، فعدم تعليم الطفل هذه الميزة بالذات، هي ما يعرضه للتنمر من قبل الآخرين.