آخر تحديث :الإثنين-26 فبراير 2024-02:43م

إقتصاد وتكنلوجيا


واتساب تتوسع في ميزة "العرض مرة واحدة" للصور ومقاطع الفيديو لتشمل الرسائل الصوتية

الأحد - 10 ديسمبر 2023 - 09:10 ص بتوقيت عدن

واتساب تتوسع في ميزة "العرض مرة واحدة" للصور ومقاطع الفيديو لتشمل الرسائل الصوتية

مجلة سيدتي

أطلقت منصة المراسلة الفورية واتساب، ميزة جديدة تتيح إمكانية إرسال رسائل صوتية تُسمع لمرة واحدة، وتختفي بمجرد سماعها.
وقالت المنصة في بيان لها: إنها طورت تلك الميزة من أجل إضافة طبقة أخرى من الخصوصية إلى الرسائل، حيث تسمح بمشاركة المعلومات الحساسة عبر الرسائل الصوتية بشكل آمن دون الخوف من تسريبها.
وأضافت بأن الرسائل الصوتية تكون أيضا مشفرة افتراضياً بتقنية التشفير من طرف إلى طرف كما هو الحال مع بقية الرسائل والمكالمات في التطبيق.

آلية عمل الميزة

لا تُحفظ الرسائل الصوتية المُرسلة في جهاز المستلم عند تفعيل ميزة "العرض لمرة واحدة"، كما لا يمكن مشاهدتها مرة أخرى، أو إعادة توجيهها أو تمييزها بنجمة أو مشاركتها بأي طريقة، وتنتهي صلاحيتها إن لم تُفتح خلال 14 يوماً من إرسالها.

تاريخ الميزة

أتاحت واتساب ميزة العرض لمرة واحدة View Once عام 2021 لتتيح للمستخدمين إمكانية مشاركة الصور ومقاطع الفيديو التي تختفي تلقائياً بمجرد رؤيتها.

إتاحتها عالمياً

ستكون الميزة الجديدة متاحة على نطاق عالمي خلال الأيام القليلة المقبلة.

ميزة أخرى

يذكر أن “واتساب” تعمل أيضاً على تطوير ميزة أخرى تتيح تحويل الرسائل الصوتية إلى نصوص مكتوبة تظهر على الشاشة إن لم يكن بالإمكان الاستماع إليها.

تاريخ واتساب

تأسست منصة المراسلة الفورية واتساب في فبراير 2009 بواسطة الأميركي براين آكتن والأوكراني يان كوم اللذين عملا معاً في شركة ياهو، وبلغ مجموع سنوات خدمتهما فيها عشرين عاماً.
والـ"واتساب/ WhatsApp" اسم مستوحى من الكلمة الإنجليزية "what’s up" المتداولة في السؤال عن الجديد بين العائلات والأصدقاء، وهو إيحاء بالطبيعة الاجتماعية للتطبيق.
وقد هدف كوم وآكتن من وراء إطلاق هذا التطبيق في البداية إلى إيجاد بديل للرسائل النصية القصيرة التقليدية، ولكنه تطور لاحقاً ليتحول إلى إحدى أنشط الشبكات الاجتماعية في تداول وإرسال نصوص وصور ومقاطع فيديو وملفات صوتية عبر الإنترنت، للأفراد أو الجماعات.
ومنذ إطلاقها حققت خدمة الواتساب نمواً مذهلاً ووصل عدد مستخدميها النشطين شهريا إلى 450 مليون شخص عام 2014، وأعلنت في أكتوبر 2011 أنها عالجت -لأول مرة- مليار رسالة خلال يوم واحد، قبل أن يقفز هذا الرقم إلى ملياري رسالة في أبريل/نيسان 2012 ثم عشرة مليارات في أغسطس 2012.
وحقق التطبيق طفرات لاحقة، فبدءاً من مطلع فبراير 2016 وصل عدد مستخدمي الواتساب إلى مليار شخص، ما يعني -حسب الشركة- أن هناك شخصاً من بين سبعة أشخاص من سكان الأرض يستخدم الواتساب شهرياً للبقاء على اتصال مع أسرته وأحبائه وأصدقائه.
كما أعلن الواتساب في يونيو 2016 أن مستخدميه أجروا أكثر من 100 مليون مكالمة عبره، أي ما يعادل 1100 مكالمة في الثانية.
وبعد المكالمات الصوتية أعلنت شركة الواتساب يوم 14 نوفمبر 2016 عن إطلاق خدمة مكالمات الفيديو للذين يستخدمون هواتف أندرويد أو آيفون أو ويندوز فون.