آخر تحديث :الإثنين-26 فبراير 2024-10:14ص

أخبار وتقارير


أكثر من 7 آلاف حالة اشتباه بالكوليرا في اليمن خلال العام الجاري

الأحد - 10 ديسمبر 2023 - 08:49 ص بتوقيت عدن

أكثر من 7 آلاف حالة اشتباه بالكوليرا في اليمن خلال العام الجاري

(عدن الغد)خاص:

أفاد تقرير أممي بتسجيل أكثر من سبعة آلاف حالة اشتباه بالكوليرا في اليمن خلال العام الجاري. 

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه أُبلغ عن الإصابات بالكوليرا والإسهال المائي الحاد خلال الفترة من يناير حتى نوفمبر من هذا العام. مضيفة أن إجمالي عدد الوفيات بسبب المرض بلغ تسع حالات. 

وعزا تفشي المرض إلى الإجهاد الشديد الذي تعاني منه البنية التحتية للرعاية الصحية وتدهور الظروف الاقتصادية في البلاد جراء الحرب، إضافة إلى انخفاض تغطية التحصين الشاملة وقيود الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية. 

إلى ذلك، ذكر تقرير دولي مماثل أن وباء الكوليرا يشهد تفشياً متسارعاً في اليمن مع تسجيل نحو ألف حالة جديدة خلال الأسابيع الأخيرة، تمثل ثلث الحالات المبلغ عنها منذ مطلع العام الجاري 2023. 

وقالت إدارة عمليات الحماية المدنية والمساعدات الإنسانية (DG ECHO)، التابعة للمفوضية الأوروبية، في بيان صحفي أصدرته الاثنين الفائت: "تم الإبلاغ عن 917 حالة مشتبه فيها بالإصابة بالكوليرا، وثماني حالات وفاة مرتبطة بها في الفترة بين 16 أكتوبر و26 نوفمبر 2023، في 8 محافظات يمنية". 

وأضاف البيان أن وباء الكوليرا شهد انتشاراً وتفشياً متسارعاً خلال الأسابيع الخمسة الماضية، وذلك في ست محافظات في جنوب وشرق اليمن ومحافظتين في الشمال، و"يُزعم أن المهاجرين يشكلون حوالي 80% من الحالات المبلغ عنها". 

وأوضح أن عدد الإصابات خلال هذه الفترة القصيرة يمثل ما نسبته 29% من إجمالي حالات الاشتباه المسجلة منذ مطلع العام الجاري 2023، والبالغة 3,111 حالة، كما أن حالات الوفاة تشكل 66% من إجمالي الوفيات المبلغ عنها هذا العام، والبالغة 12 حالة وفاة. 

وأشار البيان إلى أنه وعلى الرغم من عدم الإعلان رسمياً عن تفشي المرض، إلا أن المديرية العامة للمساعدات الإنسانية الأوروبية وشركائها يعملون على توسيع نطاق الاستجابة، لمواجهة هذا الوباء والعمل على الحد من انتشاره والتخفيف من حدة مخاطره القاتلة.