آخر تحديث :الخميس-29 فبراير 2024-05:07م

أخبار عدن


اللجنة الوطنية للمرأة تنظم ورشة توعوية ضمن حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة

السبت - 09 ديسمبر 2023 - 09:57 م بتوقيت عدن

اللجنة الوطنية للمرأة تنظم ورشة توعوية ضمن حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة

(عدن الغد) خاص:

نفذت اللجنة الوطنية للمرأة اليوم ورشة توعوية حول العنف القائم على النوع الاجتماعي في الإطار الاجتماعي والنفسي والقانوني بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان وكتلة النوع الاجتماعي  في العاصمة المؤقتة عدن.

وناقشت الورشة أضرار وأسباب العنف ضد المرأة وجرائم الابتزاز الالكتروني والتطرق إلى الآليات القانونية لمناهضة العنف الرقمي.

وفي كلمة لرئيسة اللجنة الوطنية للمرأة دكتورة/  شفيقة سعيد  ٲشارت الى ٲن حملة مناهضة العنف هي حملة عالمية تدعو الى وضع حد للعنف ضد النساء والفتيات ، وٲن اللجنة الوطنية للمرأة تنفذ حملة توعوية لمناهضة العنف، تحت شعار المرأة تستحق السلام وذلك عبر الفلاشات التوعوية والتي سلطت الضوء على أنواع العنف الذي تتعرض له النساء كالعنف الوظيفي والعنف السياسي  والحرمان من التعليم وزواج الصغيرات والحرمان من الميراث الى ممارسة القتل ضد النساء.

مضيفة إن النساء في اليمن يدفعن ضريبة الحرب حيث نزحت مليوني امراة وحرمت 500 الف طفلة من التعليم منوهة على مايتعرضن له النساء النازحات من عنف ممنهج بشتى ٲنواعه في مخيمات النزوح بالاضافة الى التغيرات المناخية التي زادت من تدهور وضع النازحات في مخيمات النزوح ،  مضيفة أصيبت 1500 امراة بالالغام والتي مازال خطرها محدقا ليس الان بل سيمتد الى المستقبل اذا لم يتم انتزاعها و تحتاج 7 مليون امراة باليمن الى الوصول العاجل للخدمات.

وتطرقت في كلمتها لمعاناة  نساء فلسطين  من القمع والاضطهاد والتمييز المزدوج على يد لاحتلال الإسرائيلي من سياسات القتل والجرح والاعتقال والتهجير وهدم المنازل ، وانتهاك حقوقهن المختلفة  من الانتهاكات الاحتلالية الا انهن يواصلن بعزيمة أشد المشاركة بفعالية في كل جوانب النضال الوطني الذي يخوضه شعبنا الفلسطيني  من أجل التحرير مختتمة  كلمتها بمطالبة واضحة من الجهات المختصة بتوفير الحماية للمرأة.

وفي كلمة  منسقة كتلة العنف القائم على نوع الإجتماعي في مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان بعدن أنيسة بن الشيبة أكدت فيها على أهمية حملة ال 16 يوماً من النشاط لمناهضة العنف ضد المرأة. 

وأضافت  إنها حملة عالمية بدأت في عام 1991 بهدف وقف جميع أنواع العنف ضد المرأة وتبدأ في 25 نوفمبر, و هو اليوم العالمي لإنهاء العنف ضد المرأة و تنتهي في ,10 ديسمبر و هو اليوم العالمي لحقوق الإنسان.


مشيرة إن شعار هذا العام هو " ما هو دورك لحماية المرأة وتوفير احتياجاتها" والتي تندرج تحت أربعة رسائل مختلفة لرفع مستوى الوعي وتعزيزها لتمكين المرأة وبناء قدراتها نحو مستقبل أفضل وبناء قدرات المرأة فهي شريكة في التنمية من أجل مستقبل آمن.


شارك في الورشة 40 مشارك ومشاركة من مختلف الجهات الحكومية والمجتمع المدني.