آخر تحديث :الإثنين-26 فبراير 2024-01:47م

عالم المرأة والأسرة


علامات قصور القلب عند الرضع

الخميس - 07 ديسمبر 2023 - 11:17 ص بتوقيت عدن

علامات قصور القلب عند الرضع

مجلة سيدتي

مصطلح "فشل القلب" لا يعني توقف القلب عن العمل. لكن يعني أن العضو لا يعمل بشكل فعال كما ينبغي. ويحدث ذلك عندما لا يتمكن القلب من ملء كمية كافية من الدم أو يكون ضعيفاً جداً بحيث لا يتمكن من ضخ الدم بشكل كافٍ. وعادة، يتلقى القلب في هذه الحالة دمّاً لا يحتوي ما يكفي من الأكسجين ثم يرسله إلى الرئتين للحصول على الأكسجين مرة أخرى، ثم يعود الدم المؤكسج يتدفق إلى القلب، الذي يضخه للخارج لتلبية احتياجات الجسم، والاسم الآخر لهذه الحالة هو "قصور القلب الاحتقاني".، تفاصيل عن هذه الحالة يوضحها الأطباء والاختصاصيون بالنسبة للأطفال الرضع.

هل يستطيع الأطفال النجاة من قصور القلب؟

هل يستطيع الأطفال النجاة من قصور القلب؟

 


تختلف الإحصائيات المتعلقة بمعدلات البقاء على قيد الحياة لقصور القلب عند الرضع اعتماداً على السبب. فهناك بعض الأسباب الأكثر خطورة ويصعب علاجها من غيرها.
وهي أمراض الشرايين التاجية الحرجة. إذ يحتاج الرضع الذين يعانون من هذا النوع من مشاكل القلب إلى عملية جراحية أو إجراءات تصحيحية خلال عام واحد من حياتهم.
والمشكلة أن ما يقرب من 50% من الرضع المصابين باعتلال عضلة القلب التوسعي معرضون لخطر الوفاة أو يحتاجون إلى عملية زرع قلب خلال السنوات الخمس الأولى.
عدد قليل جداً من الرضع يصابون بقصور القلب.

ما مدى شيوعه عند الرضع؟

أحد الأسباب الرئيسية هو أمراض الشرايين التاجية، وهي تغييرات في بنية القلب الموجودة منذ الولادة. حيث تحدث أمراض القلب التاجية في 8 من كل 1000 ولادة. ويحدث فشل القلب في حوالي 20% من هذه الحالات، أي حوالي 1.6 من كل 1000 ولادة، وذلك حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية.
يمكن أن يحدث قصور القلب عند الرضع أيضاً لأسباب أخرى. إحدى هذه الحالات هي اعتلال عضلة القلب، والذي يبلغ معدل الإصابة السنوي به حوالي 8 لكل 100000 عند الرضع الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة.

علامات وأعراض قصور القلب عند الرضع

علامات وأعراض قصور القلب عند الرضع

 


بعض العلامات المحتملة لمشاكل القلب عند الرضع تشمل:

  • اضطرابات في التغذية.
  • مشكلة في التنفس بمعدل سريع يتجاوز 50 نفَساً في الدقيقة.
  • التعرق الزائد.
  • مشاكل النمو.
  • ضغط دم منخفض.
  • معدل ضربات القلب السريع الذي يتجاوز 150 نبضة في الدقيقة، مع إيقاع صاخب للقلب.
  • تضخم الكبد.

أسباب قصور القلب عند الرضع

أسباب قصور القلب عند الرضع

 


هناك سببان رئيسيان لفشل القلب: فشل الدورة الدموية الزائدة، وفشل الضخ.

أسباب فشل الإفراط في الدورة الدموية

يحدث فرط الدورة الدموية عندما يكون هناك فائض للدم في غرف القلب. بسبب
مزيج من الدم الناقص بالأكسجين مع الدم الغني بالأكسجين. على سبيل المثال، قد يسمح الثقب الموجود بين غرفتي القلب اليمنى واليسرى باختلاط الدم الغني بالأكسجين في الغرف اليسرى مع الدم الذي يفتقر إلى الأكسجين في الغرف اليمنى. وقد يحدث أيضاً اختلاط هذين النوعين من الدم خارج هذا العضو.
سبب آخر لفشل القلب بسبب زيادة الدورة الدموية هو فقر الدم. وقد ينجم أيضاً عن وجود خلل في صمام القلب الذي لا ينغلق بشكل صحيح، ما يسمح للدم بالتسرب إلى الخلف.

أسباب فشل المضخة

فشل المضخة يعني أن القلب لا يضخ كمية كافية من الدم لتلبية احتياجات الجسم. وقد يكون السبب خلقياً أو شيئاً يكتسبه الرضيع بعد الولادة.
على سبيل المثال، قد يؤدي الخلل الخلقي في شرايين القلب إلى منع تدفق الدم إلى عضلة القلب منذ الولادة. ويمكن أن يكون السبب المكتسب لفشل المضخة هو عدوى فيروسية يصاب بها الطفل لاحقاً، ما يؤدي إلى إتلاف عضلة القلب السليمة. وكلا النوعين يضعف قدرة القلب على ضخ الدم.

تشخيص قصور القلب عند الرضع

تشخيص قصور القلب عند الرضع

 


قد يبني الطبيب تشخيصاً أولياً لقصور القلب على الأعراض. وقد يطلب أيضاً إجراء أشعة سينية على الصدر للبحث عن تضخم القلب.
إذا اشتبه في فشل القلب، فقد يحيل الطفل حديث الولادة إلى طبيب قلب الأطفال أو طبيب قلب خلقي، والذي قد يطلب اختبارات إضافية، منها تخطيط كهربية القلب لتقييم إيقاعه ومخطط صدى القلب، وهو فحص بالموجات فوق الصوتية يقيم وظيفة القلب وبنيته.

علاج قصور القلب عند الرضع

يعتمد علاج قصور القلب عند الرضع على السبب.

علاج فرط الدورة الدموية

تناول الأدوية، مثل مدرات البول، التي تقلل من حجم الدم الزائد وتخفض ضغط الدم.
إذا كانت أمراض الشرايين التاجية هي سبب فرط الدورة الدموية، فغالباً ما تكون الجراحة ضرورية لمنع دخول الكثير من الدم إلى القلب.
قد يشمل العلاج أيضاً المكملات الغذائية والتغييرات الغذائية، مثل تقليل تناول الملح. نظراً لأن فرط الدورة الدموية يمكن أن يؤدي إلى مشكلات في النمو.

علاج فشل المضخة

إذا كان فشل المضخة هو سبب فشل القلب لدى الطفل، فقد يوصي الطبيب بما يلي:
مدرات البول والأدوية الأخرى لخفض ضغط الدم ومساعدة القلب على ضخ الدم بشكل أفضل.
جهاز تنظيم ضربات القلب للطفل، لتصحيح ضربات القلب البطيئة أو السريعة أو غير المنتظمة.

أدوية لإبطاء ضربات القلب السريعة

الاستئصال بالترددات الراديوية، والذي يتضمن توصيل دفعات قصيرة من موجات الراديو إلى جزء من عضلة القلب، مما يسبب ضربات قلب سريعة.
الجراحة، مثل استبدال صمام القلب التالف.

هل يمكن إنهاء مشكلة قصور القلب؟

الحصول على نصائح غذائية

 


وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، لا يوجد علاج للعديد من الأطفال المصابين بأمراض القلب التاجية. وهذا يعني أن الكثيرين يكبرون وهم يعانون من قصور القلب. ولضمان بقاء الأطفال بصحة جيدة قدر الإمكان أثناء تعايشهم مع هذه الحالة، توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بما يلي:

الاحتفاظ بسجلات صحية محدثة

يمكن للوالدين تسهيل المواعيد الطبية من خلال الاحتفاظ بسجلات منظمة لحالة طفلهم، بما في ذلك نوع حالة القلب التي يعانون منها، والعلاجات السابقة التي خضعوا لها، والأدوية التي يتناولونها.

زيارة الطبيب بانتظام

  • مع نمو الطفل، قد تتطور مشاكل أخرى في القلب ما يستلزم تناول أدوية وعمليات جراحية إضافية. على سبيل المثال، قد يكون الطفل أكثر عرضة للإصابة بعدم انتظام ضربات القلب، أو ارتفاع ضغط الدم في شرايين الرئة، أو التهاب الشغاف المعدي. ولذلك، فإن الفحوصات والفحوصات المتكررة مهمة لعلاج المضاعفات في وقت مبكر.

الحصول على نصائح غذائية

قد يكون الأطفال المصابون بأمراض القلب التاجية أصغر حجماً وأنحف من أقرانهم. يمكن أن تساعد التوصيات الغذائية التي يقدمها الطبيب في تشجيع زيادة الوزن وضمان تناول العناصر الغذائية الكافية.

الحصول على نصائح حول التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية للأطفال أمر مهم للبقاء في صحة جيدة، ولكن أولئك الذين يعانون من قصور القلب قد يحتاجون إلى إرشادات خاصة بشأن الأنشطة الآمنة. يجب على الآباء ومقدمي الرعاية طلب المشورة المهنية حول هذا الأمر من طبيبهم. بالإضافة إلى الاهتمام بصحتهم البدنية، من المهم أيضاً أن يدرك الأشخاص مدى تأثير الإصابة بأمراض القلب الخطيرة على الأطفال عقلياً. يمكن للوالدين ومقدمي الرعاية والمعلمين لعب دور في تعزيز احترام الذات الصحي، ومساعدة الأطفال على إدارة عواطفهم، والبقاء على اتصال مع الأصدقاء.