آخر تحديث :الأحد-25 فبراير 2024-12:28م

حوارات


أ.د.رجاءعبده أحمد سالم، عميد كلية التمريض ل"عدن الغد":الكلية حديثة التأسيس، وبرنامجها وضعته منظمة الصحة العالمية!!

الأربعاء - 06 ديسمبر 2023 - 09:51 م بتوقيت عدن

أ.د.رجاءعبده أحمد سالم، عميد كلية التمريض ل"عدن الغد":الكلية حديثة التأسيس، وبرنامجها وضعته منظمة الصحة العالمية!!

عدن((عدن الغد )) خاص

لقاء/مشتاق عبدالرزاق
تصوير/وائل حمدي

أفادت صحيفة"عدن الغد"، أ.د.رجاء عبده أحمد سالم،عميد كلية التمريض بجامعة عدن، بأن(لمهنة التمريض أهمية كبيرة، وهي تلازم المريض على مدار 24 ساعة، وبالرغم من أن مدينة عدن تعتبر رائدة في مجال التمريض، من خلال معهد د. أمين ناشر العالي للعلوم الصحية، الذي يعتبر أول معهد على مستوى الجزيرة والخليج، لكن للأسف ظُلمت عدن، ولم يكن فيها أي كلية للتمريض)!!
وبيّنت: (في عام 2017م أتخذ قرار افتتاح كلية التمريض، من قِبل أ.د. الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن، لذا الكلية حديثة التأسيس، والبرنامج الذي تعمل عليه يعتبر برنامجاً حديثاً، ووُضع من قِبل منظمة الصحة العالمية.. نحن نعاني من نقص حاد في الطاقم التدريسي، لأنه - وللأسف- لا يوجد في عدن خريجون من حملة الماجستير والدكتوراه في مجال التمريض، لهذا قمنا بالاستعانة بمُدرسين من محافظة حضرموت من حملة شهادات الدكتوراه،وجاؤوا إلى الكلية، وعملوا معنا، ووضعوا اللبنة الأساسية للكليةمشكورين،ولا يزالون يُساندوننا، ونحن سائرون على مناهجهم، وإن شاء الله طلبتنا سوف يتخرجون ويتأهلون.. حاولنا اعتماد 5 درجات وظيفية للخمسة الأوائل من الدفعة الأولى، لنتمكن من تدريبهم وتأهيلهم، للانضمام إلى قائمة الهيئة التدريسية كمُعيدين في الكلية، لكن من الصعوبة بمكان، أن يستمروا ويعملوا معنا بانتظام ، لذا يحدث تسرُّب، خاصة مع افتتاح مستشفى عدن العام، والمستشفيات الخاصة، لكنهم يحاولون أن يأتوا إلينا يوماً واحداً في الأسبوع.. نحن تعاقدنا معهم، ونستعين بهم في تخصص العلوم الأساسية مع طاقم كلية الطب، المشكلة تكمن في أن عملية التوظيف متوقفة في البلد من العام 2011م). 
وأوضحت: للأسف لا توجد منظمات أجنبية داعمة لنا، منظمة الصحة العالمية دعمتنا لمدة عامين فقط، وأحضرت لنا أطباء مُدرسين من حضرموت، ودفعت رواتبهم،كما قامت بتأهيل مكتب الكلية، وتأثيت مختبر المهارات كي يتدرب فيه طلابنا وطالباتنا .. أيضاً الهلال الأحمر الإماراتي قام بتجهيزمختبر المهارات، ونأمل أن تتلقى كلية التمريض الدعم من الجهات المعنية والمنظمات، وأن يتم حلّ مشكلة التوظيف بشكل عاجل!!
وعبّرت عميد كلية التمريض في ختام حديثها القصير مع "عدن الغد"، عن شكرها وامتنانها لرئيس جامعة عدن، أ.د. الخضر ناصر لصور، لدعمه المستمر واللا محدود للكلية، ولأن الكلية أُفتتحت في عهده، فهو الداعم الحقيقي.. والله الموفق.