آخر تحديث :الأحد-14 يوليه 2024-01:42م

إقتصاد وتكنلوجيا


خطوات مساعدة في تأسيس الشركة الخاصة أو المشروع التجاري

الأربعاء - 06 ديسمبر 2023 - 09:33 ص بتوقيت عدن

خطوات مساعدة في تأسيس الشركة الخاصة أو المشروع التجاري

مجلة سيدتي

يعتقد البعض روّاد ورائدات الأعمال أن "الفكرة الذهبية"، تجعل من السهل تأسيس أي مشروع تجاري والنجاح فيه وجني الأرباح، إلا أن الخطوات المتبعة في تأسيس المشروع التجاري وتحويل الفكرة إلى واقع في سوق العمل هي اللُب الجوهري لنجاح المشروع. في السطور الآتية، مجموعة من الخطوات المساعدة في تأسيس شركتك الخاصة.

شروط للتقيد بها عند تأسيس الشركة الخاصة

من شروط تأسيس أي مشروع تجاري أو شركة خاصة توضيح أوامر التوسع والنمو في المستقبل في العقد (صورة من Adobe stock)


يشرح رجل الأعمال والاقتصادي راكان بن عبدالله الحمراني لقراء "سيدتي. نت" والقارئات أن "تأسيس أي مشروع تجاري أو شركة خاصة، مهما كان حجمها، يتطلب الحرص على تلبية الشروط الثمانية الهامة الآتية:

  1. اتباع الأنظمة والقوانين واستصدار المستندات حتى يسير المشروع أو الشركة، بشكل قانوني.
  2. عدم التستر التجاري.
  3. في حال وجود شركاء في المشروع، من المهم أن يتضمن عقد الأخير بنودًا تفصّل حال الانفصال، لتفادي المشكلات مُستقبلًا.
  4. تحديد مهام كل شريك وصلاحيته في المشروع لعدم تضارب مهام شخص مع آخر وحدوث أي مشكلات، خصوصًا إذا قام أحد الشركاء بإظهار قوته وسلطته على العاملين. يُعلّق الحمراني، قائلًا: "في هذه الحالة، سيصبح الموظفون ضحايا، علمًا أني رأيت مشكلات تحدث بين شريكين فيختلفان، ليفصل أحد الموظفين نتيجة لذلك، وتبدأ شعلة الحرب بين الجهتين".
  5. وضع المسميات الوظيفية أي تحديد مهام كل عامل وصلاحياته، جنبًا إلى جنب تعيين ساعات العمل ونظام يردع كل شخص يتجاوز صلاحياته وشروط جزائية كذلك، إضافة إلى سنّ لائحة بالممنوعات والمخالفات ومحاسبة المخطئين بحسبها.
  6. الاتفاق بين الشركاء مهم خصوصًا في شأن رأس المال؛ هل يتم تدوير الأخير، مع عدم التوزيع لمدة عام؟ إلى ذلك، من المهم التوضيح كل ما يتعلق بالأرباح والنسب.
  7. توضيح أوامر التوسع والنمو، كي لا يختلف شريك مع شريكه؛ في حال طلب أحدهم التوسع وقوبل طلبه بالرفض من الآخر، في هذه الحالة يجب أن تكون الآلية المتبعة في العقد واضحة لتلافي حصول أي مشكلة أو نزاع.
  8. توضيح نظام التوظيف من دون تدخل أي شريك، مع توظيف شخص متخصص مديرًا للموارد البشرية أي جعل الأخير مسؤولًا عن التوظيف، وذلك من أجل تفادي المشكلات والمجاملات والمحسوبية، فلا يُجامل أي شريك قريبًا أو صديقًا له على حساب المشروع، إذ أنّ هذه المجاملات هي الباب الأول لمعاناة المشروع، على الصعيد المالي.رجل الأعمال والاقتصادي راكان بن عبدالله الحمراني

 

نقاط هامة متعلقة بمرحلة تأسيس الشركة الخاصة

دراسة السوق (الصورة من Freepik)

يذكر الخبير الإداري محمد الغامدي، من جانبه، بإيجاز، نقاطًا أساسية متعلّقة في تأسيس الشركة الخاصة، هي:

  • العثور على فكرة الشركة.
  • دراسة السوق.
  • حماية حقوق الملكية الفكرية.
  • اختيار اسم للشركة الناشئة.
  • اختيار شريك مُؤسس.
  • كتابة خُطَّة العمل.
  • جمع رأس المال اللازم لتأسيس الشركة الناشئة.
  • توظيف فريق العمل.