آخر تحديث :الأحد-25 فبراير 2024-11:42ص

ملفات وتحقيقات


عميد كلية الآداب بجامعة عدن "لـ عدن الغد": لدينا عدة برامج دراسية جديدة أحدها يكاد يكون الأول في اليمن

الثلاثاء - 05 ديسمبر 2023 - 09:33 ص بتوقيت عدن

عميد كلية الآداب بجامعة عدن "لـ عدن الغد": لدينا عدة برامج دراسية جديدة أحدها يكاد يكون الأول في اليمن

عدن(عدن الغد)خاص.

حاوره// ماهر البرشاء.

قال عميد كلية الآداب بجامعة عدن الدكتور جمال الحسني إن الكلية لديها عدة برامج دراسية جديدة جرى استحداثها خلال العام الحالي.

وأكد العميد جمال الحسني في حوار (خاص)أن لدى كلية الآداب ثلاثة برامج دراسية استحدثتها الكلية هذا العام 2023.

ولفت إلى أن من بين الثلاثة البرامج برنامج دراسي حديث يكاد يكون الأولى على مستوى اليمن قامت الكلية باستحداثه.

وبيّن أن استحداث البرامج الجديدة التي أقدمت عليها في هذا العام جاء بدعم من رئاسة جامعة عدن ممثلة برئيس الجامعة الدكتور الخضر لصور.

ولمعرفة تفاصيل أكثر أجرينا حوار مع الدكتور جمال الحسني عميد كلية الآداب بجامعة عدن.

*بادى الأمر مرحبًا بك سيادة العميد جمال الحسني على صدور صفحات صحيفتنا.

-مرحبًا بكم وبصحيفتكم على الرحب والسعة.

* نود أن نجري معك هذا الحوار  فهل تأذن بذلك؟

- أهلًا وسهلًا بك أخي ماهر وبصحيفتكم الموقرة في البدء لا يسعني إلا أن اتقدم بالتهاني القلبية لأبناء شعبنا في وطني الجريح بمناسبة ذكرى الـ56 للاستقلال المجيد، كم لا ننسى أن نتقدم بالتهاني لرئاسة جامعة عدن ممثلة بالدكتور الخضر ناصر لصور ربان السفينة ونوابه وكذلك أعضاء ومنتسبي كلية الآداب.

*شهدت كلية الآداب استيعاب واسع خلال الأعوام السابقة ماهو تعليقكم حول ذلك؟

-أخي ماهر كلية الآداب معروفة في أي جامعة كانت عربية أو محلية أو دولية التي تضم العديد من التخصصات في العلوم الإنسانية والاجتماعية وهذه العلوم هي اساسًا مرتبطة بحياة المجتمع بشكل عام لهذا تجد لديها إقبال كبير.

*بما تفسرون قلة القبول هذا العام؟

 نحن نرى إنه قل القبول في الفترة الأخيرة بسبب الظروف التي تمر فيها البلاد والغلاء الفاحش لكن الكلية  تسير بخطى ثابتة وتستقبل طلابها محاولة مواكبة التطور العلمي في الجامعات العربية.

*ما مدى فعالية مناهجكم الدراسية في الكلية من حيث الضعف والقوة؟

كليتنا لديها العديد من التخصصات وتضم 13 قسم وكانت 14 قسم قبل أن يتم إنشاء كلية الإعلام التي كانت عبارة عن قسم صحافة وإعلام من عام 98 إلى أن أصبحت كلية مستقلة في عام 2021 -2022،أما بالنسبة لمناهجنا فهي حديثه وقوية  وجرى العمل على  تطويرها من عام 2018- 2023 بما يتواكب مع التطور الحاصل في الجامعات الأخرى الإقليمية أو العربية.

*د. كم لدى كلية الآداب أقسام تدرس في الوقت الحالي ويتوفر اساتذتها؟

-لدينا 13 قسم يدرس فيها الطلاب حاليًا ويتوفر لديهم أساتذة وسنقوم الآن بإعادة فتح قسم المكتبات والمعلومات وهذا القسم جرى افتتاحه في عام 2002من أجل تأهيل العاملين في جامعة عدن ومؤسسات الدولة بشهادة بدبلوم وبعد فترة توقف القسم إزاء الوضع الذي تمر به البلاد وسفر بعض الأساتذة العرب، ونحاول حاليًا إعادة القسم بدعم قيادة الجامعة وإن شاء الله نتوفق. 

* د. استحدثت خلال هذا العام( 3 )برامج جديدة في الكلية هل تطلبت الحاجة استحداثها حاليًا وليس من سابق؟

-نعم في هذا العام تم استحداث 3 برامج للدراسات العليا البرنامج الأول هو ماجستير في قسم الدراسات الإسلامية وعلوم القرآن، والثاني ماجستير في قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، والبرنامج الثالث هو عبارة عن برنامج تنفيذي في قسم الجغرافيا الذي يعد من أقدم الأقسام في جامعة عدن( ماجستير نظم معلومات جغرافية والاتصال عن بعد) وهذا برنامج نوعي جديد ويكاد يكون الوحيد الموجود في اليمن، وما يميز البرنامج إنه يلبي احتياجات سوق العمل.

-لا ننسى أخي ماهر أنني في العامين السابقين استحدثنا برامج أخرى وهي: ( برنامج ماجستير في قسم الخدمة الاجتماعية، وبرنامج الدكتوراه في علم النفس، والدكتوراه في قسم الآثار والسياحة.

* برامجكم كثيرة ما مدى قدرة الاستفادة منها لدى منتسبي الكليات الأخرى؟ 

-يعلم الجميع أن كلية الآداب وبرامجها تعمل بتأهيل أعضاء هيئة التدريس في الكليات التي كانت تتبع جامعة عدن في معظم المحافظات الجنوبية إلى جانب تعز والحديدة 

*ما اهتمام رئاسة الجامعة بكلية الآداب؟

-بكل تأكيد لا ننسى الجهود التي تبذلها قيادة جامعة عدن ورئاستها ممثلة بالدكتور الخضر ناصر لصور ودعمهما لأي خطوات تقوم بها أية كلية تطوير ومواكبة التطور، ونحن نجد كافة أوجه الدعم حينما نتقدم بطلب من الجامعة.

*كلمة أخيرة تود قولها؟

-نتمنى للجميع التوفيق والنجاح ونسأل الله أن يعينا على القيام بواجبنا وأن تظل جامعة عدن كما هي جامعة رائدة في البلاد، ويعود الأمن والأمان إلى بلادنا.