آخر تحديث :الإثنين-26 فبراير 2024-09:53ص

أخبار وتقارير


عاجل : بيان أمريكي هام بخصوص الهجمات الأخيرة في مضيق باب المندب

الإثنين - 04 ديسمبر 2023 - 01:33 ص بتوقيت عدن

عاجل : بيان أمريكي هام بخصوص الهجمات الأخيرة في مضيق باب المندب

واشنطن ((عدن الغد ))خاص:

اصدرت القيادة المركزية الأمريكية بيانا بخصوص الهجمات الحوثية على السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر جاء فيه:

وقعت اليوم أربع هجمات على ثلاث سفن تجارية منفصلة تعمل في المياه الدولية جنوب البحر الأحمر. ترتبط هذه السفن الثلاث بـ 14 دولة منفصلة. استجابت المدمرة Arleigh-Burke Class USS CARNEY لنداءات الاستغاثة من السفن وقدمت المساعدة.

في حوالي الساعة 9:15 صباحًا بتوقيت صنعاء، اكتشفت السفينة CARNEY هجومًا صاروخيًا باليستيًا مضادًا للسفن تم إطلاقه من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه السفينة M/V UNITY EXPLORER، مما أثر على المنطقة المجاورة للسفينة. UNITY EXPLORER هي سفينة شحن سائبة ترفع علم جزر البهاما، وتملكها وتديرها المملكة المتحدة، ويعمل بها بحارة من دولتين. وكانت السفينة كارني تقوم بدورية في البحر الأحمر واكتشفت الهجوم على سفينة UNITY EXPLORER.

في حوالي الساعة 12 ظهرًا، وأثناء وجودها في المياه الدولية، اشتبكت كارني مع طائرة بدون طيار أُطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وأسقطها. وكانت الطائرة بدون طيار متجهة نحو كارني رغم أن هدفها المحدد غير واضح. لا يمكننا في الوقت الحالي تقييم ما إذا كانت طائرة كارني هدفًا للطائرات بدون طيار. ولم تقع أضرار بالسفينة الأمريكية أو إصابات بين أفرادها.

وفي هجوم منفصل في حوالي الساعة 12:35 ظهرًا، ذكرت شركة UNITY EXPLORER أنها تعرضت للقصف بصاروخ أطلق من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن. استجاب كارني لنداء الاستغاثة. أثناء المساعدة في تقييم الأضرار، اكتشفت كارني طائرة بدون طيار أخرى واردة، مما أدى إلى تدمير الطائرة بدون طيار دون أي ضرر أو إصابات على متن كارني أو UNITY EXPLORER. أبلغت UNITY EXPLORER عن أضرار طفيفة ناجمة عن الهجوم الصاروخي.

في حوالي الساعة 3:30 بعد الظهر، أصيبت السفينة رقم 9 بصاروخ تم إطلاقه من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن أثناء تشغيل خطوط الشحن الدولية في البحر الأحمر. أبلغت ناقلة البضائع السائبة التي ترفع العلم البنمي، والتي تملكها وتديرها برمودا والمملكة المتحدة، عن وقوع أضرار ولم تقع إصابات.

في حوالي الساعة 4:30 مساءً، أرسلت السفينة M/V SOPHIE II نداء استغاثة يفيد بتعرضها لصاروخ. استجاب كارني مرة أخرى لنداء الاستغاثة ولم يبلغ عن وقوع أضرار جسيمة. بينما كان كارني في طريقه لتقديم الدعم، أسقط طائرة بدون طيار متجهة في اتجاهها. SOPHIE II هي ناقلة بضائع تحمل علم بنما، ويتكون طاقمها من بحارة من ثماني دول.

وتمثل هذه الهجمات تهديدًا مباشرًا للتجارة الدولية والأمن البحري. لقد عرّضوا حياة الطواقم الدولية التي تمثل بلدانًا متعددة حول العالم للخطر. لدينا أيضًا كل الأسباب للاعتقاد بأن هذه الهجمات، على الرغم من شنها من قبل الحوثيين في اليمن، تم تمكينها بالكامل من قبل إيران. ستنظر الولايات المتحدة في جميع الاستجابات المناسبة بالتنسيق الكامل مع حلفائها وشركائها الدوليين.