آخر تحديث :الثلاثاء-05 مارس 2024-02:52ص

أخبار المحافظات


اتحاد نساء أبين يقيم بازار مفتوح ضمن حملة الـ 16 لمناهضة العنف ضد المرأة

الأحد - 03 ديسمبر 2023 - 10:01 م بتوقيت عدن

اتحاد نساء أبين يقيم بازار مفتوح ضمن حملة الـ 16 لمناهضة العنف ضد المرأة

أبين(عدن الغد)خاص:

عقدت صباح اليوم فعالية البازار المفتوح الذي نظمه اتحاد نساء اليمن بمحافظة أبين، ضمن إطار حملة الـ ١٦ المناهضة للعنف ضد النساء بتمويل من صندوق الدعم الإنساني وعرض خلاله منتجات متنوعة من الخياطة والحياكة والتطريز والمعجنات والحلويات وصناعة الألبان ومشتقاته وصناعة البخور والعطور والاكسسوارات.

وفي افتتاح الفعالية ألقى وكيل محافظة ابين احمد ناصر جرفوش كلمة السلطة المحلية عبر خلالها عن الدور الهام والمتميز الذي يقوم فرع الاتحاد بالعديد من الانشطة التي تخدم المراة وتناهض ممارسة العنف ضدها وتمكنها اقتصاديا من خلال المشاريع الصغيرة التي يمولها صندوق الأمم المتحدة للسكان لخلق فرص عمل وتحسين وضع المراة وتطوير قدراتها للاعتماد على نفسها. وهنأ جرفوش الشعب اليمني بعيد الاستقلال ٣٠ نوفمبر من الاحتلال البريطاني. كما حيا المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة  لمواجة الاحتلال الصهيوني.

وبدورها ألقت امين عام اتحاد نساء اليمن بابين الأستاذة عديلة احمد خضر كلمة الاتحاد أشارت فيها ان هذه الاحتفالية تأتي لدعم ومساندة المرأة من خلال اقامة مشاريع للمراة المعنفة وتدريبها وتاهيلها، والدفاع عنها وتمكينها اقتصاديا في اطار مشروع سبل العيش والتمكين الاقتصادي الممول من صندوق الامم المتحدة. كما استعرضت انجازات فرع اتحاد نساء اليمن بابين منذ  2017-2023م  والبرامج والفعاليات المناهضة للعنف ضد المراة

الى ذلك أكدت وقوفها إلى جانب اختها الفلسطينية التي تنتهك حقوقها بالقتل بدم بارد منددة بصمت المجتمع الدولي تجاه حرب الإبادة وأبشع الانتهاكات التي تمارس ضد الشعب الفلسطيني الذي راح ضحيته النساء والأطفال. وحيت نضال الشعب الفلسطيني في مواجهة الحرب الهمجية التي يشنها الاحتلال في غزة والضفة.

وخلال فقرات فعالية البازار المفتوح تم عرض وثائقي عن نشاط الاتحاد منذ عام ٢٠١٧ إلى يومنا هذا وذكرى الاستقلال الوطني لجنوب اليمن من الاستعمار البريطاني الـ ٣٠ من نوفمبر، الأمر الذي لاقى اهتمامًا كبيرًا من قبل الحضور وأثرى المعرفة بتاريخ اليمن وصمود شعبه في وجه العدوان الاستعماري.

وبالإضافة إلى ذلك، تم عرض وثائقي عن حرب الإبادة في غزة، وما تعرضت له المدينة من أعمال قتل وتدمير هائلة. واحتوى البازار أيضًا على معرض لوحات فنية تعكس المأساة التي يعيشها الشعب الفلسطيني في غزة، من خلال تصوير الدمار والإبادة التي تعرضت لها. ويهدف هذا الجزء الفني والثقافي في البازار إلى تسليط الضوء على الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني وتعزيز الوعي بقضيتهم ومعاناتهم، بالإضافة إلى تشجيع الاستقلال والثورة والتحرر.

ولتفاصيل أوسع عن البازار المفتوح، أوضحت مديرة إدارة الحالة عزة عيسى أن ما يعرض اليوم في هذا البازار بعد ثمرة أشهر من التدريب والتطوير، قام بها اتحاد نساء اليمن بأبين للنساء المعنفات والناجيات من العنف، اللواتي حصلن على تدريبات في مختلف المجالات وخدمات الدعم النفسي والتمكين الاقتصادي.

وفي تصريح لها أشارت مديرة المساحة الآمنة اشجان صالح أن هؤلاء النساء المعنفات تمكن بفضل التدريبات والتطوير والخدمات المقدمة لهن، من اكتساب المهارات وتطوير قدراتهن، والتمكُّن بمشاريع اقتصادية ليعتمدن على أنفسهن ويتغلبن على تحديات الحياة. وأن البازار المفتوح جاء كفرصة جديدة لهؤلاء النساء لعرض منتجاتهن المصنوعة بأيديهن، والتعريف بمشاريعهن الاقتصادية.

وأعربت النساء المشاركات في البازار عن فرحتهن وسعادتهن بالتمكن من الاعتماد على أنفسهن وإثبات قدرتهن على إدارة مشاريعهن الخاصة، وأشرن إلى أن مستوى الحال الجيد الذي وصلن إليه أتى بفضل الله ثم بفضل ما يقدمه اتحاد نساء اليمن فرع أبين من دعم للنساء المعنفات والناجيات من العنف وتطوير قدراتهن وإمكاناتهن وتمكينهن بمشاريع اقتصادية، لتحقيق الاستقلالية المالية والتحرر من قيود العنف والاضطهاد.

من جانبه أكد الإعلامي محمد ناصر مبارك أن ما عكس نجاح هذا البازار هو ثميز ثمرة ما أنتجه الاتحاد والإعداد المتميز والإقبال الكبير من قبل المجتمع وقيادات السلطة المحلية في مشاركة الحضور ودعم مثل هذه الفعاليات المحلية التي تساهم في بناء مجتمع أكثر تلاحمًا وتضامنًا.

وأعرب عن تقديره لتنوع الفقرات الفنية والتوعية التي قدمتها الفعالية، معربا عن أمله في مواصلة دعم القضايا العادلة للمرأة ونشر الوعي بأهمية التضامن العالمي لمناهضة العنف والظلم ضد المرأة.

حضر الحفل مستشار محافظ أبين لشؤون الإستثمار الشيخ/ عبدالناصر اليزيدي ومستشار محافظ أبين للشؤون القانونية المحامية/ وفاء أحمد ومدير عام مكتب الصحة د. صالح الثرم ومدير عام الشؤون الاجتماعية الاستاذ يحيى اليزيدي ومدير عام منطقة ” شقرة ” الساحلية الشيخ/ حسين الهاظل ومدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة د. حسين الهيثمي ومدير إدارة السجن المركزي بالمحافظة النقيب/ أحمد باعزب والأمين العام للمجلس المحلي بزنجبار أ. غسان شيخ فرج ومدير نقل زنجبار محمد أبوبكر. ومدير اعلام زنجبار خالد دهمس.


*من حسن سالم