آخر تحديث :السبت-02 مارس 2024-10:58م

أخبار عدن


وزير العدل يفتتح الدورة التدريبية حول القانون الدولي الانساني ودور المحاكم الوطنية في محاسبة منتهكيه

الأحد - 03 ديسمبر 2023 - 07:55 م بتوقيت عدن

وزير العدل يفتتح الدورة التدريبية حول القانون الدولي الانساني ودور المحاكم الوطنية في محاسبة منتهكيه

عدن (عدن الغد) عبدالسلام هائل - قيصر ياسين - ت/عصام محمد

افتتح معالي وزير العدل القاضي بدر أحمد العارضة صباح اليوم الأحد بالعاصمة عدن الدورة التدريبية الخاصة ب( القانون الدولي الانساني، ودور المحاكم الوطنية في قمع انتهاكات هذا القانون ) والتي نظمتها  وزارة العدل، بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر وتستمر لمدة ثلاثة أيام بمشاركة (25)  قاضيا ورئيس محكمة في المحافظات المحررة.

وأكد وزير العدل القاضي  بدر احمد العارضة أهمية هذه الدورة التدريبية التي يشارك فيها رؤساء عدد من المحاكم والقضاة بهدف التدريب والتاهيل والاطلاع على القانون الدولي الإنساني وما حواه من مواد تتعلق بحماية حقوق الإنسان، وما يتعرض له هذا القانون من انتهاكات فضيعة من قبل البعض دون مراعاة لادنى حقوق الانسان ، وهو ما نلحظه اليوم وتمارسه المليشيات الانقلابية الحوثية ضد المواطنين والنساء والاطفال في اليمن.

وشدد وزير العدل على أهمية دور المحاكم في الحد من انتهاكات القانون الدولي الإنساني، وذلك بترسيخ قيم العدالة بين أوساط المجتمع.

من جانبه أوضح المستشار القانوني في الصليب الاحمر الدكتور/ علي ديب أهمية الدورة في تعريف المشاركين بالقانون الدولي الإنساني ودور المحاكم الوطنية في محاسبة منتهكي هذا القانون من أي طرف، باعتبار ان العدالة هي الضمانة الأكيدة لتنفيذ القوانين على الجميع.
مشيرا إلى أن الدورة ستتناول المراحل التي رافقت إصدار وإقرار للقانون الدولي الإنساني وموافقة الدول على المصادقة عليه، ومدى التزام المجتمع الدول بتنفيذه بغية حماية حقوق الإنسان في جميع دول العالم خصوصا في بلدان النزاع.