آخر تحديث :الإثنين-26 فبراير 2024-01:47م

من هنا وهناك


مشروبات مفيدة للقلب والشرايين.. بوصف اختصاصية تغذية

السبت - 02 ديسمبر 2023 - 08:51 ص بتوقيت عدن

مشروبات مفيدة للقلب والشرايين.. بوصف اختصاصية تغذية

مجلة سيدتي

للحفاظ على صحة القلب لا بدّ من التركيز على تناول الخضروات الورقية كالسبانخ، الخس والجرجير.. والفواكه خصوصاً التوت الغني بمضادات الأكسدة القوية. بالإضافة إلى الحبوب الكاملة كالقمح الكامل، الشوفان والشعير.
وفي ما يلي سوف تتعرّفين إلى المشروبات المفيدة للقلب والشرايين وتقوية عضلة القلب مع اختصاصية التغذية رولا كمال:

اختصاصية التغذية رولا كمال

قائمة بالمشروبات الصحية للقلب والشرايين

  • الماء: يعدّ الماء مشروبًا مثاليًا خاليًا من السعرات الحرارية ومرطّبًا جيدًا للجسم، لذا احرصي على تناول 6 إلى 8 أكواب يوميًا. وفي حال كنتِ من الأشخاص الذين لا يفضلون شرب الماء بكثرة فبإمكانكِ إضافة القليل من شرائح الليمون الحامض أو الخيار إليه.
  • الحليب: يعدّ الحليب منزوع الدسم أو الحليب منخفض الدسم أو حليب الصويا من المشروبات الصحية التي تساهم في تعزيز صحة القلب، بسبب وفرة الكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى فيه، ولكن إذا أردتِ خفض مستويات الكولسترول في الدم، فعليكِ تناول الحليب المدعَّم بالستيرول (Sterol).
  • الشاي الأخضر: يتميز الشاي الأخضر بغناه بمضادات الأكسدة القوية التي تساهم في تحسين صحة الخلايا التي تبطن القلب والأوعية الدموية من الداخل، كما أنه يساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية والكولسترول، لذا يوصي خبراء الصحة بشرب ما لا يزيد عن 3 إلى 4 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا، ويفضل الخالي من الكافيين.
  • شاي الحلبة: تساهم الحلبة بخصائصها المضادّة للأكسدة في الحدّ من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، بسبب تأثيرها الخافض لمستويات الدهون في الدم. كما يقلل شاي الحلبة من تراكم الصفائح الدموية، ويحدّ من مخاطر تخثر الدم غير الطبيعي المرتبط بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، ويساعد في تقليل نسبة الكولسترول والسكر في الدم والدهون الزائدة.

شاي الأعشاب لتقوية عضلة القلب

الحدّ من مشاكل القلب من خلال تقليل مستوى الكولسترول (المصدر: Shutterstock)
  1. الكركديه: تساعد المركّبات الموجودة في الكركديه في تقليل الإجهاد التأكسدي في أنسجة القلب.
  2. حليب الكركم: يساهم في منع تصلّب الشرايين، إذ يحتوي الكركم على عنصر الكركمين، الذي يساعد في الحفاظ على صحة القلب عن طريق تقليل أكسدة الكولسترول وتراكم البلاك في الشرايين، ومنع الإصابة بالجلطات.
  3. عصير البرسيم: يحدّ من مشكلات القلب والأوعية الدموية من خلال تقليل مستويات الكولسترول وتراكم البلاك في الشرايين. لكن رغم أن هذه الأعشاب آمنة للاستخدام، يفضل استشارة الطبيب قبل تناولها.

مشروبات تضرُّ بصحة القلب

في ما يأتي أبرز المشروبات التي تضرُّ بصحة القلب:

  1. المشروبات الغازية: نظرًا لاحتوائها على سكر أكثر مما يوصي خبراء الصحة بتناوله يوميًا، فتناولها يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، السكري والسمنة.
  2. المياه المنكّهة: يمكن أن تحتوي على نسبة مرتفعة جدًا من السكر، أو المحليات الصناعية.
  3. الشوربات الجاهزة: غالبًا ما يحتوي الحساء المعلب على كميات كبيرة من الصوديوم الذي يرفع ضغط الدم ويزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، السكتة الدماغية وفشل القلب.
  4. القهوة: رغم أن شرب القهوة غير مضرّ لصحة القلب، ولكن إذا كانت مشبّعة بالكريمة والسكر فسوف تلحق الضرر بالقلب.
  5. مشروبات الطاقة: تحتوي مشروبات الطاقة على مادة الكافيين، السكر والمنشّطات العشبية التي تجعلكِ مستيقظًة وتزيد من تسارع ضربات القلب، مما يجعلكِ عرضة للمشكلات الصحية.

طرق تقوية عضلة القلب

بعد أن تعرفتِ إلى مشروبات لتقوية عضلة القلب، فيما يأتي أبرز الطرق التي من شأنها أن تساعدكِ في تقوية قلبكِ:

  • الحفاظ على وزن صحي.
  • الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • ممارسة التمارين المنتظمة.
  • مراقبة الحالة الصحية وزيارة الطبيب لطلب الفحوص الدورية بغية التأكد من مستويات ضغط الدم، الكولسترول، والسكر.