آخر تحديث :الثلاثاء-05 مارس 2024-02:52ص

أخبار عدن


ضمن مشروع تعزيز الفضاء المدني.. "sos" تختتم برنامج تدريبي حول الحوكمة الشاملة بعدن

الجمعة - 01 ديسمبر 2023 - 05:37 م بتوقيت عدن

ضمن مشروع تعزيز الفضاء المدني.. "sos" تختتم برنامج تدريبي حول الحوكمة الشاملة بعدن

عدن(عدن الغد)خاص:

اختتم برنامج تدريبي حول الحوكمة الشاملة والمساواة بين الجنسين والمشاركة المجتمعية ضمن مشروع تعزيز الفضاء المدني من اجل التنمية الشاملة وتمكين منظمات المجتمع المدني تنفذه مؤسسة "sos" للتنمية
وبتمويل من الاتحاد الأوروبي في محافظة عدن  .

ويتناول البرنامج التدريبي خلال فترة استمرت من 25 - 29 نوفمبر2023م الذي يهدف الى اكساب (24) مشارك ومشاركة من قادة المجتمع ومجموعات من الشباب والسلطة المحلية بمفاهيم حول النوع الاجتماعي والحوكمة الشمولية وأهمية اللامركزية بالإضافة الى أشكال المشاركة والمساءلة المجتمعية .

وتكمن أهمية المشروع ضمن مشروع تعزيز الفضاء المدني من اجل التنمية الشاملة وتمكين منظمات المجتمع المدني الى المساهمة في تعزيز منظمات المجتمع المدني لتكون جهات فاعلة مستقلة في الحكم الرشيد والتنمية .

وتلقى المشاركون من المدرب – وليد عبد الحفيظ محاور عن أهمية التدريب في إحتياجات وادوار النوع الاجتماعي وأهمية مبادى الحوكمة الشمولية والتحديات امام تطبيق الحوكمة المولية وأشكال  ومخاطر الحوكمة اللامركزية .

كما تعرف المشاركون الى مفهوم ومبررات وأشكال المشاركة المجتمعية والعلاقة بين المشاركة والمساءلة ومستويات المساءلة وأدوات المساءلة المجتمعية ومنها التقليدية والحديثة

واستعرض التدريب تقسم المشاركون الى مجموعات حول  محاور الحوكمة الشمولية واهمية اللامركزية والمشاركة المجتمعية والتحديات امام تطبيق المساءلة المجتمعية .

تخلل التدريب العديد من المداخلات وطرح الآراء والمخرجات والتوصيات .

والجدير بالذكر إن مشروع تعزيز الفضاء المدني من اجل التنمية الشاملة وتمكين منظمات المجتمع المدني نفذ انشطة في ورشة عمل بين منظمات المجتمع المدني لتحديد الصعوبات والتحديات التي تواجه عمل المجتمع المدني من تضييق للفضاء المدني ولسد الفجوات فيما بينها  ناقشت قضايا الفجوات التي تواجه منظمات المجتمع المدني وتحليل المساحة وتمكين منظمات  المجتمع من تطوير قدراتها كجهات فاعلة كما نفذت نشاط حول حقوق الانسان والديمقراطية .